توقعات بوصول عدد المسلمين في العالم إلى 2.2 مليار مسلم بحلول 2030

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع تقرير منتدى «بيو للأديان» ازدياد عدد السكان المسلمين في العالم بمعدل 35 في المئة خلال العشرين سنة المقبلة. ليرتفع عددهم من 1.6 مليار مسلم عام 2010 الى 2.2 مليار بحلول عام 2030.

وكان التقرير مثار مناقشات بين عدد من الاكاديميين والمثقفين الاماراتيين وبعض المهتمين من السفراء المعتمدين لدى الدولة والمدعوين للندوة التي نظمتها مؤسسة طابة مساء الثلاثاء بفندق شانغريلا بعنوان «المسلمون في المستقبل.. نتائج وتحليل تقرير 2010 لمنتدى بيو للأديان الذي اعده المنتدى بالتعاون مع مؤسسة جون تمبلتون

حول تعداد المسلمين على مستوى العالم في عام 2030».وتوقع التقرير زيادة عدد السكان المسلمين بضعف معدل نمو غير المسلمين في العقدين المقبلين بواقع معدل سنوي متوسط مقداره 1.5 في المئة للمسلمين مقابل 7. 0 في المئة لغيرهم وبالتالي سوف يمثل المسلمون 4. 26 في المئة من اجمالي سكان العالم المتوقع بنحو 3. 8 مليارات شخص عام 2030.

وأوضح التقرير ان هذه التقديرات تعتمد على الاتجاهات السكانية وعلى افتراضات حول دور هذه الاتجاهات في السنوات القادمة.. مشيراً الى ان هذه التوقعات تستلزم كثيراً من الشكوك بما فيها الشكوك السياسي ة، حيث يمكن للتغيرات في المناخ السياسي في الولايات المتحدة او اوروبا ان تؤثر بشكل كبير على انماط هجرة المسلمين.واضاف انه مع استمرار هذه الاتجاهات فسوف يصبح في 79 بلدا نحو مليون مسلم او اكثر بحلول عام 2030م بدلا من 72 بلدا في الوقت الراهن.. مشيرا الى ان الدول السبع التي سيزداد فيها عدد المسلمين عن مليون نسمة هي بلجيكا وكندا والكونغو وجيبوتي وغينيا بيساو وهولندا وتوجو. ولاحظ التقرير ان اغلبية السكان المسلمين ستواصل العيش في آسيا والمحيط الهادي «نحو 60 في المئة منهم» مقابل 20 في المئة في الشرق الاوسط..

كما توقع ان تتفوق باكستان على اندونيسيا من حيث عددالسكان المسلمين وكذلك الامر بالنسبة لنيجيريا التي ستتفوق على مصر بينما سيشكلون اقلية صغيرة في اوروبا والاميركتين. واشار التقرير الى التوقعات السكانية بزيادة عدد المسلمين في الولايات المتحدة الاميركية بمعدل الضعف خلال العقدين القادمين م 6. 2 مليون مسلم عام 2010 الى 2. 6 ملايين عام 2030 وذلك بسبب الهجرة وزيادة معدل الخصوبة. ونوه الى توقعات بزيادة عدد المسلمين في اوروبا بما يقارب الثلث خلال العقدين القادمين مرتفعا بذلك من 6 في المئة من سكان المنطقة عام 2010م الى 8 في المئة عام 2030م اي من 1. 44 مليون مسلم الى 2. 58 مليون مسلم.

Email