تميز

الإمارات تتفوق على أميركا في خفض نسب وفيات الأطفال

شهدت دولة الإمارات في الآونة الأخيرة تراجعاً ملحوظاً في نسبة وفيات المواليد وفقاً لتقرير صدر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة، حيث انخفضت وفيات حديثي الولادة بنسبة 50% ، حيث كان عدد حالات الوفيات في العام 1990حوالي 14 حالة لكل 1000 مولود ليصبح 7 حالات وفاة لكل 1000 مولود في العام 2012. فيما أشارت إحصاءات هيئة الصحة ــ أبوظبي لعامي 2011 و2012 إلى أن معدلات الوفاة في إمارة أبوظبي قد انخفضت إلى 6.4 حالات وفاة لكل 1000 حالة، موضحة أن تلك النسب تشير إلى تفوق الدولة على الولايات المتحدة الأميركية فيما يخص وفيات الأطفال حديثي الولادة.

وأطلقت هيئة الصحة في أبوظبي برنامج "عناية" المختص بزيادة الوعي بصحة المرأة الحامل وحديثي الولادة وذكرت أنها تسعى باستمرار لتحسين المستوى الصحي للأمهات وأطفالهن، لذلك بادرت بإطلاق البرنامج "عناية" الذي ستتم من خلاله إرساء جسور التواصل مع الجمهور المستهدف، حيث حظى بتفاعل كبير لدى الحوامل والأمهات.

ويركز برنامج "عناية" الذي يحمل شعار "امنح طفلك أفضل بداية" على 3 مراحل من صحة المرأة الحامل وهي الاستعداد للحمل والحصول على حمل صحي ومنح الطفل أفضل بداية، وذلك من خلال توجيه المرأة وجميع أفراد العائلة خلال فترة الحمل والولادة ومن ثم العناية بالطفل.

وقالت الدكتورة أمنيات الهاجري، مدير دائرة الصحة العامة والأبحاث في الهيئة: إن إطلاق برنامج عناية يعد إنجازاً مهماً نحو معالجة مسألة أساسية في مجال الرعاية الصحية وهي صحة الأم والطفل التي تعد أولوية قصوى بالنسبة لنا، وإننا في هيئة الصحة ــ أبوظبي نبذل الجهود كافة لتقليل عوامل الخطورة التي قد تسبب في تهديد صحة الأمهات والأطفال حديثي الولادة".

وكما أكدت الدكتورة أمنيات أن الهيئة ستتمكن من تحقيق تقدم ملحوظ في مجال الرعاية الصحية المقدمة للأم والطفل في إمارة أبوظبي من خلال التعاون والتنسيق المستمر مع الشركاء الاستراتيجيين للهيئة والمشاركين كافة في البرنامج.

من جانبها قالت الدكتورة أسماء المناعي مدير إدارة صحة المجتمع والمراقبة في الهيئة: إنه لا شك في أن إيجاد طفل يتمتع بصحة جيدة يبدأ قبل الحمل، لذلك تم إطلاق برنامج "عناية" للتوعية بالخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق هذه الغاية كزيارات ما قبل الحمل وتناول حمض الفوليك بالجرعات التي يحددها الطبيب إلى جانب اتباع نمط غذاء صحي وممارسة الرياضة خلال فترة الحمل وكما يركز البرنامج على أهمية الرضاعة الطبيعية وخضوع حديثي الولادة للفحوصات الطبية وأخذ التطعيمات الضرورية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات