ملتقى بلدية الفجيرة يناقش اشتراطات المباني الآمنة والمستدامة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقش ملتقى بلدية الفجيرة السادس للشركاء الاستراتيجيين الذي يعقد تحت عنوان: (مبان آمنة ومستدامة) قوانين واشتراطات لمبان آمنة ومستدامة، أهمها مراعاة البيئة والسلامة المهنية.

وشارك في الملتقى الوزارات والهيئات والمؤسسات والدوائر المعنية وممثلو المكاتب الاستشارية والمقاولون والشركات العقارية والمطورون بهدف ترسيخ تطبيقات معايير للإنشاءات المستدامة والبيئة والصحة والسلامة في قطاع البناء والإنشاء.

وانعقد الملتقى على فترتين، الفترة الصباحية كانت للوزارات والهيئات والمؤسسات والدوائر المعنية وممثلي المكاتب الاستشارية والمقاولين (الدرجة الأولى و الثانية) والشركات العقارية والمطورين، والفترة المسائية لمكاتب المقاولين (الدرجة الثالثة والرابعة ).

حرص

وأكد المهندس محمد سيف الأفخم المدير العام لبلدية الفجيرة أن بلدية الفجيرة حريصة على تعزيز علاقاتها مع الشركاء الاستراتيجيين والاستشاريين والمقاولين والمطورين العقاريين تأكيداً على رسالة البلدية الداعية إلى تقديم أجود معايير الخدمات البلدية الفعالة المرتكزة على خدمة العملاء من خلال المشاركة الفعالة في دفع عجلة التنمية في الإمارة ككل والمجتمع بالأخص. حيث سيكشف هذا الملتقى عن قوانين واشتراطات بيئية جديدة تحرص من خلالها البلدية على مواكبة المعطيات العالمية والصحيحة. فإمارة الفجيرة تقبل على طفرة عمرانية جديدة تتطلب استخدام تصاميم خاصة ملائمة لطبيعة بيئتها وتتعامل مع ضيق المساحة بما لا يلغي التنوع البيئي للإمارة الذي يشكل أساس التوجه الجديد حول السياحة البيئية. حيث نسعى من خلال الملتقى إلى إيجاد حلول وسط بين البيئة وتطور العمراني.

تعزيز

وقالت المهندسة نوال الهنائي مديرة إدارة الشؤون الهندسية والأراضي ورئيسة قسم المباني إن الملتقى يهدف بالأساس إلى تعزيز الشراكة المتميزة بين البلدية من جهة والقطاع الخاص من جهة وكذلك توطيد أواصر التعاون مع الوزارات والهيئات والمؤسسات والدوائر التي تؤدي دوراً مهماً في التنمية الاقتصادية المستدامة في إمارة الفجيرة. وأكدت أن البلدية تتطلع إلى تعاون كل الشركاء والمطورين والمكاتب الاستشارية والمقاولين وأخذ كل التدابير الوقائية المناسبة للحفاظ على صحة وسلامة العاملين وحماية البيئة وتطبيق معايير الاستدامة.

وقد تم طرح القوانين والخدمات الجديدة لعام 2013 التي تقدمها البلدية في مجال تراخيص البناء والتدقيق على المخططات الهندسية والإشراف على المواقع والتطبيقات والمعايير الواجب توفيرها لاستكمال متطلبات الترخيص مستعرضة تكامل هذه الشروط مع متطلبات البيئة والصحة والسلامة كجزء لا يتجزأ من مقدمات التراخيص والاعتمادات. وقد تم فتح باب المناقشة للمختصين للحصول على التغذية الراجعة وذلك قبل اعتماد هذه الخدمات و القوانين وتطبيقها.

عرض

وقام عبد الله محمد الحنطوبي نائب المدير العام لبلدية الفجيرة بعرض فيلم بنظام الثلاثي الأبعاد (3D) عن إمارة الفجيرة ومشاريعها وهو مشروع ضخم يعتمد على نظام المعلومات الجغرافية والتي تتضمن إمارة الفجيرة والمناطق التابعة لها.

وكان المهندس محمد سيف الأفخم قد افتتح الملتقى بتكريم الشركاء الاستراتيجيين ممن كان لهم الدور المؤثر في دعم الخطة الشمولية واستراتيجيات إمارة الفجيرة والمناطق التابعة لها 2040 في مجالات البيئة والصحة والسلامة.

بيانات

 

قدمت المهندسة موزة الزيودي من قسم نظم المعلومات الجغرافية في بلدية دبا الإدارة المتكاملة لقواعد البيانات في قسم الأراضي لبلدية دبا. وشهد الملتقى ورقة عمل أخرى قدمتها حنان الخزيمي حول مخالفات مواقع البناء في إمارة الفجيرة ورقة عمل حول الالتزام بمعايير الصحة والسلامة وقد تم تقديمها من قبل شيخة الضنحاني.

واختتم الملتقى بورقة عمل مقدمة من المهندسة نورة السويدي حول كودات وقوانين البناء لإمارة الفجيرة وأثرها في تحقيق معايير البناء والإنشاءات وفقا لمعايير الاستدامة والتنمية الشاملة، تناولت فيها رؤية حكومة الفجيرة وعلاقة الكودات مع الخطة الشمولية الاستراتيجية للإمارة 2040 والعناصر الأساسية لدعم قطاع البناء والإنشاء وأهمية اعتماد هذه الكودات كصمام أمان ورؤية موحدة لآليات التخطيط والتنفيذ والصيانة لكل المشاريع الإنشائية بما يضمن تحقيق أعلى مستويات ومعايير الدقة والتميز .

Email