نادي دبي للصحافة يرصد المصادر الإعلامية للشباب في الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق نادي دبي للصحافة استطلاع رأي للتعرف على المصادر التي يعتمدونها للحصول على المعلومات والأخبار ما إذا كانت الصحف والمجلات ومختلف المطبوعات أو من الإذاعات والقنوات التلفزيوينة والمواقع الإخبارية الإلكترونية أو شبكات التواصل الاجتماعي أوالهواتف المحمولة.

واستهدف الاستطلاع الشباب في الفئة العمرية بين 18-23 عاماً في كافة مختلف الجامعات والكليات في دولة الإمارات العربية، والتي أبدت تجاوباً واسعاً، حيث شملت العينة أكثر من 1000 طالب وطالبة، وقد استخدم فريق عمل النادي تقنيات متطورة في رصد العينة من خلال المواقع الإلكترونية أو من خلال الزيارات الميدانية واستخدام أجهزة الحاسوب اللوحية لتعبئة الاستطلاع.

ويذكر أن هذا الاستطلاع يعد الأول من نوعه للنادي بالإضافة إلى الجهد البحثي الذي ينظمه ضمن الإصدار الرابع لتقرير نظرة على الإعلام العربي الذي يرصد التغيرات والتطورات وأنماط الاستهلاك الإعلامية في 17 دولة عربية.

 وتضمن استطلاع الرأي أسئلة حول مصادر الأخبار التي يعتمدها الطلبة، ونوعية الأخبار التي يتابعها الشباب، وحول الأسباب التي دفعت الشباب للتوجه نحو الاستخدام الإلكتروني والابتعاد عن المطبوعات، ومستوى متابعة الشباب خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وحول توقعاتهم حول مستقبل الصحافة الورقية.

وشمل استطلاع النادي كلا من جامعات عجمان، والغرير، والأميركية في دبي، والأميركية في الشارقة، والكندية، وحمدان الإلكترونية، والسوربون، ودبي، والأميركية في الإمارات، والشارقة، وكليات التقنيات العليا في الدولة.

وسيتم الكشف عن نتائج الاستطلاع خلال إحدى ورشات العمل الرئيسية ضمن فعاليات الدورة الحادية لمنتدى الإعلام العربي المزمع عقده في 8 و9 مايو في فندق جراند حياة بدبي، والذي سيعقد هذا العام تحت شعار "الإعلام العربي: الانكشافُ والتحوّل" ويشهد مشاركة كوكبة من أبرز الإعلاميين والاكاديمين وصناع القرار من الوطن العربي والعالم،

Email