بتوجيهات خليفة أطلق مبادرة تقديم الخدمات عبر الهواتف والأجهزة المحمولة

محمد بن راشد يعلن الانتقال من الحكومة الإلكترونية إلى «الذكية» خلال عامين

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مبادرة "الحكومة الذكية"، والتي أعلن من خلالها مرحلة ما بعد الحكومة الإلكترونية، وذلك من خلال توفير الخدمات الحكومية على الهواتف والأجهزة المحمولة للمتعاملين، وبما يتوافق مع رؤية سموه في توفير الخدمات الحكومية وتسهيل وصولها للمتعاملين في أي مكان وزمان.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ضرورة الاستمرار في تطوير الخدمات الحكومية حتى نجاري التطورات من حولنا ونسبقها، وتصل تلك الخدمات لمختلف شرائح المجتمع بسهولة ويسر حيثما كانوا.

كما أكد سموه ضرورة الإبداع في تقديم الخدمات الحكومية، مشدداً على أن الحكومة المبدعة هي حكومة متطورة تمضي للأمام، وتكسر الروتين، وتستطيع أن تكون دائماً الرقم واحد.

وقال سموه: إنه أبلغ الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بتفاصيل المبادرة، التي أشاد بها سموه وكبار المسؤولين الآخرين.

وبهذه المناسبة قال سموه: "نجحنا في تكريس مفهوم عصري لحكومة إلكترونية مبدعة، واليوم ننطلق نحو حكومة توفر خدماتها عبر الهاتف المحمول، فنحن نمتلك أفضل بنية تحتية في قطاع الاتصالات بالعالم، وعدد المشتركين في الهواتف في الإمارات يقارب حوالي 14 مليوناً، بمعدل هاتفين محمولين لكل فرد".

وأضاف: "نريد اليوم أن ننقل مراكز الخدمات واستقبال المعاملات الحكومية إلى كل هاتف وجهاز محمول في يد أي متعامل، وبما يمكنه من تقديم طلبه للحكومة من هاتفه حيثما كان ودون أي انتظار، فالحكومة الناجحة هي التي تذهب للناس ولا تنتظرهم ليأتوا إليها".

ترسيخ

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن "الحكومة الذكية" تهدف إلى ترسيخ ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة على صعيد التطور الإلكتروني ومواكبة أفضل الممارسات الدولية في هذا الإطار، منوهاً سموه إلى أن الإمارات كانت السباقة والرائدة في التحول الإلكتروني الشامل في المنطقة عام 2000 بإطلاقها للحكومة الإلكترونية، وحققت الدولة المركز السابع في خدمات الحكومة الإلكترونية على مستوى العالم، واليوم تعزز ريادتها بإطلاق وتبني الحكومة المتنقلة الأكثر تطوراً.

وأضاف سموه: "دورنا كحكومة أن نسهل حياة الناس ونحقق لهم السعادة، وواجبنا أن نصل لكافة شرائح المجتمع على اختلاف مستوياتهم وثقافتهم الإلكترونية ونقدم لهم أفضل الخدمات الحكومية".

ووجه سموه مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية بتقديم خدماتها بشكل إبداعي وسهل عبر الأجهزة المحمولة للمتعاملين خلال 24 شهراً، مشدداً على أن الحكومة قادرة على المضي بنجاح في تفعيل المبادرة.

حلول إبداعية

وتهدف المبادرة الجديدة إلى تحفيز وتشجيع الجهات الحكومية في دولة الإمارات لتقديم حلول إبداعية مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف والأجهزة المحمولة والرسائل النصية، وبما يضمن الحصول على الخدمات الحكومية على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية وشفافية تلبي احتياجات وتوقعات المتعاملين، وتشعرهم في الوقت نفسه بأهمية التواصل معهم في أي مكان، وبما ينسجم مع توجهات الحكومة في تطوير الخدمات الحكومية وتحقيق جودة حياة عالية لمواطني دولة الإمارات والمقيمين على أرضها، وفقاً لرؤية الإمارات 2021.

وجاء الإعلان عن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بإطلاق "الحكومة الذكية" خلال لقاء نظمته حكومة دولة الإمارات بمشاركة أكثر من 1000 مسؤول حكومي، وذلك في أعقاب توجيهات سموه في القمة الحكومية التي عُقدت في دبي مؤخراً، والتي أكد فيها ضرورة تطوير الخدمات الحكومية والارتقاء بها، وجعلها قريبة من المواطنين.

تعزيز الوعي

وتهدف ندوة الحكومة الذكية إلى رفع وتعزيز الوعي لدى الجهات الحكومية للاستفادة من خدمات الهاتف المحمول وتطبيق أفضل التقنيات في مجال الخدمات لتقديم أفضل ما لديها وتحفزيها للارتقاء بخدماتها إلى أرفع المستويات استناداً إلى عوامل الإبداع والابتكار وانطلاقاً من فهمٍ واضح لاحتياجات المواطنين وكافة المتعاملين بما يواكب طموحهم ويلبي رغباتهم، وتقديم خدمات تضاهي بجودتها تلك المتاحة في القطاع الخاص من خلال تبادل الخبرات مع الجهات المتميزة في تطبيقات الأجهزة المحمولة حول العالم، تشجيعاً للجهات الحكومية في الإمارات على تطبيق مبادرة الحكومة الذكية.

200 مليون درهم لتمويل المبادرة

دبي - فريد وجدي

قال الدكتور عبد القادر إبراهيم الخياط رئيس مجلس أمناء صندوق الاتصالات ونظم المعلومات ان الصندوق خصص 200 مليون درهم لتمويل مبادرة الحكومة الذكية وتطبيقات الخدمات الهاتفية والأجهزة المحمولة للجهات الحكومية، واكد احمد جلفار الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات لـ«البيان» ان المجموعة قررت استثمار 57.6 مليار درهم لتطوير ودعم البنية التحتية لمؤسسة الامارات للاتصالات والشركات التابعة للمجموعة في 15 دولة بالعالم موضحا ان الاستثمارات المحلية ستكون 13.5 مليار درهم في الدولة بالإضافة الى 44.1 مليار درهم للاستثمار في شركات الـ15 دولة.

وقال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لشركة دو لـ«البيان» ان الشركة استثمرت 3.4 مليارات درهم خلال عامي 2011 و2012 ورفض الافصاح عن الاستثمارات المستقبلية للشركة. جاء ذلك على هامش الجلسة الحوارية التي ادارها محمد الغانم المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات ضمن فعاليات ندوة الحكومة الذكية.

وتشمل مبادرة الصندوق تقديم الدعم الفني والاستشاري للجهات الحكومية ما يساعدها على تطوير خدماتها والوصول بها الى المتعاملين من كل شرائح المجتمع في دولة الامارات عبر الهاتف المحمول بكل سهولة ويسر وفي أي زمان ومكان على مدار الساعة.

وأكد الدكتور عبد القادر إبراهيم الخياط رئيس مجلس أمناء صندوق الاتصالات ونظم المعلومات أن المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله تدل على بعد نظر سموه في الاستفادة مما توفره التقنيات الحديثة، وتوظيفها بالطرق المثلى لتحقيق السعادة للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، وذلك من خلال تقديم الخدمات الحكومية عبر الهاتف المحمول بما يوفر الجهد والمال، بالإضافة إلى الحفاظ على أوقات المتعاملين.

Email