خطة داخل موقع «براكة» تلبي لوائح الهيئة الاتحادية للرقابة

فريق خاص لطوارىء البرنامج الإماراتي للطاقة النووية

البرنامج يحظى بدعم قوي من المجتمع الدولي ارشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أن لديها فريقاً خاصاً يتولى مسؤولية تطوير خطة التعامل مع حالات الطوارىء، مشيرة إلى أن الفريق يراجع هذه الخطة ويجري لها اختبارات على نحو منتظم وتبذل المؤسسة كل جهودها لتوعية المجتمع بتفاصيل الخطة قبل بدء عمليات التشغيل في عام 2017.

وأكدت المؤسسة بأن البرنامج النووي السلمي الإماراتي يحظى بدعم قوي من المجتمع الدولي ويوصف البرنامج بأنه "المعيار الذهبي" للدول الراغبة بتطوير برنامج للطاقة النووية للمرة الاولى.

وقالت إنها وضعت وأصدرت مسودة لخطة الطوارىء داخل موقع "براكة" واجراءات التنفيذ حتى تخضع لمراجعة فريق التأهب للطوارىء على مستوى الدولة وتم إجراء تقييم مستقل لقياس جودة خطة الطوارىء داخل موقع "براكة "وإجراءاتها.

خطة طوارىء دقيقة

وأوضحت أن نتائجها أظهرت أن خطة الطوارىء داخل موقع "براكة" تعد دقيقة من الناحية التقنية وتلبي جميع لوائح الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وسيكون من شأن تنفيذ التحسينات المقترحة وحذف الثغرات المحددة أن تجعل خطة الطوارىء الخاصة بالمؤسسة مطابقة للخطط المتبعة في الولايات المتحدة الاميركية وأفضل الممارسات من مختلف أنحاء العالم.

وأشارت في ورقة عمل استعرضتها أمام الدورة الرابعة لمؤتمر إدارة الطوارىء والأزمات 2014 التي نظمته الهيئة الوطنية لادارة الطوارىء والازمات والكوارث مؤخرا إلى أن المؤسسة أرسلت وفدا من المهندسين النوويين ومسؤولين من إدارتي الإنشاء والتصاريح برئاسة المهندس محمد الحمادي الرئيس التنفيذي للمؤسسة إلى اليابان في زيارة إلى محطتي "فوكوشيما داييني" و"فوكوشيما داييتشي" للحصول على جميع الدروس المستفادة مما حدث في اليابان في مارس 2011.

وقالت المؤسسة إنها تعمل مع الهيئة الوطنية لادارة الطوارىء والازمات ووزارة الداخلية والقيادة العامة للقوات المسلحة وهيئة الصحة أبوظبي على مسودة خطة الطوارىء خارج موقع "براكة".

احتياجات الطاقة

وأكدت المؤسسة أن الطاقة النووية تعد حلاً مناسبا لتلبية احتياجات الطاقة في دولة الامارات لاربعة أسباب أولها العامل الاقتصادي حيث تدار المحطات النووية بشكل جيد تعتبر من بين أفضل مصادر إنتاج الكهرباء فعالية والعامل البيئي حيث لا تؤدي محطات الطاقة النووية إلى انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وتعتبر من أدوات مقاومة تغير المناخ والثالث عامل أمن الامدادات نظرا لتمتع محطات الطاقة النووية بجاهزية عالية للعمل " تتجاوز نسبة 90% " ويمكن للعديد من محطات الطاقة النووية العمل لفترة 18 إلى 24 شهرا بعد تزويدها بالوقود النووي لمرة واحدة والعامل الرابع التطوير الاقتصادي حيث من شأن برنامج للطاقة النووية أن ينشىء صناعات جديدة ويخلق فرص عمل ذات قيمة عالية ويعزز التنمية الاقتصادية المستدامة في كافة أنحاء دولة الإمارات.

تقنية متقدمة

وقالت المؤسسة إن التقنية المستخدمة في المفاعل النووي السلمي الإماراتي هى مفاعل الطاقة المتقدم 1400 من تصميم الشركة الكورية للطاقة الكهربائية وهو ذو قيمة معتمدة يتوافق مع أعلى المعايير للسلامة والاداء مشيرة إلى أنه يجري حاليا إنشاء مفاعل مشابه" المحطات المرجعية " في كوريا الجنوبية حيث ستجرى تجربة لكل خطط الطوارىء ذات أعلى معايير الامن والسلامة.

واشارت إلى ان اسباب اختيار موقع "براكة" هى التاريخ الزلزالي والقرب من موارد المياه ومن شبكة الكهرباء الحالية ومن البنية التحتية والظروف المواتية من نواحي الامن وطرق الاخلاء والقدرة على تخفيف الاثار البيئية بالاضافة إلى التقليل من المخاطر وتسهيل تمارين الطوارىء .

وأوضحت أن البرنامج النووي السلمي الإماراتي يحظى بدعم أربع منظمات عالمية هى" الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومعهد الطاقة النووية ومعهد عمليات الطاقة النووية والاتحاد الدولي لمشغلي الطاقة النووية".

مجلس استشاري

وذكرت المؤسسة أنه تم تأسيس المجلس الاستشاري الدولي وهو الجهة المفوضة بتقديم تقييم مستقل حول البرنامج النووي الإماراتي السلمي ويرفع تقاريره مباشرة لقيادات الدولة مشيرة إلى أن المجلس تأسس بهدف تزويد البرنامج النووي الإماراتي السلمي بالخبرات والمعارف التي يتمتع بها نخبة متميزة من الخبراء العالميين في مجالات الأمان والأمن.

وقالت إن المجلس ينعقد مرتين سنويا على الأقل للاطلاع على مدى التقدم الذي تحرزه دولة الإمارات لتحقيق أعلى معايير الأمان والأمن وحظر الانتشار النووي والشفافية والاستدامة وضمان الالتزام بهذه المعايير كما يقدم أعضاء المجلس آراءهم وتوصياتهم حول كيفية تحقيق البرنامج لهذه الاهداف ويصدر المجلس تقارير دورية نصف سنوية عن التقدم المحزر في البرنامج والنواحي التي تحتاج إلى تطوير.

 

توعية المجتمع

فيما يتعلق بدور المؤسسة لتوعية المجتمع حول الطاقة النووية أشارت المؤسسة إلى أنه ضمن التزامها بالشفافية تعد سلسلة من اللقاءات المجتمعية تحت عنوان " منتديات مؤسسة الامارات للطاقة النووية " ويعد التعليم في مجال الطاقة النووية الركيزة الاساسية لبرنامج توعية المجتمع وتم انعقاد أكثر من 14 منتدى مجتمعي استقطب أكثر من 5 آلاف شخص.

Email