استعرض عدداً من الممارسات الناجحة بهدف تبادل الخبرات

ملتقى أبوظبي للاتصال الحكومي يناقش سبل تطوير استراتيجيته

نظم مكتب الاتصال الحكومي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي مؤخرا الدورة الخامسة من ملتقى أبوظبي للاتصال الحكومي، الذي يجمع مسؤولي وموظفي إدارات الاتصال الحكومي في الجهات التابعة لحكومة أبوظبي.

وناقش الملتقى الذي يعد منصة للتواصل وتعزيز العلاقات بين مختلف العاملين في مجال الاتصال، وعلى نحو فعّال يستجيب لاحتياجات شركاء حكومة أبوظبي من المعلومات، سبل تعزيز استراتيجية الاتصال الحكومي، بما يخدم رؤية حكومة أبوظبي، ويضمن تطوير الأداء وفق أفضل الممارسات العالمية في مجال الاتصال.

منبر دوري

وقال الدكتور خالد الظاهري مدير إدارة السياسات والأبحاث بمكتب الاتصال الحكومي: يأتي هذا المنبر بشكل دوري لمناقشة القضايا المختلفة ذات الصلة بالاتصال الحكومي والإعلام، بهدف النهوض والارتقاء بواقع الاتصال الحكومي بما يضمن ايصال رسائل حكومة أبوظبي وينسجم مع رؤية قياداتنا الرشيدة وطموحاتها.

واستعرض مستجدات الوضع المتعلق بالاتصال الحكومي؛ حيث اطلع المشاركون على نتائج الظهور الإعلامي لإمارة أبوظبي للعام 2013، والتي أسفرت عن ارتفاع بنسبة 60.2%، مما يدل على تطور وتحسن الأداء الإعلامي للجهات الحكومية، ويؤكد على السير في الطريق الصحيح للارتقاء بعمل أجهزة الاتصال الحكومي لمواكبة التطور في مختلف قطاعات العمل في حكومة أبوظبي.

ونوه ببدء برنامج التدريب الإعلامي، الذي يديره مركز التميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي؛ والذي يعتبر البرنامج الأول من نوعه والأكبر على مستوى حكومة أبوظبي، والهادف إلى النهوض بالأداء الفردي والجماعي في مجال الإعلام والاتصال.

تبادل الخبرات

وقدمت رحمة الجنيبي مدير العلامة التجارية بشركة أبوظبي الوطنية للمعارض، تجربة إدارة الجولة الإعلامية الخارجية لمركز أكسل لندن للمعارض المملوك للشركة، والتي أكدت فيه على أهمية "أدنيك" كإحدى الأذرع الاقتصادية للإمارة وذلك في إطار تبادل الخبرات والتجارب حول الممارسات الناجعة للجهات الحكومية.

وأشارت إلى أنه منذ استحواذ "أدنيك" على مركز أكسل للمعارض قبل 5 أعوام مقابل 1.9 مليار درهم، حقق المعرض نجاحا لافتا جعل من خلال استضافته للعديد من المناسبات والأحداث البارزة أوروبيا وعالميا.

وأضافت الجنيبي: احتل المركز المرتبة الأولى كأكبر مركز معارض في بريطانيا، وأوجد 31 ألف فرصة عمل في لندن، كما ساهم في رفع ترتيب مدينة لندن إلى المركز 6 عالميا على سلم ICCA العالمي، كما بلغت قيمة المساهمة الاقتصادية للمركز في لندن 17 مليار درهم.

وقدمت حنان السهلاوي مدير إدارة الاتصال الاستراتيجي والإعلام بمجلس أبوظبي للتعليم، عرضا حول مبادرة مجلس أبوظبي للتعليم لنشر ثقافة القراءة "أبوظبي تقرأ"، والتي تهدف إلى نشر ثقافة القراءة بين الطلاب والآباء والمجتمع بشكل عام.

واستعرضت الخطة التسويقية للمبادرة، منذ ولادة الفكرة وحتى اطلاقها وحصد نتائجها، والتي سخر فيها المجلس كافة السبل لإنجاح المبادرة، ونشرها بين مختلف فئات المجتمع، وأن المبادرة حظيت بمشاركة كبيرة وواسعة من عدد من الجهات المحلية والاتحادية ودبلوماسيين وشخصيات عامة.

برامج الاتصال الحكومي

وقدمت "ترودي بالدوين" مديرة برامج الاتصال الاستراتيجي بجامعة كولومبيا، في جلسة بعنوان "استراتيجية الاتصال.. وجهات نظر دولية" نبذة عن برامج الاتصال الاستراتيجي المقدمة في جامعة كولومبيا، والتي تخرج منها ما يقارب 450 خريجا منذ 2002. وأعربت بالدوين عن أهمية البرامج التي تطرحها الجامعة في مجال الاتصال الاستراتيجي، والتي استعرضت فيها أهمية البرنامج كونه يهدف لمناقشة قضايا وتحديات القادة حول العالم من مشاكل الاتصال وادارة للأزمات.

وقالت إن سبل الاتصال والتعامل مع الأحداث اختلفت في وقتنا الحالي، فاليوم أصبحت المواقع الاجتماعية تحظى بحضور واسع من المسؤولين والجمهور، ولذلك يتعين على المعنيين بالاتصال الاستراتيجي أن يكونوا على اطلاع دائم بكل ما يدور حولهم، حتى يتمكنوا من معالجة القضايا والحالات التي تواجههم دائما.

 

مهارات السرد الإعلامي

طرحت جين بريجر رئيسة شركة أوفيد وعضو تدريس ببرنامج الدراسات العليا في الاتصال في جامعة كولومبيا، محاضرة تفاعلية بعنوان "السرد الإعلامي الاستراتيجي والخطاب الفّعال"، والتي ركزت فيها على تنمية مهارات السرد الإعلامي، وكيفية أن يكون الخطاب الفعال خطوة فاعلة لاجتذاب الجمهور. واستعرضت بريجر تجارب شركات عالمية كبيرة في مجال الخطاب الإعلامي الفعال، والطرق التي تسّوق لنفسها لتجتذب أفضل الخبرات.

واختتمت بريجر أجندة الملتقى بالجلسة الحوارية "التألق في وسائل الإعلام"، والتي تحدثت فيها عن أفضل الطرق لإيصال الرسائل الإعلامية، وكيفية تحقيق أفضل النتائج في مجال الاتصال والإعلام من خلال استخدام الأدوات الإعلامية المناسبة.

وناقش المشاركون في الملتقى أهمية الاتصال الحكومي ودوره الحيوي والمحوري في الارتقاء بالأداء الإعلامي للدوائر والجهات الحكومية .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات