نجم عن ارتفاع ضغط الدم لدى سيدة إماراتية والعملية الأولى في المنطقة

فريق طبي في أبوظبي ينجح في علاج نزيف دماغي

أكد أطباء في مستشفى المفرق ومدينة الشيخ خليفة الطبية أمس عن استمرار تعافي السيدة الإماراتية موزة البلوشي، التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم والبالغة 75 عاماً، بعد خضوعها لعملية ناجحة للف تمدد الأوعية الدموية في الدماغ. وقام فريق من مستشفى المفرق ومدينة الشيخ خليفة الطبية، بعد التنسيق مع وحدة العناية المركزة، والتخدير، وأمراض القلب، وجراحة الأوعية الدموية والعصبية التداخلية، وبإشراف الدكتور حيدر شاه، الاستشاري في مدينة الشيخ خليفة الطبية، بتشخيص حالة المريضة وتنفيذ عملية طارئة لعلاج حالة تمزق الأوعية الدموية، الناجمة عن نزيف المخ تحت العنكبوتية من الدرجة الخامسة، بسبب إصابتها بارتفاع في ضغط الدم.

وفي هذا السياق قال الدكتور شاه: "يتم تنفيذ هذه العمليات غالباً باستخدام تقنيات اللف والدعم، لضمان الحد من التدخل الجراحي بأكبر قدر ممكن لعلاج تمدد الشرايين، مقارنة بالسبل التقليدية المتبعة، ونتيجة لذلك، نتوقع أن تتعافى المريضة بصورة أسرع".

واستخدم الفريق الجراحي، للمرة الأولى في المنطقة مقاربة عبر الشريان السباتي لعلاج تمدد الأوعية الدموية الدماغية الواقعة في منطقة عميقة والشريان الأورطي المتعرج من الدرجة الثالثة، مما يجعل من العلاج غير التدخلي أمراً مستحيلاً في كثير من الحالات. ويقول الدكتور شاه موضحاً: "غالباً ما يتم استخدام هذه الطريقة لعلاج المرضى في أوروبا وأميركا الشمالية، لكنها لم تعتمد على نطاق واسع في دول مجلس التعاون الخليجي".

المرة الأولى

وللمرة الأولى في المنطقة أيضاً، استخدم الأطباء جهاز StarClose المتطور لإغلاق الشريان السلاتي بعد إنهاء عملية لف التمدد الوعائي لعلاج النزيف الدماغي. ويُستخدم هذا الجهاز لإغلاق الشرايين بعد الإصابة بالجروح، ولا يجري استخدامه عادة لإغلاق الشريان بعد إجراء تدخلي عصبي.

يُعتبر ارتفاع ضغط الدم عنصر الخطر الرئيسي المسبب للسكتات القلبية ونحو 50% من النوبات الإقفارية، بالإضافة إلى دوره في زيادة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية في العالم. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية بأن ارتفاع ضغط الدم يسبب الوفاة لدى شخص من بين كل ثمانية أشخاص، ليكون ثالث أكبر مسبب للوفيات في العالم. كما تؤثر هذه الحالة على نحو 30% من سكان الدولة، أي أكثر بـ20% من المعدل العالمي.

وقال شاه: تطلب هذا الإجراء تعاوناً كبيراً من قبل فريق متعدد الاختصاصات من مستشفى المفرق ومدينة الشيخ خليفة الطبية بالإضافة إلى الفريق الإداري، وهو ما تحدث عنه الدكتور شاه قائلاً: "تعبّر هذه الخطوة السبّاقة عن المكانة الرائدة التي تتمتع بها مستشفيات «صحة» في مجال العمليات والإجراءات الدقيقة والمبتكرة لإدارة الحالات الحرجة في دول مجلس التعاون الخليجي".

طباعة Email
تعليقات

تعليقات