مكتب تنسيق المساعدات الخارجية يعقد ورشة عمل عن «التغطية من الميدان»

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقد مكتب تنسيق المساعدات الخارجية للدولة ورشة عمل حول "التغطية من الميدان" استمرت يومين، استجابة لطلب الجهات المانحة والمؤسسات الإنسانية المحلية.

وقال هزاع محمد القحطاني مدير عام المكتب إن الورشة تهدف للتركيز على أهمية الحصول على معلومات دقيقة وتفصيلية من الميدان وفي الوقت المناسب في الدول التي تصلها المساعدات الانسانية الإماراتية والطرق الممكنة للحصول على هذه المعلومات.

وأوضح في كلمة له أمام الورشة أن المعلومات الواردة من الميدان ضرورية لجميع مراحل مشاريع المساعدات الخارجية وتساهم في إجراء تعديلات على المشاريع بما يتناسب مع الاحتياجات الحقيقية للمجتمع وتتيح الفرصة لتقديم تقارير إلى المانحين والجهات الحكومية والمجتمعات المستفيدة ووسائل الإعلام.

وذكر أن جمع المعلومات المتعلقة بالوضع الميداني يعد تحدياً كبيراً للجهات المانحة بشكل عام ما يتطلب إيجاد حلول إبداعية في عمليتي التخطيط والتنفيذ للحصول عليها والأخذ بعين الاعتبار الاختلافات بين المجتمعات المتلقية للمساعدات والظروف التي تمر بها وتعاونها على تقديم المعلومات، مشيرا إلى أن المعلومات ذات الجودة من الميدان تساهم في دعم جهود المؤسسات في رفع الوعي حول القضايا الإنسانية والتنموية، إضافة إلى تقييم المشاريع لمعرفة أنها تمثل أفضل استخدام للوقت والموارد".

من جانبه قال منير محمد المدير القُطري لمجلس اللاجئين النرويجي إن إيجاد طرق سهلة ولكن متقدمة في جمع المعلومات من الأشخاص الموجودين في الميدان بإمكانه أن يحدث تغييرا كبيرا على فعالية برامج المساعدات الخارجية، حيث إن الحصول على معلومات ذات جودة يمكن استخدامها بعدد من الطرق من قبل صناع القرار وكذلك العاملين في مجال تقديم المساعدات والإعلاميين.

وقال إنه من المهم على الجهات المانحة استثمار وقتهم في جمع المعلومات ووضع أنظمة حول كيفية استخدام هذه المعلومات، بالإضافة إلى بناء قدرات العاملين في هذا المجال".

Email