أحمد بن سعيد بمناسبة تخريج الدفعة الأولى من المدربين ضمن مبادرة «إصنع المستقبل»:

الخدمات المتميزة والعمل بروح الفريق سمة نجاح مطار دبي

قال سمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي،: " لطالما كان العمل بروح الفريق سمة من سمات نجاح مطار دبي وبروز دوره على خارطة السفر العالمية"، مشيرا إلى أن مطار دبي يشهد معدلات نمو قياسية في أعداد المسافرين الذين من المتوقع ان ترتفع اعدادهم الى أكثر من 65 مليون مسافر خلال عام 2013. جاء ذلك بمناسبة تخريج الدفعة الأولى من المدربين التابعين للإدارة العامة لأمن الموانئ والمطارات، بحضور عدد من كبار المسؤولين من مطارات دبي وضباط الإدارة العامة لأمن المطارات، حيث أطلقت مطارات دبي بالتعاون والشراكة مع الإدارة العامة لأمن المطارات، مبادرة جديدة تحت عنوان ( اصنع المستقبل) تهدف إلى الارتقاء بأداء الشركاء الاستراتيجيين العاملين في مطار دبي الدولي.

وتأتي هذه المبادرة التي تعد الأولى من نوعها بدعم ورعاية من سمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم، ضمن إطار استراتيجية مطارات دبي لعام 2020 الهادفة إلى صنع المستقبل وجعل إمارة دبي المركز الأول لصناعة الطيران في العالم. وتشمل هذه المبادرة تدريب مجموعة من الضباط وتهيئتهم للقيام فيما بعد بمهمة تدريب نحو 2000 من زملائهم الضباط وعناصر الشرطة العاملين في المطار، وذلك ضمن فترات زمنية محددة، لتعزيز قدراتهم وتعريفهم بأفضل الممارسات المطبقة دوليا لتوفير خدمات مميزة للمتعاملين مع مطارات دبي. ودعا سموه، الجميع إلى المضي قدما على طريق التميز للوصول إلى تحقيق الأهداف المرسومة بجعل مطار دبي الأفضل في العالم.

تقدير

وأعرب سمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم عن بالغ تقديره لهذه المبادرة، وقال:" لطالما كان العمل بروح الفريق سمة من سمات نجاح مطار دبي وبروز دوره على خارطة السفر العالمية، ومن هذا المنطلق فإن هذه المبادرة التدريبية ستعزز من هذه الروح وسوف تسهم في أن يمارس الجميع مستوى أداء يليق بما حققناه من انجازات على مدى الأعوام الماضية". وتشمل الخطة التدريبية الجديدة التي تنطلق تحت عنوان ( اصنع المستقبل) خمسة مبادئ رئيسية تتضمن 15 سلوكا متميزا تحاكي أفضل الممارسات العالمية. وتم تصميم الأدوات التعليمية المستخدمة أثناء تدريب المدربين على شكل (لعبة أطلق عليها اسم: أهلا بك في مطاري) تتجسد فيها التحركات ونقاط تقديم الخدمات، وحتى التعقيدات المحتملة والمتوقعة التي قد يواجهها المسافرون أثناء رحلاتهم عبر المطار في صالات المغادرة والقدوم والترانزيت.

خطط

وحددت الخطة أصناف المسافرين المستخدمين لمطار دبي بخمسة أنواع هي: المسافر القادم إلى دبي لغرض العمل والقادم لغرض السياحة والترفيه أو الذي قدم للعمل بشكل دائم، وذوي الاحتياجات الخاصة وأخيرا المستخدم غير المسافر الذي يتعامل مع مختلف مرافق المطار وخدماته.

وسوف تساعد الأدوات المستخدمة في الخطة التدريبية، على تطوير أنماط السلوك الحضاري للشخصيات والقدرات العائدة لأفراد وضباط الشرطة العاملين في المطار وغيرهم من الموظفين الحكوميين، وذلك فيما يتعلق بتعزيز رؤيتهم على المدى البعيد لتطوير قدراتهم على العطاء والتحرك والتفكير الاستراتيجي وتقديم الرعاية التامة للمتعاملين، وبالتالي تعزيز مواطن البذل و العطاء الوظيفي وتحديد مواقع الضعف والقصور لديهم والعمل على تطويرها بما يتناسب مع طموحات وتطلعات حكومة دبي.

فريق عمل

و في هذا الإطار تم تشكيل فريق عمل مشترك يضم مسؤولين من مطارات دبي والإدارة العامة لأمن المطارات لإنجاح هذه المبادرة وتحقيق الأهداف المرجوة من ورائها. وقالت سامية كتيت نائب الرئيس لإدارة التدريب والتطوير في مطارات دبي :" أنها خطوة إستراتيجية على طريق تهيئة كل الظروف أمام العاملين في مطار دبي، لاكتساب أفضل الممارسات الدولية في مجال خدمات المسافرين". ومن جانبه أشاد العقيد محمد احمد بن ديلان المزروعي مساعد المدير العام للإدارة العامة لأمن المطارات - في كلمة له خلال حضوره حفل التكريم الخاص بتخريج فريق المحاضرين التابع للإدارة - بجهود فريق العمل المشرف على انجاز هذا المشروع التدريبي الاستراتيجي .

مشاركون

 

شارك في الدورة التدريبية الأولى التي عقدت في مركز التدريب التابع لمطارات دبي، تسعة من ضباط الإدارة العامة لأمن المطارات على مدى خمسة أيام تكللت بالنجاح. وسوف تبدأ أولى حلقات التدريب لكبار الضباط في شهر مارس الجاري في مركز التدريب التابع للإدارة العامة لأمن المطارات، على أن تبدأ بعدها عمليات تدريب أفراد وعناصر الشرطة في ابريل المقبل. وسوف يحصل المتدربون المتوقع أن يصل عددهم إلى نحو 2000 ضابط وشرطي على شهادات معتمدة دوليا. ومن جانبه قال الرائد خميس الشامسى رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي في الإدارة العامة لأمن المطارات أثناء تعليقه على هذا الحدث :" إنها مبادرة متميزة سوف تسهم بلا شك في تعزيز ثقافة العمل بروح الفريق وتضع أمام الجميع هدفا واحدا هو توفير خدمة متميزة للمتعاملين مع مطار دبي الدولي".

طباعة Email
تعليقات

تعليقات