بكلفة 719 مليون درهم

هيئة الطرق تفتتح جسور المركز التجاري

افتتحت هيئة الطرق والمواصلات في دبي ، مشروع جسور المركز التجاري الواقع في منطقة زعبيل ، وجسر المشاة الجديد ، بكلفة كلية للمشروع بلغت 719 مليون درهم، و 370 ألف درهم ، ليخدم الحركة المرورية العالية خاصة فيما يتعلق بزوار المعارض والمؤتمرات ، بالإضافة الى تزايد حجم الحركة المرورية بعد زيادة حجم الابنية السكنية والمكاتب في تلك المنطقة.

وقال المهندس مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي للهيئة ، انه قام بتفقد المشروع قبيل افتتاحه للوقوف على كافة الأعمال والتأكد من جاهزية المشروع للعمل، موضحاً ان المشروع تم افتتاحه بالكامل أمام حركة السير، بالإضافة إلى فتح جسر المشاة أمام العابرين، والذي يبلغ طوله 92 مترا، ويمتاز بوجود مصعدين كهربائيين في كل اتجاه لاستيعاب الأعداد الكبيرة من زوار المركز، وتسهيل عبور الشارع على المارة، وضمان سلامتهم.

وأشار الى ان المشروع يوفر حركة مرورية مباشرة من شارع الخيل الأول بالقرب من مركز دبي التجاري العالمي بالاتجاه إلى شارع الشيخ راشد، ومنه إلى جسري القرهود وآل مكتوم، وإلى شارع عود ميثاء، والعكس من شارع الشيخ راشد إلى شارع الخيل الأول، ومنه إلى الطرق الموازية التي تمر عبر منطقة برج خليفة.

وأكد ان المشروع يعد واحدا من أهم وأكبر مراحل مشروع الطرق الموازية، وهو احد أضخم مشروعات الطرق التي تنفذها هيئة الطرق والمواصلات ، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى ربط الطريق الموازي الغربي مع شارع الشيخ راشد بن سعيد بشارع الخيل أمام مركز دبي التجاري العالمي، كما يخدم الحركة المرورية في الاتجاه المعاكس من الخيل الأول إلى جسري آل مكتوم والقرهود، وطريق دبي - العين، ويتضمن المشروع تحسين تقاطع الإشارات المرورية عند المركز التجاري وأعمال البنية التحتية وأعمال الإنارة.

مسارات

وأشار إلى أن المشروع تضمن إنشاء 22 جسرا، تتشكل من وحدات خرسانية مسبقة الصنع بطول 4250 متراً، بسعة مسارين في كل اتجاه، إضافة إلى جسر خرساني بطول 120 متراً، تمت إضافته لخدمة الحركة باتجاه جسر آل المكتوم، موضحا ان الهيئة أنجزت خلال الفترة الماضية مراحل مهمة من مشروع الطرق الموازية، كان آخرها افتتاح أجزاء حيوية من مشروع تحسينات الطرق الموازية في منطقة "جافزا" جنوب، اذ تمتد حدود المشروع من الجانب الشمالي من الشارع المؤدي إلى دوار الحوض وحتى التقاطع العاشر على شارع الشيخ زايد.

وتضمن المشروع تطوير الطريق الموازي الشرقي والغربي في كل اتجاه في منطقتي جبل علي الصناعية ومنطقة جافزا جنوب، عبر انشاء ستة جسور للسيارات، وأربعة للمشاة، لتخفيف الضغط على شارع الشيخ زايد وتقليل الازدحام في المنطقة الصناعية، مع ربط المناطق الاستثمارية والاقتصادية لمشاريع دبي العالمية مع بعضها البعض ومع الطرق المحيطة، وربط ميناء جبل علي بمطار آل مكتوم الدولي، وتوفير طريق مؤدي لشارع المعارض التابع لجافزا.

تكلفة

وفي إطار آخر قام مطر الطاير، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، بافتتاح فعاليات معرض ومؤتمر غلف ترافيك، المعرض الرائد على مستوى المنطقة في قطاعات الطرق والجسور والسكك الحديدية ووسائل النقل العام.

ويفتتح المعرض، والذي يقام على مدار ثلاثة أيام ويستمر حتى 11 ديسمبر على أرض مركز دبي الدولي للمعارض المؤتمرات، في وقت يتوقع فيه أن يصل حجم قطاع الطرق والجسور والسكك الحديدية في منطقة الخليج العربي إلى 109 مليارات دولار أميركي.

ويقام المعرض بمشاركة أكثر من 200 شركة عالمية متخصصة في القطاع، والتي تشارك بهدف عرض أحدث منتجاتها، حلولها وابتكاراتها وخدماتها وذلك للاستفادة من الفرص الواعدة والكبيرة المتاحة لها في المنطقة.

وأعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن توجهها لتسريع عمليات التوسيع لشبكة مترو دبي (الخط الأحمر) والتي تبلغ تكاليفها 1.36 مليار دولار أميركي وتصل حتى موقع انعقاد المعرض، مدينة دبي العالمية للطيران دبي ورلد إكسبو في حين باشرت الخطط لإنشاء شبكة قطارات تحت الأرض لتصل بين أجنحة الدول المشاركة في المعرض.

3.9 ملايين مستخدم للنقل العام في اليوم الوطني

 

بلغ إجمالي مستخدمي النقل العام التابع لهيئة الطرق والمواصلات في دبي خلال إجازة احتفالات اليوم الوطني ، التي استمرت خمسة أيام، 3 ملايين و 800 ألف، و981 راكبا، استخدم اغلبهم المترو ، بإجمالي مليونين و 7 آلاف و 815 مستخدما.

ووصل عدد مستخدمي الحافلات العامة في الفترة ذاتها إلى مليون ، و 565 الفا ، و 981 راكبا، بالإضافة الى مستخدمي وسائل النقل البحري بأنواعها: " العبرات، و عبرة برج خليفة، ومراكب القرية العالمية، و الفيري، والتاكسي المائي، والباص المائي" إلى 227 الفا و 161 راكبا.

كما بلغ عدد ركاب العبرة المائية في القرية العالمية خلال الشهر الماضي 14 الفا و 568 راكبا، بواقع 2428 رحلة ، بعد ان بلغت في اكتوبر الماضي 13 الفا و 398 راكبا، بواقع 2233 رحلة. دبي البيان

طباعة Email
تعليقات

تعليقات