الجش «أم الحلا» من الأسماك المهاجرة صيفاً

عند وصولك إلى سوق السمك تحتار ماذا تختار من أنواع الأسماك المطروحة للبيع ويفضل المستهلكــون القادمون الى السوق الأسماك الطازجة، وما أكثر أنواعها.

ومن هذه الأنواع سمكة الجش والتي تسمى بأم الحلا لوجود نــقاط صفراء على جسمها، وهي بيــضاء تخلو من الاشواك الخارجية ذات لــون جذاب، ويسهل الامســاك بها حتى لو كانت تتحرك حال اصطيادها، وتعــتبر من الأسماك المهاجرة، تعبر مياه الخليج والمحيطات وتــأتي كأسراب في خط واحد، وتتــكاثر بشكل ســريع. قبل دخول فصل الصــيف وتكون فرصة لاصطيادها.

وهناك من يطلق عليها اسم أم الزري وهي من الفصيلة نفــسها ويكون لونها مائلا الى الاصفرار وهي مرغوبة لدى المستهلكين، وهناك من يسميها التيتي عندما تكون في حجم الكف او اكــبر بقليل، وفي فصل الشتاء تتواجد على مستوى سطح الماء ومن ثم تغوص الى القاع، وفي فصل الصيف يكون سطح البحر حارا لذا تــنزل الى الاعماق لأن المياه تكون باردة، وعنــدما يكـون البــحر معتدلا تقترب من الساحل ودائما ما تأتي قرب الصخور الحجرية او الحاجز البحري ويسهل مشاهدتها في النهار لأن جسمها يلمع خاصة عند تواجدها قرب الصخور.

طريقة صيدها

يتبع الصيادون طـــرقا عديدة لاصــطيادها بالشباك أو "اللياخ"، والقراقير ذات القياسات الكبيرة بقياس باعين ونصف والدوابي.

كذلك تصطاد بطعم الريش وهذا مصطلح يسـميه الصــيادون وهو من انواع الخيوط الملونة من عدة الوان كالزينة يجــلب من اليابان. ويوجد الآن متخصصون في صناعة الطعوم لغلاء قيمتها وتمكن العديد منهم من صناعتها محليا.

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات