«طرق دبي» تبيع أكثر من 3 ملايين بطاقة

إطلاق خدمة الاشتراك الشهري في «نول الزرقاء»

ت + ت - الحجم الطبيعي

فعلت هيئة الطرق والمواصلات أمس خدمة الاشتراك الشهري في بطاقة نول الزرقاء، بالتزامن مع إعادة تقسيم مناطق دبي لتصبح 7 مناطق بدلاً من 5، وذلك نتيجة للتوسع في المناطق التي يخدمها المترو مع تشغيل الخط الأخضر، وتدشين خطوط جديدة لحافلات المواصلات العامة، وقد بلغ عدد بطاقات تعرفة التنقل في دبي "نول" التي تم بيعها منذ تشغيل مترو دبي في سبتمبر 2009، وحتى منتصف العام الجاري أكثر من 3 ملايين بطاقة، وتعد البطاقة الفضية هي الأكثر مبيعاً، حيث يتم بيع ما يقارب 3 آلاف بطاقة يومياً.

وقامت الهيئة بتقسيم الاشتراك الشهري إلى 3 مستويات، تلبية لرغبات مختلف شرائح مستخدمي وسائل النقل الجماعي، حيث تبلغ قيمة الاشتراك في المستوى الأول 100 درهم، وتتيح للشخص التنقل بواسطة مختلف وسائل النقل الجماعي (المترو، والحافلات) في منطقة واحدة، فيما تبلغ قيمة الاشتراك في المستوى الثاني 180 درهماً، وتتيح للشخص التنقل في منطقتين، في حين تبلغ قيمة الاشتراك في المستوى الثالث 270 درهماً، وتتيح للشخص التنقل المطلق في مختلف المناطق التي تخدمها وسائل النقل الجماعي.

ويتعين على الشخص تحديد المنطقة التي يرغب التنقل فيها عند الاشتراك في البطاقة, وذلك في المستويين الأول والثاني فقط، كما يمكن للشخص تغيير المنطقة بعد انتهاء الاشتراك الشهري.

 

خيار أفضل

ويعتبر الاشتراك الشهري في بطاقة نول الزرقاء الخيار الأفضل للأشخاص الذين يستخدمون وسائل النقل الجماعي بشكل منتظم، حيث أطلقت الهيئة هذه الخدمة لتشجيع مختلف شرائح المجتمع على استخدام وسائل النقل الجماعي، عبر توفير أنواع مختلفة من البطاقات، تلبي رغبات مختلف شرائح المجتمع.

وجاء قرار إعادة تقسيم مناطق دبي لتصبح 7 مناطق بدلاً من 5، نتيجة لزيادة عدد المناطق التي تغطيها وسائل النقل الجماعي، لاسيما مع قرب تشغيل الخط الأخضر المقرر في سبتمبر المقبل، وزيادة عدد خطوط حافلات المواصلات العامة، وبعد دراسة تجربة المرحلة الأولى من تطبيق النظام، التي أكدت الحاجة لتغيير حدود بعض المناطق لدواعي سلامة الركاب، حيث تبين أن بعض مستخدمي مترو دبي وحافلات المواصلات العامة، يقومون بقطع طرق سريعة، بهدف الانتقال من منطقة إلى أخرى، معرضين أنفسهم لخطر حوادث الدهس.

 

مستويات التعرفة

وتقسم تعرفة التنقل باستخدام بطاقة نول إلى 4 مستويات، ، تتمثل في المستوى (0) وهو للرحلة القصيرة التي لا تزيد على 3 كيلومترات، والمستوى (1) ويشير إلى أن الرحلة تبدأ وتنتهي في المنطقة نفسها، والمستوى (2) ويشير إلى أن الرحلة تبدأ في منطقة وتنتهي في منطقة مجاورة (منطقتين متجاورتين)، والمستوى (3) ويشير إلى أن الرحلة تشمل ثلاث مناطق وأكثر، ويشار إلى أن محطات الخط الأحمر التي ستتأثر بالتقسيم الجديد محدودة، وهي محطات خالد بن الوليد، والكرامة، والجافلية، ومركز دبي التجاري العالمي، وأبراج الإمارات، والمركز المالي، وبرج خليفة دبي مول، ومحطة الخليج التجاري.

 

استقرار الرسوم

وأكدت هيئة الطرق والمواصلات أنه ليس هناك أي إضافة على رسوم المواصلات العامة بعد قرار إعادة تقسيم مناطق دبي لتصبح 7 مناطق بدلاً من 5 مناطق، ويبقى الحد الأقصى لرسوم التنقل في دبي 14 درهماً لليوم، مشيرة إلى أن سبب التقسيم الجديد لمناطق دبي يرجع نتيجة لزيادة عدد المناطق التي تغطيها وسائل النقل الجماعي، لاسيما مع قرب تشغيل الخط الأخضر المقرر في سبتمبر المقبل.

 

دراسة

وجاء هذا التقسيم بعد دراسة تجربة المرحلة الأولى من تطبيق نظام المواصلات العامة في حلته الجديدة حيث أكدت نتائج الدراسة الحاجة لتغيير حدود بعض المناطق لدواعي سلامة الركاب، حيث تبين أن بعض مستخدمي مترو دبي وحافلات المواصلات العامة، يقومون بقطع طرق سريعة، بهدف الانتقال من منطقة إلى أخرى، معرضين أنفسهم لخطر حوادث الدهس.

وأتاحت هيئة الطرق والمواصلات خدمة إعادة شحن بطاقة نول إلكترونياً لحملة بطاقات نول الزرقاء والذهبية والفضية، كما يمكن إضافة رصيد للبطاقة عبر الموقع الالكتروني من خلال الضغط على خيار (خدمات نول الالكترونية)، وتتبع ذلك خطوات بسيطة لإتمام العملية، وبينت الهيئة أن الحد الأدنى لإضافة رصيد إلى البطاقة عبر الموقع الالكتروني يبلغ 30 درهماً، بينما لا يتعدى الحد الأقصى 500 درهم، لافتة الى أنه يستطيع مستخدمو وسائل النقل الجماعي في إمارة دبي إضافة رصيد لبطاقاتهم الزرقاء وبطاقتي نول الفضية والذهبية المعرفة.

وحددت هيئة الطرق والمواصلات تعرفة التنقل بواسطة الخط الأخضر، لتراوح بين 1.8 درهم إلى 4.1 دراهم لمستخدمي بطاقات نول الفضية، أما بطاقات نول الذهبية فتراوح التعرفة بين 3.6 و8.2 دراهم، وسيتم ا فتتاح الخط الأخضر الشهر المقبل.

وتبلغ تكلفة أطول رحلة للتنقل بواسطة الخط الأخضر لمترو دبي من «محطة الاتصالات»، وحتى آخر محطة على امتداد الخط الأحمر في «جبل علي»، تبلغ 5.8 دراهم، وذلك بالنسبة لركاب عربات الدرجة الفضية.

 

الخط الأخضر

ووفق التقسيم الجديد للمناطق فقد حددت تعرفة التنقل بواسطة الخط الأخضر الذي تعتزم الهيئة تشغيله في سبتمبر المقبل، بأن تتراوح بين 1.8 درهم و4.1 دراهم لمستخدمي بطاقات نول الفضية، أما مستخدمو بطاقات نول الذهبية فتراوح التعرفة بين 3.6 دراهم و8.2 دراهم، في المقابل تبلغ تعرفة التنقل بواسطة الخط الأحمر في منطقة واحدة درهمين و30 فلساً، فيما تبلغ تعرفة التنقل في منطقتين متجاورتين أربعة دراهم و10 فلوس، فيما تبلغ تعرفة التنقل لأكثر من 3 مناطق خمسة دراهم و80 فلساً».

وتم تحديد مواقع محطات المترو وفق المعايير التخطيطية التي ترتبط بأنماط الكثافة العمرانية وتوزيع السكان والأنشطة الاقتصادية والتوقعات المستقبلية للزيادة السكانية في المناطق المختلفة من دبي، على أن تغطي خدمات المترو الاحتياجات الحالية والمستقبلية لمناطق تركز الأنشطة الاقتصادية والكثافة السكانية.

مشروع

أنجزت هيئة الطرق والمواصلات جميع الأعمال في الخط الأخضر والمراحل التجريبية استعداداً لافتتاحه الشهر المقبل، حيث سيتم افتتاح 16 محطة على الخط الأخضر، وهي محطة (اتصالات) التي تقع في منطقة القصيص، على مقربة من شارع الإمارات، وتعد نقطة انطلاق المترو، وتم ربطها بمبنى مواقف للمركبات متعدد الطوابق، يتسع لقرابة 2350 مركبة.

إضافة إلى محطة للحافلات، لتشجيع الجمهور على استخدام المترو في التنقل داخل إمارة دبي. والمحطة التالية هي محطة القصيص بالقرب من مبنى وزارة التربية والتعليم، والإدارة العامة للدفاع المدني، وبعدها محطة المنطقة الحرة لمطار دبي، وتخدم مطار دبي الدولي (المبنى رقم 2)، والمنطقة الحرة لمطار دبي.

Email