مجلة «تراث» تحتفل باليوم الوطني بملف خاص عن الآباء المؤسسين

خصصت مجلة تراث الصادرة عن نادي تراث الإمارات ملفها لعدد ديسمبر 2012 لاحتفالات اليوم الوطني الثاني والأربعين لدولة الإمارات، شارك في ملف المجلة الذي جاء تحت (42 عاماً من الإنجازات) نخبة من الباحثين والباحثات في مركز زايد للدراسات والبحوث وعدد من الكتاب الإماراتيين والعرب.

وتصدرت الملف دراسة توثيقية بعنوان (الآباء المؤسسون.. قصة بناة وطن)، توثق لتاريخ الآباء المؤسسين للاتحاد، أو كما يحلو للذاكرة الإماراتية تسميتهم، ويقصد بهم حكام الإمارات الذين ينسب لهم الفضل الكبير في قيام اتحاد دولة الإمارات والتوقيع على الدستور المؤقت للدولة في الثاني من ديسمبر عام 1971م.

فما تحقق اليوم على أرض الإمارات ليس إلا نتاج لجهودهم الكبيرة والجليلة، فهم من وضع لبنات الاتحاد ومنهجه.

كما تضمن الملف دراسة توثيقية لتاريخ أعلام الساحل المتصالح، وصولاً إلى راية الاتحاد التي انضوت تحتها الإمارات السبع بعد مسيرة أربعة أعوام من العمل الدؤوب من أجل تحقيق حلم الاتحاد، وهي القصة الأخرى التي يرويها الباحث الإماراتي حمدان الدرعي الذي يستعرض وثائق الأعوام الأربعة التي سبقت الاتحاد.

وفي إطار الجهد التوثيقي الذي تقوم به الباحثة الإماراتية فاطمة مسعود المنصوري للرجال الذين أسهموا في إنجاح مسيرة الاتحاد، احتفت الباحثة ضمن الملف بسيرة ومسيرة محمد بن حبروش السويدي، وهو أحد الرموز الوطنية الهامة في مسيرة الاتحاد وبناء الوطن.

 وتنشر المجلة ضمن الملف نخبة من القصائد الوطنية لشاعرات إماراتيات شاركن في الملتقى الأول لشاعرات النبط الذي نظمه مركز زايد للدراسات والبحوث بالتعاون مع جامعة الإمارات وهن: الشاعرة مريم النقبي، الشاعرة سندية راشد الحمادي، الشاعرة عائشة أحمد الكندي. بالإضافة إلى قصيدة للشاعر الإماراتي عبدالله أحمد السالفة النيادي، وقصيدة للشاعر اليمني عبدالرحمن أحمد مراد في حب الإمارات.

وتحتفل (تراث) هذا العدد بذكرى مرور 15 عاماً على تأسيسها بالتواكب مع ذكرى الاتحاد، وتروي نخبة من مؤسسي المجلة حكايات النشأة والتأسيس.

وفي باب تراث الشهر تسلط المجلة الضوء على أبرز الأحداث التي شهد شهر نوفمبر الماضي، ومن أهمها صدور كتاب (الجزر الثلاث) لمؤلفه الشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، الذي صدر نهاية الشهر الفائت بمناسبة مرور 42 عاماً على احتلال إيران للجزر الاماراتية الثلاث، وذلك بحضور سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله.

ويتضمن الكتاب الصادر باللغة الانجليزية دراسة تغطي السياق التاريخي للنزاع وتطوره وتعرض الموقفين الإماراتي والإيراني وأهمية النزاع على الصعيد الدولي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات