خلال الملتقى الثاني لنظام إدارة معلومات الموارد البشرية

«بياناتي» نقلة نوعية في التطبيقات الحكومية الذكية

عبدالرحمن العور يتوسط جانباً من حضور الملتقى من المصدر

أشاد الدكتور عبدالرحمن العور مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بالمستوى الذي وصل إليه نظام إدارة معلومات الموارد البشرية "بياناتي"، معتبراً إياه واحداً من أبرز المشروعات الحيوية والاستراتيجية المطبقة على مستوى الحكومة الاتحادية، ونقلة نوعية في عالم التطبيقات الحكومية الذكية الخاصة بإجراءات الموارد البشرية المهمة في الحكومة الاتحادية..

مشيراً في الوقت ذاته إلى أن النظام يجسد حرص الهيئة الشديد على مواكبة متطلبات مبادرة الحكومة الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، حيث يساعد في أتمتة جميع إجراءات الموارد البشرية والرواتب في الوزارات والجهات الاتحادية.

وأوضح أن نظام "بياناتي" يعد بمثابة مظلة للعديد من إجراءات وأنظمة الموارد البشرية المهمة في الحكومة الاتحادية، حيث إدارة الموارد البشرية بفاعلية، وتقديم إحصاءات عامة ودقيقة عن الموارد البشرية، والخدمة الذاتية لإجراءات الموارد البشرية، وتشغيل نظامي إدارة الأداء والتدريب والتطوير لموظفي الحكومة الاتحادية إلكترونياً.

جاءت تأكيدات العور خلال افتتاح الملتقى السنوي الثاني لنظام إدارة معلومات الموارد البشرية "بياناتي"، الذي نظمته الهيئة مؤخراً في دبي، وحضره ممثلون عن 56 وزارة وجهة اتحادية مستقلة، وجمع من مديري القطاعات والإدارات ورؤساء الأقسام والموظفين في الهيئة.

منصة

من جهتها شددت كليثم الشامسي مدير إدارة نظام معلومات الموارد البشرية في الهيئة على أهمية هذا الملتقى كونه منصة مثالية ترمي الهيئة من خلاله إلى استعراض أبرز مستجدات العمل في نظام "بياناتي"، والوقوف على أبرز التحديات التي واجهت عملية تشغيل النظام بمراحله المختلفة في الحكومة الاتحادية...

والتعرف على ملاحظات ومرئيات الوزارات والجهات الاتحادية المشغلة للنظام أو التي تعتزم تشغيله خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في الارتقاء بآلية عمله وجودة الخدمات التي يقدمها. وطالبت كافة الوزارات والجهات الاتحادية بضرورة الإسراع في عملية الربط الشبكي مع وزارة المالية عبر نظام إدارة معلومات الموارد البشرية "بياناتي"، لما لهذه الخطوة من أهمية قصوى في توفير بيانات وإحصاءات دقيقة عن تلك الجهات والعاملين فيها، وحتى يتسنى لهم الاستفادة من الخدمات التي يقدمها نظام "بياناتي".

21 وزارة وجهة اتحادية

من جانبها قدمت هند مطر رئيسة قسم دعم مستخدمي الأنظمة في إدارة نظام معلومات الموارد البشرية في الهيئة عرضاً مفصلاً عن مراحل نظام "بياناتي" وأبرز الخدمات التي يقدمها، مؤكدةً أنه مشغل في 18 وزارة وثلاث هيئات اتحادية مستقلة، يعمل فيها قرابة 55 ألفا و900 موظف، وأنه جار العمل على ربط المزيد من الهيئات المستقلة بالنظام.

وأوضحت أن "بياناتي" يقدم خدمات جليلة، إذ يضمن (صرف رواتب الحكومة الاتحادية من خلال نظام موحد، وتوفير مصدر إحصائي لكافة القوى العاملة في الحكومة الاتحادية تشكل مرجعاً لمتخذي القرار وتساعد في عملية التخطيط، وإشراك الموظفين في إتمام إجراءات الموارد البشرية من خلال بوابة الخدمة الذاتية المخصصة لكل موظف، ويشكل نقلة نوعية في أتمته الإجراءات الإدارية على مستوى الحكومة الاتحادية ).

أجندة 2014

واستعرضت أبرز مشاريع إدارة نظام معلومات الموارد البشرية لعام 2014 ومنها (إطلاق نظام إدارة أداء الموظفين الإلكتروني، ونظام التدريب والتطوير الإلكتروني، وأتمتة سياسات وقوانين الموارد البشرية، تفعيل نظام التقارير الذكية بالتوافق مع مؤشرات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، .

11 جهة اتحادية

وقالت: "يتألف هذا المشروع من ثلاثة مشاريع فرعية، هي مشروع تطبيق خدمة الموافقات الإلكترونية "اعتماد" من خلال نظام بياناتي، وذلك لتوحيد آلية إتمام الموافقات الإلكترونية لكافة الجهات الاتحادية وعددها 35 جهة من خلال نظام إلكتروني موحد، ومشروع "توحيد قاعدة المعلومات الإحصائية" .وأضافت شيماء العوضي: "أما المشروع الثالث فيتمثل في "تشغيل نظام "بياناتي" في الجهات المستقلة" التي ليس لها أنظمة موارد بشرية إلكترونية وعددها 11 جهة .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات