عدم الاستقرار الجوي يعاود التأثير في الدولة الجمعة المقبلة

ذكر مصدر في المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في أبوظبي، أن حالة عدم الاستقرار الجوي المصحوبة برياح شمالية غربية نشطة والتي أثرت في الدولة منذ الساعات الأولى من يوم الأحد الماضي، ستعاود التأثير مرة أخرى في اغلب مناطق الدولة تدريجياً اعتباراً من ظهر الجمعة المقبل. وأضاف المصدر ان الرياح الشمالية الغربية بدأت بالتأثير على الدولة منذ يوم الأحد الماضي وعلى اثرها انخفضت درجات الحرارة من 4 ـ 6 درجات خاصة على المناطق والجزر الغربية، فيما بدأت هذه الرياح بالتسارع في ساعات الليل المتأخر ليصل ارتفاع الموج إلى 14 قدماً في زركو عند الساعة الثامنة من صباح يوم أمس.

وأشار المصدر إلى أن سرعة الرياح الشمالية الغربية وصلت إلى 64 كيلومتراً في الساعة وأدت إلى انخفاض آخر في درجات الحرارة بمقدار 4 درجات عن يوم الأحد الماضي على أغلب مناطق الدولة، ما أسهم في إثارة الغبار والأتربة على المناطق الغربية والداخلية من البلاد. وأوضح أن الرياح الشمالية الغربية ستستمر اليوم (الثلاثاء) في التأثير على الدولة وتبدأ بالضعف تدريجياً في ساعات النهار والمساء على اليابسة مع استمرارها قوية على البحر بينما تخف تدريجيا في ساعات المساء والليل يوم غد (الأربعاء) ليصبح الموج متوسط بشكل عام خاصة في ساعات الليل المتأخرة، ويظل الخميس هادئاً بينما تكرر حالة عدم الاستقرار الجوي المصحوبة برياح قوية ونشطة نفسها للمرة الثانية اعتباراً من ظهر يوم الجمعة القادم.

وأرجع المصدر تلك الحالة إلى الانحدارات الجوية القوية ما بين المنخفض الجوي المتواجد في جنوب شرق إيران مع امتداد المرتفع الجوي الممتد من شمال السعودية نحو منطقة الخليج العربي والذي يؤدي إلى اندفاع الرياح الشمالية الغربية من شمال الخليج العربي في اتجاه الدولة وهو ما يطلق عليه "قوة التحدر في الضغط الجوي".

وجدد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل تحذيراته بشأن عدم ارتياد البحر في الخليج العربي وبحر عمان في هذه الفترة، كما طالب السائقين أخذ الحيطة والحذر وقد ظل الطقس يوم أمس (الاثنين) مائلاً للبرودة نهاراً وبارداً ليلا، وغائماً جزئيا والرياح شمالية غربية نشطة السرعة، وقوية فوق البحر وكانت مثيرة للغبار والأتربة أدت إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على المناطق المكشوف مع تزايد الرطوبة النسبية على المناطق الداخلية، وظل البحر مضطرباً إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي ومضطرباً في بحر عمان. وحول الطقس المتوقع اليوم (الثلاثاء) أشار المركز الوطني للأرصاد الجوية إلى أن طقس اليوم مائل للبرودة نهاراً وبارد ليلاً، وغائم جزئياً أحيانا على المناطق الساحلية والجزر، والرياح شمالية غربية نشطة السرعة بوجه عام، خاصة فوق البحر، وتكون مثيرة للغبار والأتربة أحيانا على المناطق المكشوفة. وتزداد الرطوبة النسبية مع فرصة لتكون الضباب الخفيف والبحر مضطرب الموج بوجه عام. وتتراوح درجات الحرارة المتوقعة خلال (الأحد) القادم ما بين 28 ـ 32 درجة للعظمى وبين 11 ـ 18 درجة مئوية للصغرى في المناطق الداخلية، وبين 25 ـ 28 درجة للعظمى و19 ـ 23 درجة للصغرى في المناطق الساحلية، وتتراوح الدرجات العظمى بين 13 ـ 21 درجة والصغرى بين 9 ـ 13 درجة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات