إعلان بروتوكول دبي لعلاج القرنية المخروطية

حقق القطاع الطبي بدبي انجازا جديدا تمثل في الاعلان عن بروتوكول دبي لعلاج القرنية المخروطية وذلك اثناء انعقاد المؤتمر الخامس عشر لطب وجراحة العيون الذي تنظمه شعبة العيون بجمعية الإمارات الطبية بالتعاون مع المؤسسات الصحية الرسمية في الدولة وأكثر من 950 طبيبا متخصصا من مختلف دول العالم.

وأعلن البروفيسور هاني سكلا استشاري طب وجراحة العيون عضو اللجنة العلمية للمؤتمر وأمين الصندوق في الشعبة عن نجاح طريقة علاج القرنية المخروطية والتي أصبحت تعرف الآن" ببروتوكول دبي" وتتكون من ثلاث خطوات تصلح لكل المرضى الذين يعانون من القرنية المخروطية او القرنية المخروطية التي تزيد سماكتها على 450 ميكرو.

وقال سكلا في تصريحات للصحفيين أمس على هامش المؤتمر: إن الخطوة الأولى مما أصبح يعرف الآن ببروتوكول دبي تتكون من تعديل شكل القرنية المخروطية إلى وضعها العادي باستخدام الليزر الموجه لنظام طبوغرافية القرنية والخطوة الثانية التي بنفس اليوم تتمثل في تصليب القرنية بتقنية الكروس خلال خمس دقائق.

تحسن

وأضاف: بعد تسعة أشهر من هذا العلاج وبعد تحسن البصر يتم حقن عدسة لينة داخل العين تغني المريض عن استخدام النظارة او العدسات اللاصقة، لافتا إلى أن الدراسة التي تم إجراؤها على المرضى ممن اجريت لهم هذه العملية بينت أن نسبة النجاح فاقت 95% ونسبة الأمان 100%، أي أن التقنية الجديدة لم تحدث اثرا سلبيا على المرضى كما لم تحدث انخفاضا في النظر لما كان عليه قبل العملية بل ان نسبة كبيرة منهم وصلوا إلى درجة 100% في النظر ونسبة كبيرة منهم وصلوا إلى 6/6.

وتابع سكلا: إن الاعلان عن "بروتوكول دبي" جاء بعد موافقة الجمعية الاميركية واعتمادها لهذه الطريقة كطريقة ناجحة وفعالة لعلاج القرنية المخروطية، منوها بأن اعتماد بروتوكول دبي من قبل الجمعية الاميركية يعتبر انجازا رائدا للقطاع الطبي في الامارات بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام.

وأوضح أن بروتوكول دبي تفوق على "بروتوكول اثينا" لاعتباره شاملا لعلاج القرنية المخروطية مقارنة ايضا ببروتوكول "ديسدن" الذي كان يهدف فقط الى تثبيت مرض القرنية المخروطية بغض النظر عن تحسن بصر المريض وتخلصه من اعراض المرض.

تصحيح

ولفت البروفيسور سكلا إلى أن طريقة دبي في علاج القرنية المخروطية سيتم نشرها في المجلة العلمية للجمعية الاميركية لعلاج المياه البيضاء وتصحيح عيوب الابصار كما ستقدم ايضا امم مؤتمر لعيون العالمي في طوكيو في شهر ابريل القادم.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات