ورشة تخطيط المشاريع السكنية تدعو إلى مراعاة الاحتياجات الإنسانية

دعت ورشة عمل تخطيط وتصميم المشاريع السكنية "نحو إسكان اجتماعي مستدام"، إلى ضرورة مراعاة الاحتياجات الإنسانية قبل البدء في البناء المادي، ومراعاة وجود الخدمات كالحدائق مثلا قبل البدء في إنشاء المساكن، وأن تكون المدينة كبيت كبير بدلا أن يكون البيت كمدينة، ومراعاة شكل البيئة قبل إنشاء المجمع السكني ليتماشى معه.

جاء ذلك في ختام فعاليات الورشة مساء أمس بفندق البستان روتانا، برعاية معالي الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة ورئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، والتي نظمها البرنامج بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة.

وأوصت الورشة بتوفير معايير موحدة للمناطق السكنية من حيث استخدامات الأراضي وتوزيع الكثافة السكنية، وتوفير بيئة عمرانية ملائمة تحقق التفاعل بين الإنسان وبيئته، والمساهمة في توفير المرافق الخدمية في المجمعات السكنية لنجاح عملية التواصل الاجتماعي، والمساهمة كأفراد في المجتمع بنشر الفكر والمعرفة نحو مجمعات اكثر استدامة.

وأكدت على أهمية التطوير المستمر للمجمعات السكنية عن طريق دراسات مبنية على آراء المواطنين وزيارات المهندسين للمواقع، ووضع لوائح وقوانين للمواطنين بخصوص تعديل المساكن، ومراعاة العوامل المناخية والثقافية والتراثية في التصميم، وتوفير مناطق خدمات رئيسية للمجمعات السكنية ، وتثقيف المستفيدين من المساكن في البيئة والسلوك المستدام، والاستفادة من الخبرات الخليجية الإسكانية في وضع دليل تخطيطي اتحادي لجميع الإمارات.

وحضر الورشة المهندسة جميله الفندي مدير برنامج الشيخ زايد للإسكان وعدد من المدراء التنفيذيين والمستشارين ومدراء الإدارات الفنية من الجهتين وكذلك مدراء الدوائر الإسكانية في الإمارات ووفد من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

مشاريع الأحياء

واستهدفت الورشة تسليط الضوء على مشاريع الأحياء السكنية بجوانبها الاجتماعية والثقافية وتبني الحوارات والمشاريع المميزة في مجال العمارة والتخطيط والبناء من خلال عرض تجارب إسكانية خليجية.

وتضمنت الورشة لليوم الثاني عددا من المحاور شارك فيها نخبة من المختصين في مجال الأبنية السكنية , وبدأت الفعاليات بجلسة تضمنت محاضرة للدكتور محمد محمود عباس من إدارة تراخيص البناء في بلدية أبوظبي، تناول فيها آليات معمارية نحو مدينة مستدامة في أبوظبي, كما ألقت المهندسة شروق الخواري من إدارة التصميم في المؤسسة العامة للرعاية السكنية بدولة الكويت محاضره عن الاستدامة الاجتماعية والثقافية، ومحاضرة لايدوين يونج مدير برنامج استدامة في مجلس ابوظبي للتخطيط العمراني من إمارة أبوظبي عن الرحلة نحو مجتمع مستدام.

وألقى المهندس رائد محمود الخويلدي رئيس قسم التصميم في إدارة المشاريع الهندسية من مؤسسة محمد بن راشد للإسكان محاضرة عن إسكان المواطنين في إمارة دبي, كما ألقى المهندس رياض ياسين بوحليقه محاضره عن المباني المستدامة، تطرق فيها الى أهمية اختيار الموقع المناسب البعيد عن المخاطر واستخدام مواد بناء طبيعية محلية وانتقاء أنظمة خدمات التجمع السكاني منها تدوير المياه والطاقة والصرف الصحي والنفايات.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات