حقوق وحدود

واجبات المرضى وعائلاتهم

- كما للمرضى حقوق وافية وشاملة تغطي كل مناحي الطبابة والإقامة في المؤسسات الصحية، فإن عليهم أيضاً وأسرهم واجبات ينبغي الالتزام بها:

- يجب على المريض أو والديه أو من يمثله أن يزود المستشفى بمعلومات دقيقة وكاملة بقدر المستطاع، بخصوص الأعراض الحالية، والأمراض السابقة، والتنويمات السابقة، والعلاج الذي تم استخدامه وبأي أمور أخرى تتعلق بصحته.

- إن المريض أو والديه أو من يمثله، مسؤول عن اتباع خطة العلاج التي ينصح بها الطبيب المختص. وذلك قد يشمل اتباع التعليمات الصادرة من موظفي الرعاية الصحية كالممرضات وفنيي الأشعة والمختبر .. إلخ. المريض مسؤول أيضاً عن الالتزام بالمواعيد، وإذا كان غير قادر على ذلك لأي سبب كان، فيجب عليه إبلاغ الطبيب المختص أو القسم المعني بحالته الصحية.

- إن المريض أو والديه أو من يمثله، مسؤول عن تصرفاته إذا رفض العلاج أو لم يقم باتباع تعليمات الطبيب المسؤول عن حالته، إذا لم يكن المريض قادراً على اتباع العلاج فيجب عليه إبلاغ الطبيب.

- إن المريض أو والديه أو من يمثله، مسؤول عن التأكد من أنه قادر على الوفاء بالتزاماته المادية قدر الإمكان إذا وجدت، كما أن المريض ملزم بأن يفصح عن أي معلومات قد تُطلب منه للتأمين.

- إن المريض أو والديه أو من يمثله مسؤول عن مراعاة حقوق الآخرين، سواء كانوا مرضى أو موظفين، وعن دعم المستشفى في ما يتعلق بالضوضاء أو التدخين أو عدد الزائرين، كما يجب عليه ألا يعبث بممتلكات الآخرين وممتلكات القسم أو المكان الموجود فيه.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات