«الصحة» تحذر من استخدام دواء ديان 35

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذّرت وزارة الصحة على لسان الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص من استخدام دواء ديان 35 والذي يستخدم لعلاج حب الشباب نظراً لتسببه في حدوث تخثرات دموية وريدية في بعض الحالات ووفاة أربع حالات في فرنسا على مدى العقدين الماضيين وهو ما دفع بهيئة الدواء الفرنسية لتعلق صرف الدواء مؤقتاً.

 وقال الدكتور الأميري ان تعليق الدواء يعني عدم استيراده وعدم وصفه مؤقتاً الا في الحالات التي تستدعي ذلك ولا يوجد ادوية بديلة لحين صدور قرار من الهيئة الأوروبية للغذاء والدواء التي تنظر في الأمر، مؤكداً أن قرار سحب الدواء من عدمه من الأسواق يتوقف على توصيات الجهات الصحية العالمية ومنها منظمة الغذاء والدواء الأميركية والهيئة الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية.

واوضح ان هذا الدواء يستخدم كحبوب لمنع الحمل ولكن دون ان يذكر في النشرة الداخلية كما انه غير مسجل في وزارة الصحة، مؤكداً ان تحذير الوزارة جاء انطلاقاً من حرصها على سلامة وصحة المجتمع، وتنبيه المرضى مستخدمي الدواء لمراجعة اطبائهم لتدارس الأمر.

وقالت الدكتورة عواطف البحر استشارية امراض النساء والولادة والمدير الطبي لمركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب ان دواء ديان 35 يستخدم لعدة اغراض منها تكيس المبايض وبثور البشرة والبشرة الدهنية منع الحمل وحب الشباب، مشيرة الى ان جميع الأدوية بما فيها الفيتامينات تحتوي على اعراض ومضاعفات، الا ان الأجيال الجديدة من الأدوية مضعفاتها اقل من سابقاتها.

واشارت الى ان مريضات الصداع النصفي والكبد والكلى والقلب ممنوعات من استخدام ادوية حبوب منع الحمل، مشيرة الا ان هذه الحبوب يجب ان لا تباع إلا بوصفة طبية وبعد استشارة الطبيب لتجنب حدوث أية مضاعفات مستقبلية.

وأكد الدكتور أنور الحمادي استشاري ورئيس مركز الأمراض الجلدية التابع لهيئة الصحة في دبي ان "ديان 35" والذي تم التحذير منه لتسببه في حدوث تخثرات دموية وريدية لا يستخدم من قبل اطباء الأمراض الجلدية الا في حالات نادرة جدا مثل الخلل الهرموني، مؤكداً ان الدواء يستخدم اكثر لمنع الحمل.

وقال الدكتور الحمادي ان 90% من امراض حب الشباب يتم علاجها بأدوية اخرى لا علاقة لها بالدواء المذكور، لافتاً الى ان الحالات المرضية التي يكون فيها استخدام ديان 35 تتم بالتشاور والتنسيق مع المريض بعد اطلاعه على كافة التفاعلات والاعراض المحتملة في حال عدم توفر البدائل المثيلة.

واشار الى ان الدواء ما زال يباع في كافة دول العالم باستثناء فرنسا والتي تم الكشف فيها عن حدوث اربع وفيات خلال العقدين الماضيين بسبب تعاطيهم للدواء المذكور ولكن لم تسجل أي وفيات في بقية دول العالم.

Email