«صحة أبوظبي» تعتمد مركز دبي لتخزينه

دم الحبل السري لانقاذ أخوين من الثلاسيميا

كشفت فاطمة الهاشمي رئيس وحدة التثقيف والتطوير بمركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث، عن نجاح جديد للمركز، تمثل في توفير نخاع عظم مطابق لتوأم أطفال من الجنسية الهندية ولدا في العام 2010 في مستشفى لطيفة، من دم الحبل السري الذي تم تخزينه لشقيقتهما المولودة في العام 2012، والمصابة أيضاً بمرض الثلاسيميا، مشيرة إلى أن والدا الطفلين طلبا إجراء العملية في الهند، وتم شحن عينات نخاع العظم لهما ومن المتوقع إجراء عملية زراعة نخاع العظم للطفلين اليوم.

وقالت الهاشمي إن عدد الوحدات الدموية التي تم تخزينها في مركز دم الحبل السري والأبحاث وصلت لغاية الآن إلى 3200 عينة خاصة مقابل 500 متبرع للغير أي بإمكان الآخرين استخدامها في حال التطابق. وأشارت إلى أن هيئة الصحة في أبوظبي وجهت مستشفى الكورنيش بضرورة تخزين دم الحبل السري حصرياً في مركز دبي لدم الحبل السري، بدلاً من التخزين لدى الشركات الأجنبية التي تقوم بإرسال العينات إلى أوروبا مقابل مبالغ مالية طائلة.

 وأوضحت فاطمة الهاشمي أن مركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث، نظم أخيراً ورشة عمل للممرضات بمستشفى الكورنيش بأبوظبي، بهدف تدريب وتأهيل الممرضات العاملات بمختلف المستشفيات حول أفضل الأساليب والطرق لأخذ عينات دم الحبل السري من الأم المتبرعة، بحيث تتضمن كميات كافية من الخلايا الجذعية التي يمكن الاستفادة منها بعد تخزينها بمركز دبي لدم الحبل السري.

خلايا جذعية

وأوضحت فاطمة الهاشمي رئيسة وحدة التثقيف والتطوير بمركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث، أن المركز يقوم باستخلاص الخلايا الجذعية الموجودة في دم الحبل السري وتخزينها، حيث يمكن استخدامها مستقبلاً في علاج مختلف أمراض الدم بما في ذلك السرطانات بكافة أنواعها والثلاسيميا وأنيميا الدم المنجلية، مشيرة إلى أن المركز الذي تأسس عام 2006 بحرم مستشفى لطيفة استفاد منه لغاية الآن 6 مرضى يعانون من مرض الثلاسيميا وحالة من اللوكيميا.

وقالت الهاشمي إن تخزين العينات التي يتم استخلاصها من دم الحبل السري (المشيمة) مفتوح لمن يرغب من المواطنين والمقيمين للاستفادة من الخدمات الطبية المتميزة التي يوفرها المركز، لافتة إلى إجراءات التخلص الآمنة من دم الحبل السري في حال عدم صلاحيته للتخزين، والتي تتم وفقاً للقواعد والممارسات العامة المعمول بها في المستشفيات.

 

رسوم

 

تبلغ رسوم تخزين دم الحبل السري لفئة التبرع للأهل والأقارب بـ9 آلاف درهم ورسوم التسجيل 1000 درهم، وهي غير مسترجعة، وتتضمن توفير مجموعة الأدوات المستخدمة في جمع الحبل السري والاستبيان، ونموذج الموافقة عن بينة وفحص الأم وفحص مبدئي لوحدة دم الحبل السري ورسوم المعالجة والتخزين البالغة 8000 درهم، وتشمل معالجة وحدة دم الحبل السري وتخزينها ويتم دفعها بعد التحقق من صلاحية وحدة دم الحبل السري للتخزين (ولا تشمل تكاليف نقل وحدة دم الحبل السري للمتبرعات من خارج الدولة للمركز)، وتشمل هذه الرسوم فحص، ومعالجة، وتخزين وحدة دم الحبل السري، إضافة لنقلها لمركز زراعة الخلايا الجذعية (عند الطلب من قبل المتبرعة). وفي حالة طلب الفحص الجزيئي لتطابق الأنسجة لوحدة دم الحبل السري وهو فحص اختياري يتم دفع 1000 درهم.

أما بالنسبة للتبرع للغير فمن دون رسوم ويتحمل المركز كافة التكاليف من الجمع وحتى التخزين، ولكن جمع العينات يكون مقصوراً على مستشفيات هيئة الصحة بدبي فقط، وذلك حتى يتم قبولها في المنظمة العالمية للتبرع بدم الحبل السري، حيث تشترط هذه المنظمات حصول المستشفى الذي يتم الجمع فيه على الاعتراف الدولي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات