330 مخالفة وإنذاراً و913 شكوى في عجمان

صورة

كثف مكتب وزارة الاقتصاد في عجمان من حملاته التفتيشية على منافذ البيع الكبرى والصالونات النسائية ومكاتب توريد الخدم وسوق الخضار والفواكه والأسواق، إضافة الى عدد من المنشآت الاخرى في عجمان منذ بداية العام الجاري وذلك للتأكد من مدى التزامها بتوجيهات ادارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد، وذلك من خلال حملات تفتيشية يومية مفاجئة للتأكد من التزامها بالأسعار التي تم تحديدها من قبل وزارة الاقتصاد، حيث تمخض عن الزيارات المفاجئة تحرير عدد من المخالفات والانذارات لمحال لم تلتزم بتثبيت الأسعار امام السلع المعروضة للبيع، منها 330 مخالفة وانذاراً، كما وردت 913 شكوى متنوعة للمكتب، كما خاطب المكتب اصحاب صالونات التجميل ومكاتب خدمات توريد الخادمات من اجل توحيد الأسعار وتثبيتها.

وأكد الشيخ سلطان بن صقر النعيمي مدير مكتب الاقتصاد في عجمان أنه وردت 913 شكوى متنوعة لحماية المستهلك في عجمان من مستهلكين منذ بداية العام الجاري ضد محال بيع المواد الغذائية ومكاتب توريد العمالة وصيانة المباني والمقاولات ومكاتب السفريات ومحال بيع قطع الغيار وسوق الخضر والفواكه ومنافذ البيع الكبرى، وتم تحرير 330 مخالفة وإنذارا، حيث تم تنظيم حملات تفتيشية مفاجئة لمراقبتها تم التحقق والنظر فيها جميعها بالتعاون مع دائرة البلدية والتخطيط في عجمان ودائرة التنمية الاقتصادية، لافتا الى انه تم مخاطبة كافة اصحاب صالونات التجميل في الامارة من اجل احضار قائمة الاسعار والخدمات المقدمة لتوحيدها وكذلك مكاتب خدمات توريد العمالة بناء على شكاوى وردت من جمهور المستهلك عبر الهاتف والبريد الالكتروني تفيد بتفاوت الاسعار في تلك المحال وعدم التزامها بتثبيت الأسعار، مبينا في الوقت ذاته أن مكتب الاقتصاد في عجمان قام بدعم الأسر المتعففة من خلال المبادرة التي أطلقتها وزارة الاقتصاد مؤخرا وذلك بالتعاون مع مؤسسة حميد بن راشد الخيرية في عجمان، حيث استفاد عدد كبير من الاسر من تلك المبادرة.

جولات

وأضاف أن الجولة التفتيشية التي قام بها مكتب الاقتصاد في عجمان شملت 1980 جولة من فسم الرقابة و88 جولة من قسم حماية المستهلك، اضافة الى التفتيش الدوري على الصالونات النسائية والتي تم مخالفة 12 منها بعدم التزامها بالاشتراطات الصحية ورفع الاسعار دون الرجوع الى ادارة حماية المستهلك، مبينا ان تلك الجولات جاءت في إطار الخطة المرسومة بناء على توجيهات المهندس سلطان المنصوري وزير الاقتصاد ومتابعة محمد عبد العزيز الشحي المدير العام للوزارة من أجل الوقوف على مدى تطبيق المحال التجارية لقرارات وزارة الاقتصاد بضرورة عدم استغلال جمهور المستهلك وتثبيت الأسعار على البضائع بصورة واضحة الى جانب وضع خطة لتوعية المستهلكين.

95%

ولفت النعيمي الى أن 95% من الشكاوى التي وردت الى حماية المستهلك بمكتب وزارة الاقتصاد في عجمان تم حلها ولعل أبرزها الشكاوى التي ترد من الجمهور ضد مكاتب توريد الخدم بمعدل 30 شكوى شهريا، اضافة الى شكاوى من المحلات التي تبيع المواد الغذائية الاستهلاكية وما تبقى توزع على محال بيع القرطاسية والعباءات والمخابز وبعض وكالات السيارات وقطع الغيار، لافتا الى ان مكتب عجمان بوزارة الاقتصاد وضع خطة سينفذها قريبا بعد أن تلقت حماية المستهلك بالمكتب شكاوى تفيد بأن بعض اصحاب البقالات يقومون برفع الاسعار بنسبة كبيرة مقارنة بمنافذ البيع الأخرى في السوق المحلية، لافتا إلى أن الخطة تتضمن تكثيف الحملات الرقابية على هذه البقالات، ومنع منافذ البيع من بيع كميات كبيرة من السلع لأشخاص معينين بشكل متكرر بعد أن ثبت أن بعض البقالات تشتري السلع المخفضة من منافذ البيع بكميات كبيرة وتقوم ببيعها بأسعار مرتفعة.

إغلاق

وقال انه تم إغلاق مكتب لتوريد العمالة وتغريمه 30 الف درهم نتيجة لكثرة الشكاوى والتي ابرزها هروب الخادمات، مناشدا جمهور المستهلك في عجمان بشراء احتياجاتهم من منافذ البيع الكبرى والجمعيات المنتشرة في الامارة لأنها توفر خيارات متعددة للمتسوقين وتبيع بأسعار أرخص وتطرح عروضا وحسومات متنوعة، مبينا أنه خلال الجولة التي قام بها المفتشون خلال الفترة الماضية تم مخالفة بعض محال بيع الخضر والفاكهة التي لم تلتزم بقرارات الوزارة وذلك بتثبيت الأسعار على المنتج ووضعها بصورة بارزة، حيث تم تحرير أكثر من 14 مخالفة وكذلك تم مخالفة 4 بقالات لعدم وضع الأسعار والبيع بأسعار مرتفعة بشكل غير مبرر مع مخالفتها النشاط الممنوح لها، لافتا إلى أن مكتب الاقتصاد في عجمان سيقوم بتحديد الغرامات المالية المترتبة على المخالفة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات