عقد جلسة مباحثات مع قربان محمدوف بحضور محمد بن زايد

خليفة: نسعى إلى شراكة اقتصادية واستثمارية مع تركمانستان تعود بالخير على الشعبين

صورة

أعرب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، عن اعتزاز دولة الامارات بما تشهده العلاقات مع تركمانستان من تطور مستمر ستكون له نتائج إيجابية كبيرة في دفع هذه العلاقات الى مستويات تحقق أهدافا في ترسيخ شراكة اقتصادية واستثمارية بينهما تعود بالخير والنفع للبلدين والشعبين الصديقين.

وقد عقد صاحب السمو رئيس الدولة بعد ظهر أمس في قصر الضيافة بالمشرف جلسة مباحثات مع قربان قولي بيردي محمدوف رئيس تركمانستان الذي يزور البلاد حاليا بحضور الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ورحب صاحب السمو رئيس الدولة بزيارة رئيس تركمانستان والوفد المرافق متمنيا سموه أن تسهم هذه الزيارة في المزيد من تعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائم بين البلدين وأن تفتح آفاقا أوسع للتعاون المشترك في مختلف المجالات.

وأجرى صاحب السمو رئيس الدولة محادثات مع الرئيس التركمانستاني تركزت حول تطوير وتعزيز العلاقات المتميزة بين دولة الامارات وتركمانستان في إطار الرؤية المشتركة بين البلدين الصديقين لتكون علاقاتهما في تطور مستمر بما يخدم النمو في البلدين والتطور لتحقيق المصالح المشتركة.

وتطرقت المباحثات بين الزعيمين الى تطور العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول وسط اسيا بما تمثله هاتان المنطقتان من أهمية استراتيجية.

كما تناولت المحادثات بحث عدد من القضايا الاقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الجانبان أهمية التعاون الاقليمي والدولي لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة.

وأعرب صاحب السمو رئيس الدولة عن اعتزاز دولة الامارات بما تشهده العلاقات مع تركمانستان من تطور مستمر ستكون له نتائج إيجابية كبيرة في دفع هذه العلاقات الى مستويات تحقق أهدافا في ترسيخ شراكة اقتصادية واستثمارية بينهما تعود بالخير والنفع للبلدين والشعبين الصديقين.

ومن جانبه هنأ رئيس تركمانستان صاحب السمو رئيس الدولة باحتفالات اليوم الوطني الثاني والاربعين وفوز دبي باستضافة إكسبو 2020.

احترام وتقدير

كما أعرب الرئيس قربان محمدوف عن سعادته بزيارته لدولة الامارات ولقائه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مؤكدا أن بلاده تكن كل الاحترام والتقدير والاعتزاز لعلاقاتها مع دولة الامارات. مشيدا بما حققته دولة الإمارات من إنجازات حضارية وتطورات على مختلف الأصعدة خاصة ما تشهده من نهضة شاملة جعلتها تتبوأ مركزا مرموقا على المستويين الإقليمي والدولي وبمواقفها السياسية الحكيمة بفضل القيادة الرشيدة لصاحب السمو رئيس الدولة، متمنيا لدولة الامارات المزيد من النمو والازدهار والتطور ولسموه موفور الصحة والسعادة.

فرص استثمارية

وعبر رئيس تركمانستان عن رغبة بلاده في مد جسور التعاون الثنائي وإيجاد فرص للمزيد من التعاون خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والثقافية، مشيرا إلى وجود معطيات مشجعة لكلا البلدين لبناء شراكة مثمرة لما يخدم المصالح المشتركة.

كما تم خلال المباحثات مناقشة سبل دعم الاستثمارات بين دولة الامارات العربية المتحدة وتركمانستان خاصة في مجالات النفط والغاز والمنتجات النفطية والصناعات البتروكيماوية والطاقة المتجددة من خلال اللجنة المشتركة بين البلدين على مستوى وزيري خارجية البلدين. وصول

 

وصل الرئيس قربان قولي بيردي محمدوف رئيس جمهورية تركمانستان إلى البلاد ظهر أول من أمس في زيارة رسمية للدولة تستغرق يومين يجري خلالها مباحثات مع صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله. وكان الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مقدمة مستقبلي الرئيس التركماني والوفد المرافق له لدى وصوله مطار الرئاسة في أبوظبي.

ورحب سمو ولي عهد أبوظبي خلال استراحة قصيرة في صالة كبار الزوار في المطار بضيف البلاد متمنيا سموه لهذه الزيارة كل توفيق ونجاح وأن تسهم في تعزيز وتطوير العلاقات القائمة بين البلدين الصديقين بما يخدم المصالح الثنائية المشتركة.

كما كان في استقبال رئيس تركمانستان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومعالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية رئيس بعثة الشرف المرافقة للرئيس بيردي محمدوف وحسن عبدالله العضب سفير الدولة لدى تركمانستان وأوراز مراد قربان سفير جمهورية تركمانستان لدى الدولة. اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بين البلدين

 

 

شهد صاحب السمو رئيس الدولة والرئيس قربان محمدوف توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين شملت " برنامج التعاون " بين وزارتي خارجية الدولة وتركمانستان، وقعها عن الدولة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، فيما وقعها عن تركمانستان راشيد ميردوف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الشؤون الخارجية إضافة إلى " مذكرة تفاهم " بشأن التعاون في مجال التعليم العالي بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي في الدولة والتعليم في تركمانستان، وقعها عن الدولة معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فيما وقعها عن تركمانستان جوربانميرات ميزيلوف رئيس أكاديمية العلوم.

وتضمنت مذكرات التفاهم، مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في الدولة وأكاديمية العلوم في تركمانستان بشأن التعاون العلمي والتقني، وقعها معالي أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة وجوربانميرات ميزيلوف رئيس أكاديمية العلوم، إضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال الأرصاد الجوية المائية بين المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في الدولة واللجنة الوطنية للأرصاد الجوية المائية في مجلس وزراء تركمانستان، وقعها معالي أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة وبايتر حلييف رئيس اللجنة الوطنية للأرصاد الجوية المائية بجانب توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف التجارة في البلدين بتأسيس مجلس الأعمال الإماراتي التركمانستاني، وقعها معالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية وميرجين شاليف رئيس غرفة التجارة والصناعة في تركمانستان.

الحضور

حضر توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية ومعالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية.

وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية رئيس بعثة الشرف المرافقة للرئيس الضيف ومعالي أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة والسفير حسن عبدالله العضب سفير الدولة لدى جمهورية تركمانستان.

وحضرها من الجانب التركمانستاني اعضاء الوفد المرافق لفخامة الرئيس التركماني وأوراز مراد قربان سفير جمهورية تركمانستان لدى الدولة.

وقد اقام صاحب السمو رئيس الدولة مأدبة غداء تكريما لرئيس تركمانستان والوفد المرافق له.

الاستقبال

وكان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، استقبل في قصر الضيافة في المشرف ظهر أمس الرئيس قربان قولي بيردي محمدوف رئيس جمهورية تركمانستان الذي وصل البلاد أمس بحضور الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وجرت للرئيس الضيف مراسم استقبال رسمية حيث توجه صاحب السمو رئيس الدولة ورئيس تركمانستان إلى منصة الشرف حيث عزفت الموسيقى السلام الوطني لجمهورية تركمانستان فيما أطلقت المدفعية 21 طلقة تحية لضيف البلاد، واستعرض رئيس تركمانستان ثلة من حرس الشرف اصطفت في ساحة القصر تحية لفخامته.

ثم اصطحب صاحب السمو رئيس الدولة رئيس تركمانستان إلى قاعة الاتحاد في القصر حيث صافح كبار مستقبليه يتقدمهم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية ومعالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية .

وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان عضو المجلس التنفيذي ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعالي أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة وعبدالله المسعود رئيس المجلس الاستشاري الوطني وحسن عبدالله العضب سفير الدولة لدى تركمانستان وعدد من الشيوخ ومعالي الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة من مدنيين وعسكريين.

ثم صافح صاحب السمو رئيس الدولة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لرئيس جمهورية تركمانستان.

ويرافق رئيس تركمانستان بعثة شرف برئاسة معالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات