انطلاق المعرض الوطني للتوعية المجتمعية والخدمات الإنسانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت أمس أعمال الدورة الثالثة للمعرض الوطني للتوعية المجتمعية والخدمات الإنسانية «توعية 2013» الذي يقام تحت رعاية (مبادرة تعزيز التلاحم الوطني والمجتمعي) وتنظمه شركة الحاضر لتنظيم المعارض والمؤتمرات.

والمعرض منصة تجمع المؤسسات الحكومية والخاصة ومنظمات الرعاية الاجتماعية للوقوف على أحدث المستجدات في مجال تعزيز وحدة الأسرة والتضامن الاجتماعي والشراكة المجتمعية.

ويهدف المعرض إلى زيادة توعية أبناء الدولة والمقيمين على أرضها بكافة برامج التوعية المجتمعية وإعطاء الفرصة للجهات المعنية لتوصيل كافة برامج التوعية المجتمعية للمستفيدين منها في المجتمع والعمل على نشر ثقافة روح المبادرة والتطوع بين أفراد المجتمع.

وقال المهندس ناصر البحري مدير عام الشركة المنظمة ان الدورة الجديدة للمعرض شهدت زيادة كبيرة في عدد الجهات الاتحادية والمحلية المشاركة والتي بلغت في هذه الدورة 40 جهة محققة زيادة بنسبة 30% في عدد المشاركين ومساحة المعرض متوقعا زيادة كبيرة في اعدد الزوار للمعرض وخاصة من طلاب المدارس والجامعات والكليات وهى الفئات المستهدفة لاستقطابها بالمعرض.

واكد أن المعرض يساهم في التعريف بالمؤسسات المعنية بالتطوع والخدمات التي تقدمها تكريس مفهوم العطاء والخدمات الإنسانية لدى أفراد المجتمع والتعريف بمؤسسات الخدمات الإنسانية ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة.

وأوضح البحري ان المعرض يلعب دورا مهما في تحقيق تواصل مباشر بين زوار المعرض وكافة المؤسسات المشاركة لتفعيل دور الفرد في المجتمع وتشجيع وتكريم الرواد في العمل التطوعي والجهود الإنسانية في المجتمع وتشجيع وتكريم رواد البرامج التوعوية وخدمة المجتمع.

وأضاف إن "توعية 2013 " استطاع أن يخلق تظاهرة توعوية من خلال جميع الهيئات والمؤسسات والإدارات المعنية بالتوعية المجتمعية والتطوع والخدمات الإنسانية لتقوم بالتعريف بخدماتها بشكل مباشر لزوار المعرض من طلبة المدارس والجامعات والأسر الإماراتية والمقيمة لتحقيق أعلى درجات الوعي بين شرائح المجتمع في مختلف المجالات التي تخص الإنسان سواء في حياته اليومية أو لمستقبل الأجيال القادمة.

وذكر أن المعرض ستتخلله فعاليات متنوعة من ندوات وبرامج توعوية مقدمة من العديد من المشاركين بالإضافة إلى توزيع العديد من الجوائز على زوار المعرض ومن أبرز هذه الندوات التي تقدمها شركة أبوظبي للتوزيع بعنوان "حياة نموذجية" ونادي تراث الإمارات بعنوان "التوعية بالمواطنة الفاعلة" والمركز الوطني للوثائق والبحوث بعنوان "الهوية والولاء والانتماء - قيم وطنية عليا" ومركز إدارة النفايات بعنوان "تقليل النفايات وفصلها من المصدر.

المشاركون

وتشارك في المعرض وزارة الداخلية ودائرة القضاء والقيادة العامة لشرطة أبوظبي والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات الاتحاد النسائي العام والمركز الوطني للوثائق والبحوث ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة وشركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات والمركز الوطني للتأهيل وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان الخيرية والإنسانية ومركز إدارة النفايات وهيئة البيئة أبوظبي وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي ونادي تراث الإمارات وهيئة المحميات الطبيعية ووزارة العمل ووزارة الصحة ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

توعية بيئية

وقالت الدكتورة شذا اسماعيل أخصائي أول توعية بيئية بهيئة البيئة أبوظبي تحرص الهيئة على المشاركة في المعرض وغيرها من الفعاليات التوعوية بهدف التعريف بالهيئة ودورها ورسالتها وبرامجها والتوعية بالتحديات البيئة الخمس " التنوع البيولوجي والمياه وجودة الهواء وتغير المناخ والنفايات " وكيفية الحفاظ على البيئة باعتبار الهيئة هي السلطة المختصة في إمارة أبوظبي بشؤون البيئة ووضع التشريعات المتعلقة بها.

حقوق وواجبات العمال

وقال عيسى الزرعوني مدير إدارة التفتيش بدبي بوزارة العمل أن الوزارة تهدف من المشاركة في المؤتمر إلى تحفيز الطلاب باتخاذ قرارات فردية لمساعدة العمال مثل المشاركة المجتمعية في حملة وقف العمل وقت الظهيرة وغيرها من القضايا العمالية وحثهم للمحافظة على حقوق العمال مشيرا إلى أن المعرض فرصة مناسبة لعرض رسائل الوزارة إلى فئات عديدة من المجتمع بحقوق وواجبات العمال بالإضافة إلى عرض الخدمات التي تقدمها إدارة التفتيش مثل وحدة الرعاية المنقلة ووحدات الرعاية العمالية ومركز الاتصال .

الأعمال الإنسانية

وأكد محمد خميس الحكم مدير العلاقات العامة بمؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الإنسانية والخيرية حرص المؤسسة على المشاركة في مثل هذه الفعاليات الوطنية والمجتمعية بناء على توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء المؤسسة وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة ومتابعة مباشرة من احمد بن شبيب الظاهري المدير العام بعرض أنشطة ومشاريع المؤسسة في مجال العمل الإنساني والخيري داخل وخارج الدولة والاستفادة من تواجد شرائح عديدة من المجتمع في هذا الحدث

مشاركة نسائية

وقالت نورة السليطي كبير باحثي مكتب التخطيط الاستراتيجي في الاتحاد النسائي العام أن الاتحاد يحرص على المشاركة سنويا في المعرض الوطني للتوعية المجتمعية وتعتبر هذه المشاركة فرصة طيبة لتعريف زوار المعرض خاصة طلبة المدارس والجامعات بالدور الهام الذي يقوم به الاتحاد النسائي العام برئاسة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أم الإمارات رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة ، تحت شعار هويتنا "تمكين وريادة " بناء على استراتيجية النهوض بالمرأة الإماراتية لتكون شريكا مهما في التنمية المستدامة والعمل على تعزيز الشراكات والتعاون مع جميع المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بشؤون المرأة .

الإمارات للدراسات الاستراتيجية

يشارك مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في الدورة الثالثة من المعرض الوطني للتوعية المجتمعية والخدمات الإنسانية (توعية 2013 ).

وطرح المركز في الجناح المخصص له في المعرض مجموعة من إصداراته التي تشتمل على كتب أصيلة ومترجمة في مجالات العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والعسكرية وقضايا التنمية والتربية والتعليم والطاقة. ومن الإصدارات الحديثة في المعرض دراسة حول "التخطيط الأمني لمكافحة المخدرات في دولة الإمارات العربية المتحدة" وتتناول الدراسة جهود الدولة في هذا المجال وتعرف بالإسهامات الوطنية وبالواقع الحالي لجرائم المخدرات على المستويين الإقليمي والدولي وكيفية مواجهة هذا التحدي.

كما تلقي الضوء على التدابير والرؤى المستقبلية مع الإشارة إلى اتجاهات الظاهرة وأخطارها فضلا عن الاستراتيجيات والخطط الأمنية وجهود مكافحة جرائم المخدرات وآليات تنفيذ تلك الخطط والبرامج في الواقع العملي.

وتم عرض الإصدارات الأخرى للمركز مثل مجلة "آفاق المستقبل" والدوريات المحكمة مثل "رؤى استراتيجية" وعدد من المطبوعات التي لاقت رواجا واسعا وحققت مبيعات عالية في المعارض السابقة منها كتاب «بقوة الاتحاد.. صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .. القائد والدولة» وكتاب «وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات المستقبلية.. من القبيلة إلى الفيسبوك» لمؤلفه الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية وكتاب "تكنولوجيا المعلومات ومستقبل التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة" حيث يسلط الكتاب الضوء على البرامج الجديدة والمتطورة مثل «مبادرة محمد بن راشد للتعلم الذكي» من خلال الاستفاضة في عرض ما تعتمده هذه المبادرة من برامج ومناهج وما تستعين به من أساليب تدريسية وتقويمية جديدة.

المركز الوطني للتأهيل

تأتي مشاركة المركز الوطني للتأهيل في المعرض في إطار تحقيق رسالته المتمثلة في تقديم كافة الوسائل المتاحة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان. ويشارك المركز في المعرض بورش ترفيهية لمختلف الأعمار.

وأكد الدكتور حمد بن عبدالله الغافري مدير عام المركز الوطني للتأهيل حرص المركز على تقديم خدمات الوقاية والعلاج والتأهيل من الإدمان على الكحول والمخدرات عن طريق كافة الوسائل المتاحة من برامج علاجية وصحية ووقائية وتأهيلهم للاندماج في المجتمع.

وقال ان المركز يقدم منظومة علاجية متكاملة تشمل برامج الدعم النفسي والاجتماعي للمرضى وعائلاتهم إلى جانب بناء شراكات فعالة مع المؤسسات والهيئات المحلية والإقليمية والعالمية المختصة بمعالجة مشاكل الإدمان ومكافحته حسب أفضل الممارسات والمعايير العالمية.

وأوضح الغافري أن المركز يقوم بتأهيل كوادر وطنية قادرة على التطوير في مجال التأهيل والعلاج والإرشاد النفسي والاجتماعي والوقائي والتثقيفي ..مشيرا الى ان مستوى الوعي اختلف منذ 10 سنوات وبالتالي يجب العمل على محاكاة المفاهيم والعقول تمهيدا لإيصال المعلومة الصحيحة .

طوارئ وأزمات

تهدف الهيئة الوطنية إدارة الطوارئ والأزمات من مشاركتها في توعية الجمهور وخاصة طلاب المدارس الذين يمثلون الجيل الجديد بحالات الطوارئ والكوارث التي قد تتعرض لها الدولة وطريقة التصرف حيالها عن طريق توزيع "بوسترات وأفلام من إنتاج الهيئة وقامت الهيئة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بطباعة فقرات توعوية على الأغلفة الداخلية للكتب المدرسية.

وتشارك هيئة مياه وكهرباء أبوظبي في رعاية المعرض انطلاقا من مسؤوليتها المجتمعية واستمرارا لدورها في توعية الجمهور من خلال التواصل المباشر أو عن طريق المطبوعات والوسائل المسموعة والمقروءة والمرئية.

Email