مركز القلب يجري 60 عملية لنقل الوريد بالمنظار العام الماضي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أجرى مركز القلب في مستشفى دبي خلال العام الماضي 60 عملية لنقل الوريد من الساق لاستبدال شرايين القلب، عن طريق استخدام تقنية المناظير وبفتحة لا يتعدى حجمها 1.5 سم بدلاً من الطريقة التقليدية التي كانت تتطلب فتح ما يزيد على 65 سم تمتد من الكاحل إلى الفخذ.

وقال الدكتور عبيد الجاسم استشاري ورئيس مركز القلب في هيئة الصحة: إن فريق أطباء القلب في مستشفى دبي قاموا خلال العام الماضي بإجراء 60 عملية باستخدام تقنية نقل وريد أو شريان من جزء من الجسم غالبا ما يكون من الساق ونقله إلى الوعاء الدموي في الشريان التاجي، لتحويل المسار عن الشريان المتخثر وإعادة الدورة الدموية إلى وضعها الصحيح، لافتا إلى أن جراحات تحويل الشريان التاجي حول الشرايين المغلقة تعيد تدفق الدم والأوكسجين إلى القلب وتقلل من الجلطات القلبية.

وأشار إلى أن عملية نقل الوريد بالمنظار تعد بديلاً للجراحة التقليدية وتتم بأقل قدر من التدخل الجراحي للحصول على الوريد أو الشريان، وذلك من خلال فتحة ,و ثلاث فتحات لا يتعدى حجمها 1.5 سم، حيث يتم وصل المنظار بكاميرا فيديو تمكّن الجراح من رؤية ما يريده لإيجاد الوعاء الدموي، وبعد ذلك يصنع الجراح قناة لإزالة الوعاء الدموي بأقل ضغط على الساق.

وأوضح رئيس مركز القلب أن الطريقة التقليدية كانت تجري عن طريق وعاء دموي من الساق عبر جرح طويل قد يمتد من الكاحل إلى الفخذ (أكثر من 65 سم) إضافة إلى ندبة طويلة واضحة، لاستبدال الشرايين المسدودة، لافتا إلى أن بعض المرضى الذين خضعوا لنقل الوعاء الدموي بالطريقة التقليدية كانوا يشعرون بآلام أكثر بعد العملية بسبب شق الساق.

إضافة لحصول بعض المضاعفات والتأخر في التئام الجرح وصعوبة في الحركة لفترة طويلة. وأشار إلى أن نقل الوعاء الدموي بالمنظار له فوائد كبيرة للمرضى، حيث يقلل مضاعفات جرح الساق ويوفر نتائج تجميلية أفضل، إضافة إلى تخفيف الألم وتقليل خطر الالتهاب وتقليل فترة الإقامة في المستشفى وسرعة التعافي والعودة إلى المنزل والعمل.

من جهة اخرى بلغ عدد عمليات القلب المفتوح والقسطرة التي تم إجراؤها في مستشفيات هيئة الصحة خلال العام 2011 حوالي 3100 عملية منها 2700 عملية قسطرة شرايين و400 عملية قلب مفتوح ، كما تم إجراء أكثر من 1200 عملية قسطرة تشخيصية وعلاجية للمرضى في مستشفى راشد.

وتقوم هيئة الصحة بنقل أربع عمليات عبر الأقمار الصناعية إلى أربعة مؤتمرات عالمية خلال العام الجاري لإطلاع المشاركين في تلك المؤتمرات على كيفية تطبيق هيئة الصحة بدبي للتقنيات الحديثة في علاج شرايين القلب وذلك نتيجة للسمعة المرموقة التي تحظى بها الهيئة وتميزها في إجراء عمليات كبيرة ومعقدة تم نقلها خلال العامين الماضيين إلى مؤتمرات عالمية في كل من أميركا وفرنسا وايطاليا وسنغافورة.

وأوضح الدكتور الجاسم أن الهيئة تقوم سنويا بإجراء أكثر من 400 عملية قلب مفتوح وعمليات جراحات الصدر والرئة موضحا أن عمليات القلب المفتوح تتضمن ترقيع الشرايين التاجية باستخدام جهاز القلب الصناعي والرئة الصناعية أو تقنية القلب النابض بدون توقف القلب .

مشيرا إلى أن الهيئة قامت خلال العام الماضي بإجراء أكثر من 120 عملية لترقيع الشرايين، كما قامت الهيئة بإدخال تقنية جديدة في عمليات القلب المفتوح بالتداخلات الجراحية من خلال إجراء ثقب صغير في الصدر باستخدام المنظار لإجراء عمليات إصلاح وتبديل الصمام المترالي أو ترقيع ثقوب بين الأذنين في القلب أو عمليات استبدال وإصلاح الصمام الثلاثي الشرفات في الجهة اليمنى من القلب أو استخراج أورام قلبية، كما بدأت باستخدام تقنية المناظير في إجراء عمليات الصدر والرئة مشيرا إلى أن الهيئة قامت مؤخرا بإدخال أجهزة جديدة لدعم ضعف عضلة القلب قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية أو القسطرة العلاجية.

Email