صدور مرسوم أميري بإنشاء هيئة الشارقة للكتاب

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم (13) لسنة 2013 بشأن إنشاء هيئة الشارقة للكتاب.

ونص المرسوم على أن تنشأ بموجبه هيئة عامة في إمارة الشارقة تسمى "هيئة الشارقة للكتاب" تتمتع بالشخصية الاعتبارية ويكون لها الاستقلال المالي والإداري والأهلية الكاملة لمباشرة التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق أغراضها ويكون مقر الهيئة الرئيس مدينة الشارقة ولها أن تنشئ فروعا أو مكاتب أخرى في الإمارة وخارجها بقرار من الحاكم ويعتمد مسمى هيئة الشارقة للكتاب باللغة الانجليزية كالتالي  "Sharjah book authority"  ويعرف اختصاراً  "SBA".

كما أشار المرسوم إلى أن الهيئة تهدف إلى تحقيق الأغراض التالية: العمل على تشجيع الاستثمار في الصناعات الإبداعية وزيادة حصتها.. توفير منصة فكرية للتبادل المعرفي والفكري والثقافي بين الشعوب والحضارات والثقافات.. التأكيد على أهمية الكتاب وأثره في نشر الوعي في المجتمع في ظل التطور التقني وتنوع مصادر المعرفة.. تعزيز مكانة الإمارة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي لاستقطاب المعنيين بقطاع الثقافة بوجه عام والنشر والطباعة والترجمة والتوثيق بوجه خاص وكتاب الطفل وغير ذلك.. تشجيع أفراد المجتمع على التعلم المستمر وتنمية قدراتهم على التكييف مع أوضاع الحياة المتغيرة باستمرار.. متابعة المعارف العصرية المتجددة في مختلف مجالات الحياة ونشرها بين أفراد المجتمع.. تشجيع أفراد المجتمع للتواصل مع ثقافات الشعوب الأخرى والعمل على تجديدها والارتقاء بها.. تنمية وعي أفراد المجتمع بأهمية المعلومات وقيمتها وكيفية الاستفادة منها في تطوير حياتهم ومجتمعهم.. دعم الحركة الثقافية والبحث العلمي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.. اقتراح التشريعات التي تسهم في مراجعة وتطوير السياسات المتعلقة بالكتاب.

وحدد المرسوم اختصاصات الهيئة والصلاحيات اللازمة لتحقيق أهدافها فيما يلي: جمع الوثائق والمخطوطات الأثرية الإماراتية والعربية والدولية وحفظها بالطرق العلمية والتقنيات الحديثة بالتنسيق مع الجهات المختصة الأخرى في الإمارة وذلك مع مراعاة الاختصاص.. إعداد وتصميم وتطوير واستخدام وصيانة المواد والبرامج وقواعد البيانات المتعلقة بالنشر والطباعة والترجمة والمكتبات وغيرها مما يتعلق بالكتاب وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة الاخرى.. المساهمة في إعداد الدراسات والبحوث والاختبارات وتطوير منتجات الطباعة والنشر والترجمة والتوثيق.. المشاركة في الفعاليات المعنية بالنشر والطباعة ومعارض الكتب في الدولة وخارجها.. التواصل والمشاركة والتنسيق مع الهيئات والمؤسسات الدولية المختصة بالملكية الفكرية وحقوق المؤلف.. ابرام الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الهيئات والمؤسسات المثيلة في الدولة وخارجها.. المشاركة في المؤتمرات واللقاءات المحلية والإقليمية والدولية المعنية بقطاع الكتب..

طباعة Email
تعليقات

تعليقات