البلدية أنجزت 80% من أعمال التسوية وتجهيز الطرق والمواقف

مواصلة العمل في مشروع سفاري دبي

تواصل بلدية دبي انجاز مشروع حديقة الحيوانات "سفاري دبي" وذلك وفقا لبرنامج العمل المحدد له والذي بلغ إلى الآن 80 بالمائة من أعمال التسوية وتجهيز الطرق الداخلية والمواقف حيث من المتوقع الانتهاء من المشروع نهاية الربع الأول من العام الجاري .

وأكد المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي على سير العمل في هذا المشروع الحيوي الذي سيشكل إضافة جديدة لمشاريع دبي المميزة والذي تم اعتماده مؤخرا من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في مايو من العام الماضي.

وأشارلوتاه إلى أن بلدية دبي تولي من خلال كادرِها الإداريِّ المسؤول عن حديقة الحيوان الحالية بدبي اهتماماً ورعاية مثلى للحيوانات من تربية ورعاية بيطرية وتغذية جيدة حسب برنامج غذائي معدٍّ وفقا لأفضل الممارسات العالمية وحسب برنامج الغذاء لكل نوع وصنف حيواني بإضافة المكملات الغذائية.

تسوية

وأوضح لوتاه ان العمل جار في موقع سفاري دبي الذي بدأ تجهيزه اعتبارا من سبتمبر 2012 من خلال تنفيذ أعمال تسوية وتجهيز الطرق الداخلية والمواقف والتي من المتوقع الانتهاء منها خلال الربع الأول من العام الحالي حيث بلغت نسبة الإنجاز الحالية 80 بالمائة وتم تجهيز المكاتب لفريق العمل الهندسي في الموقع بالإضافة إلى أعمال البنية التحتية وهي ضمن إجراءات المناقصات وتشمل إنجاز شبكة الري وشبكة الصرف الصحي وشبكة مياه الشرب ومكافحة الحريق. والملفت في المشروع انه تم إنشاؤه على مكب نفايات البناء السابق وذلك للاستفادة من الموقع الذي ثبتت صلاحيته للمكان بعد تعديله واستصلاحه لأجل هذا الغرض إذ كان موقع الحديقة محل دراسة واسعة خلال الفترة الماضية حيث شكلت البلدية لجنتين الأولى عليا لمتابعة سير العمل والثانية فنية متخصصة في اختيار الحيوانات وتوزيعها على الأماكن المخصصة لها طبقا لطبيعتها وطبيعة التوزيع الجغرافي للحديقة والتي ستتضمن ثلاث بيئات الأولى محلية وتتضمن الحيوانات والطيور المحلية والثانية آسيوية والثالثة افريقية.

مرافق

وسيتم بناء كل قسم من أقسام الحديقة الثلاثة بنفس الطابع الخاص بالبيئة الآسيوية والأفريقية والمحلية الأصلية من حيث كافة المرافق والمطاعم والمظلات وحظائر الحيوانات وغيرها بحيث يضفي التنوع العمراني واختلاف البيئات نوعاً من المتعة والتغيير طوال مسار الرحلة. وسيكون الانتقال داخل الحديقة عبر سيارات خاصة تعمل جميعها بالطاقة الشمسية الصديقة للبيئة وستتضمن أيضا "تلفريك" وألعابا تتيح الانتقال على حبل معلق بحيث يتمكن الزائر من رؤية الحديقة من أعلى.

مراحل

ويتم تنفيذ مشروع سفاري دبي على عدة مراحل حيث ستكون في البداية في مرحلة التسوية وتجهيز الموقع ثم مرحلة الطرق الداخلية والبنية التحتية وبعدها أعمال البستنة والتجميل والمسطحات المائية ثم التجهيزات اللازمة لنقل حديقة الحيوان القائمة على أن يتم نقل الحيوانات من الحديقة الحالية الكائنة في منطقة جميرا وإحضار أنواع أخرى كثيرة ومتنوعة من الحيوانات من خلال اتفاقيات تبرمها البلدية مع حدائق الحيوانات والمحميات العالمية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات