«تقنية الشارقة» تستضيف فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الأمراض الجينية

ت + ت - الحجم الطبيعي

استضافت كليات التقنية العليا بالشارقة في مقرها بالمدينة الجامعية فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الوطني الرابع للأمراض الجينية 2013 الذي تنظمه جمعية الإمارات للأمراض الجينية بالتعاون مع معهد دبي القضائي تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس جمعية الإمارات للأمراض الجينية تحت شعار "تثقيف .. تأهيل .. وقاية".

وحضر فعاليات المؤتمر الشيخ محمد بن صقر القاسمي وكيل وزارة الصحة المساعد مدير منطقة الشارقة الطبية والدكتورة مريم مطر مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للأمراض الجينية والدكتورة محدثة الهاشمي مديرة كلية التقنية العليا للطالبات في الشارقة وعدد كبير من الطلاب والطالبات من كليات التقنية العليا والجامعات المحلية والعالمية وشارك فيه نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال الأمراض الوراثية.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز الدراسات والأبحاث العلمية المختصة في علم الجينات في الإمارات من خلال استقطاب الخبرات الوطنية والعالمية في مجال طرق الوقاية بشكل خاص وزيادة الوعي في كل ما يخص الأمراض الوراثية الأكثر انتشاراً في المجتمع والآثار النفسية والاجتماعية المترتبة عليها.

فعاليات

وكانت الفعاليات قد بدأت بكلمة الدكتورة مريم مطر مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للأمراض الجينية التي رحبت فيها بالشيخ محمد بن صقر القاسمي والحضور وأعربت عن سعادتها بانعقاد المؤتمر الوطني الرابع للأمراض الجينية تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس جمعية الإمارات للأمراض الجينية . كما أشادت بجهود أعضاء فريق اللجنة المنظمة في جمعية الإمارات للأمراض الجينية في الإعداد والتحضير للمؤتمر داعية إلى وضع برامج وقائية فعالة للأمراض والاضطرابات الوراثية الشائعة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وألقت الدكتورة محدثة الهاشمي مديرة كلية التقنية العليا للطالبات في الشارقة كلمة رحبت فيها بالشيخ محمد بن صقر القاسمي والدكتورة مريم مطر والمتحدثين، مؤكدة أهمية المؤتمر الذي يتناول موضوع الأمراض الوراثية في دولة الإمارات بمشاركة ثلة من الباحثين والعلماء البارزين الذين يكرسون حياتهم من أجل تحسين جودة الحياة البشرية. وقالت إن كليات التقنية العليا بالشارقة تفخر وتعتز بالتعاون مع جمعية الإمارات للأمراض الجينية من خلال استضافة هذا المؤتمر للمرة الأولى والذي يتزامن مع احتفالات كليات التقنية العليا هذا العام بمرور 25 سنة على تأسيسها.

وقدم البروفيسور جيريراج راتان تشانداك رئيس فريق الابحاث بمركز البيولوجيا الخلوية والجزيئية في مدينة حيدر اباد في الهند خلال جلسات المؤتمر مداخلة للتعرف على الإضرابات الوراثية من البسيطة إلى المعقدة ومن ثم قدم البروفيسور بول هاجرمان من قسم الكيمياء الحيوية والطب الجزيئي في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة عن المسببات الجزيئية لمرض متلازمة كروموسوم الهش وبرامج الوقاية الفعالة.

كما تحدث البروفيسور كيرياكوس كيرياكو رئيس قسم علم الأمراض الجزيئية بمعهد قبرص لعلم الأعصاب وعلم الوراثة عن التطبيقات التشخيصية للميكروسكوب الإلكتروني في عصر الطب الجزيئي ومن ثم تحدث الدكتور محمد عزام قياسة استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد عن البصمات الجينية في سرطان القولون والمستقيم.

وقدم البروفيسور سوثات فوتشارون من مركز أبحاث الثلاسيميا في معهد العلوم البيولوجية الجزيئية بجامعة ماهيدول في مدينة بانكوك في تايلاند مداخلة عن برامج الوقاية الفعالة من أمراض الدم الوراثية وقدم الدكتور سيروس زينلي من مركز أبحاث التكنولوجيا الحيوية بمعهد باستور في إيران دراسة عن التقدم الحاصل في الحد من الحالات الجديدة من مرض الثلاسيميا كنتيجة لتنفيذ برنامج وقائي مجتمعي في إيران. وتخلل فعاليات المؤتمر الإعلان عن الطلاب الفائزين في مسابقة الأبحاث الطلابية التي أقيمت على هامش المؤتمر والتي حصلت فيها الطالبتان شيخة المهيري ومريم آل علي من برنامج العلوم الصحية بكلية التقنية العليا للطالبات في الشارقة على جائزتي المركزين الأول والثاني .

 

مشاركات

 

شاركت الدكتورة شيخة العريض رئيسة قسم الأمراض الوراثية بمركز السلمانية الطبي ورئيسة مجلس إدارة الجمعية الأهلية لأمراض الدم الوراثية فى مملكة البحرين بدراسة حول رفع مستوى الوعى العام لدى الجمهور كتدبير للوقاية من أمراض الدم الوراثية في البحرين تلتها دراسة للدكتورة حبيبة الصفار من جامعة خليفة في أبوظبي ضمن نطاق الجينوم لبحث عوامل السمنة في أسرة عربية لها تاريخ مرضي بالسكري من النوع الثاني.

وقدم الدكتور جمال قلبهار من كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي في مملكة البحرين والمشرف الإداري للخدمات التشخيصية في مركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي وعلوم المورثات والأمراض الوراثية مداخلة حول تحديث دراسة تجريبية معنية بالتحقيق في وقوع اضطرابات أيضية موروثة في مملكة البحرين ومن ثم قدم البروفيسور إحسان علي محاسنة عميد التكنولوجيا الحيوية بجامعة الشارقة تحليل المعلوماتية الحيوية لعلم الجينوم العربي ضمن الكروموسومات "واي" البشرية .

Email