سلس البول يؤرق النساء والرجال

ت + ت - الحجم الطبيعي

سلس البول من الأمراض التي يعاني منها العديد من الأشخاص في العالم، ويحدث هذا المرض عند الرجال نتيجة تضخم البروستات الموجودة تحت المثانة وحول المجرى البولي، وتتسبب في انسداده بشكل يعيق عملية تفريغ المثانة، ويؤدي ذلك إلى احتباس البول وإثارة المثانة وتحسسها، ما يترتب عليه نزول البول بين الحين والآخر بشكل لا إرادي، وتعزى أسباب الإصابة به عند النساء إلى عملية التحكم بالعضلة القابضة، التي تضعف بكثرة الولادات وما يرافقها في بعض الأحيان من عمليات قيصرية والتي تسهم في ضعف الأربطة والتحكم بالعضلات، وأكثر أنواع السلس البولي عند النساء ذلك الناجم عن الضغط المفاجئ أو الحركات المفاجئة.

سلس البول التوتري

يتميز بتسرب كمية ضئيلة من البول عندما تسعل أو تعطس أو ترفع جسماً ثقيلا أو تمارس مجهودا بدنيا أو تفعل أي شيء يفرض ضغطا على مثانتك. سلس البول التوتري يكون أكثر شيوعاً في النساء بعد الولادة وفي الرجال بعد جراحة للبروستاتا . وهو أكثر أنواع سلس البول شيوعاً في النساء تحت سن الستين.

سلسل البول الإلحاحي

يحدث عندما تصاب المثانة بتشنج، فهي تنقبض فجأة فتطرد البول دون سابق إنذار أو بقليل منه. هذا النوع من سلس البول يكون أكثر شيوعا في الرجال والنساء فوق سن الستين.

سلس البول الفيضي

هو أقل شيوعاً بكثير ولكنه يمكن أن يحدث في الرجال الذين يعانون تضخم البروستاتا أو في النساء إثر جراحة بالحوض. فنتيجة للانسداد الجزئي، لا تتمكن المثانة من التفريغ التام، وقد يقطع البول بشكل متكرر. وقد يحدث أيضاً عندما تصبح المثانة شديدة الضعف بسبب مشكلات عصبية.

سلس البول العامر

يتسبب عن حالة مؤقتة أو متقلبة تغيرها وتحدث غالباً في الأشخاص الذين تعدوا الخامسة والستين. العوامل التي غالبا ما تسبب سلس البول العابر هي انخفاض مستويات الإستروجين، بعض الأدوية (مثل المهدئات ومعوقات قناة الكالسيوم)، الهذيان ، عدوى القناة البولية، شرب كميات كبيرة من السوائل، تناول مشروبات مدرة للبول (مثل القهوة أو الكحول)، هبوط القلب ، تعذر الذهاب إلى المرحاض عندما تلح الحاجة إلى التبول، وانحشار البراز.

خيارات العلاج

إذا كان الشخص يعاني سلس البول عليه التوجه إلى الطبيب.

بعد أن يطلع الطبيب على تاريخه المرضي كي يستبعد الأسباب الأخرى المحتملة، فسوف يجري فحصا للجهاز التناسلي.

Email