محمد بن راشد ومحمد بن زايد يشهدان توقيع الاتفاقية.. والشركة الجديدة مناصفة بين مؤسسـة دبي للاستثمارات الحكومية ومبادلة

«إيمال» و«دوبال» تتوحدان في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت شركة المبادلة للتنمية "مبادلة" و مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية اليوم اتفاقية تهدف إلى توحيد أعمال شركتي الإمارات للألمنيوم (إيمال) ودبي للألمنيوم (دوبال) تحت شركة جديدة مملوكة مناصفة لكل من "مبادلة" ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية تسمى "شركة الإمارات العالمية للألمنيوم" في خطوة تهدف إلى تعزيز النمو المحلي والتوسع العالمي لأعمال كل من "إيمال" و"دوبال".

حضر مراسم توقيع اتفاقية الشراكة الجديدة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رئيس مجلس إدارة مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس إدارة شركة المبادلة للتنمية.

وتبلغ القيمة الإجمالية لأصول وأعمال شركة الإمارات العالمية للألمنيوم ما يزيد عن 15 مليار دولار أميركي لتصبح بذلك خامس أكبر منتجٍ عالمي للألمنيوم عند الانتهاء من توسعة المرحلة الثانية من شركة " إيمال " في النصف الأول من العام 2014.

حضور

كما حضر توقيع الإتفاقية .. سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية و معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي و سمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية و سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي و سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وعبدالله المسعود رئيس المجلس الاستشاري الوطني وعدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين وأعضاء المجلس التنفيذي في إمارة أبوظبي .. ومحمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي والفريق مصبح راشد الفتان مدير مكتب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومحمد جمعة النابودة وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي.

شراكة

وتأتي الإتفاقية تتويجا للشراكة الناجحة التي بدأت بين " مبادلة " و " دوبال " مع تأسيس شركة الإمارات للألمنيوم " إيمال " خلال عام 2006.

صهر وتصفية

وستقوم الشركة الجديدة بالبناء على النجاحات التي حققتها كل من " دوبال " و " إيمال " وذلك من خلال تعزيز أعمال صهر الألمنيوم والتوسع فيها وتصفية الألومينا إضافة إلى استخراج البوكسايت خارج الدولة..كما ستقوم الشركة بشكل غير مباشر بجذب الشركات والجهات العاملة في مجال الصناعات والأعمال والخدمات المتعلقة بصهر وتصفية وتصنيع الألمنيوم لممارسة أنشطتها في الدولة.

وسيشغل خلدون خليفة المبارك الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة " مبادلة " والرئيس الحالي لمجلس إدارة شركة " إيمال " منصب رئيس مجلس إدارة الشركة الجديدة بينما يتولى سعيد محمد أحمد الطاير نائب رئيس مجلس إدارة شركة " دوبال " الحالي منصب نائب رئيس مجلس إدارة الشركة الجديدة..فيما يضم مجلس الإدارة في عضويته كلا من الدكتور سلطان أحمد الجابر وعبدالله جاسم بن كلبان وخالد عبدالله القبيسي و أحمد يحيى الإدريسي و عبدالواحد محمد الفهيم و خالد محمد البخيت.

إدارة الشركة

ويتولى إدارة الشركة الجديدة اثنان من أبرز قيادات الأعمال وأهم الخبراء في قطاع صناعة الألمنيوم في الدولة حيث يتولى عبد الله جاسم بن كلبان الرئيس الحالي لشركة " دوبال " ورئيسها التنفيذي والذي يتمتع بخبرة تزيد عن 28 عاما منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي فيما سيشغل سعيد فاضل أحمد المزروعي الرئيس الحالي لشركة " إيمال " ورئيسها التنفيذي والذي قاد مسيرة نمو " إيمال " في قطاع صناعة الألمنيوم منصب الرئيس التنفيذي لعمليات شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اقتصاد متنوع ومستدام

وبهذه المناسبة أكد خلدون خليفة المبارك..أن " تأسيس شركة الإمارات العالمية للألمنيوم يأتي باعتبارها خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية القيادة الرشيدة في بناء اقتصاد متنوع ومستدام.

وأشار إلى أن قصة النجاح في قطاع صناعة الألمنيوم في دولة الإمارات عززتها التكنولوجيا الوطنية التي ساهمت في هذه الصناعة واعتمدت عليها وتمت إدارتها بقيادة كوادر وطنية ستشرف على نمو وتوسعة أعمال الشركة الجديدة محليا وعالميا.

ونوه بأن شركة الإمارات العالمية للألمنيوم ستعتمد على ما تم إنجازه من أسس ودعائم حققتها شركتا " إيمال " و " دوبال " لتصبح لاعبا عالميا رئيسيا في القطاع الصناعي و محركا فعالا للتنمية الاقتصادية و بناء قدرات مواطنينا.

استراتيجية بعيدة المدى

قال محمد إبراهيم الشيباني الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية .. " إن توقيع الإتفاقية اليوم يعكس الإنجازات النوعية التي حققتها كل من " إيمال " و " دوبال " والاستراتيجية بعيدة المدى التي تعتمدها دولة الإمارات العربية المتحدة في تنمية القطاع الصناعي.

وستعمل الشركة الجديدة على تكثيف جهودها لتطوير الكوادر المواطنة في دولتنا حيث ستوفر ألفي فرصة عمل مباشرة بحلول عام 2020 ستضاف إلى ما يزيد عن ستة آلاف و200 وظيفة حالية..كما يتوقع إضافة ستة آلاف فرصة عمل غير مباشرة بحلول عام 2020 وتوظيف حوالي 33 ألف شخص في قطاع صناعة الألمنيوم في دولة الإمارات العربية المتحدة".

يذكر أن عمليات شركة الإمارات العالمية للألمنيوم ستبدأ بعد الحصول على الموافقات اللازمة داخل الدولة وخارجها والتي من المتوقع الانتهاء منها خلال النصف الأول من عام 2014 حيث سيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل.

Email