يعد إحدى مبادرات برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة

محمد بن راشد يطلق «ميثاق خدمة المتعاملين» على مستوى الوزارات الاتحادية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن تميز الخدمات الحكومية هو واجب وظيفي على جميع العاملين في الحكومة الاتحادية، وهو أولوية استراتيجية، كما أنه جزء رئيسي من رؤية الحكومة الاتحادية التي تسعى لتطوير خدمات تتمحور حول المتعاملين.

جاء ذلك بمناسبة إطلاق سموه ميثاق خدمة المتعاملين الموحد، والذي يأتي ضمن برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، وذلك في إطار التوجهات الرامية إلى رفع معايير المنافسة والتميز في الحكومة إلى مستويات جديدة تتماشى مع المعايير العالمية للخدمة المتميزة في القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

ويبين ميثاق خدمة المتعاملين الذي أطلقه سموه حقوق وواجبات المتعامل تجاه الجهات الاتحادية فيما يتعلق بالسرعة في الأداء واللباقة في التعامل والمهنية العالية في توفير الخدمات وغيرها، حيث تم إعداده وفقا لأفضل الممارسات العالمية في القطاعين الحكومي والخاص، ومن خلال تبني مفاهيم التميز في خدمة المتعاملين من قطاع الضيافة والكفاءة في الأداء من قطاع البنوك.

وتشمل الخدمات المتميزة التي سيوفرها موظفو الحكومة الاتحادية خلال التعامل مع المتعاملين الشفافية والاحترام والمهنية العالية من خلال فريق عمل متعاون يتمتع بالمعرفة، بالإضافة إلى الاستجابة إلى الطلبات في وقت مناسب دون تأخير، مع تأمين توفير معلومات دقيقة وإجراءات خدمية سليمة.

كما يتضمن الميثاق بعضا من المسؤوليات التي من المحبذ للمتعامل مع الجهات الاتحادية مراعاتها للحصول على أفضل خدمة، وتتلخص بتقديم الاحترام المتبادل وتوفير الأوراق الثبوتية والمستندات المطلوبة مسبقا لإتمام المعاملات والإعلام في حال وجود خطأ أو تعديل في البيانات أو تغيير في المعلومات الشخصية أو الظروف المتعلقة بإتمام الخدمة، بالإضافة إلى الرد على أية استفسارات من فريق الخدمة.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أطلق «برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة» نهاية مارس الماضي بهدف توحيد معايير الخدمات الحكومية في كل الجهات، ورفع كفاءتها في مجالات سرعة الإجراءات وتوافر المعلومات وتعدد قنوات الخدمة وسهولة الوصول إليها والإبداع في تقديم الخدمات. ويعد ميثاق خدمة المتعاملين إحدى مبادرات برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة.

 

حميد بن ديماس:

الميثاق ترجمة لأحد مبادئ استراتيجية الحكومة الاتحادية

 

قال حميد راشد بن ديماس السويدي وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون العمل إن إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ميثاق خدمة المتعاملين الموحد يؤكد ترجمة القيادة السياسية لمبدأ من المبادئ التي قامت عليها استراتيجية الحكومة الاتحادية وهو أن المتعامل محور خدماتها وهدفها المنشود، مشيرا إلى أن الميثاق سيضع المبادئ والقيم والمنطلقات والثوابت التي يجب أن ينطلق منها الموظف العام في تقديمه للخدمة واعتبار انه في خدمة المتعامل.

وأضاف أن الميثاق سيكون له انعكاسات جيدة وملموسة في آليات عمل وزارة العمل التي تتعامل مع 280 ألف منشأة في القطاع الخاص وعشرات الآلاف من أصحاب العمل وآلاف المتعاملين معها يوميا، ولذا فإن معيار نجاح الوزارة في تحقيق أهدافها وأدائها لرسالتها هو الخدمة ومستواها وطريقة تقديمها حيث يعني الميثاق التزاما أخلاقيا وحضاريا من قبل الموظفين العاملين بالوزارة تجاه المتعاملين لاسيما أن الموظف العام هو من قبل بتفريغ نفسه ووقته وجهده للمصلحة العامة، لذا فإن الميثاق سيجسد هذه القيم المهمة جدا في تطوير العمل الحكومي والسعي للارتقاء بكفاءة وآليات وطرق ووسائل تقديم الخدمة.

وأشار بن ديماس إلى أن الميثاق يمثل تحديا جديدا وحافزا للعاملين في الوزارة لأننا من خلاله يجب أن يكون لدينا نفس مستوى طموح القيادة لأنه يمثل كذلك التزام القيادة تجاه المتعاملين وهذا يحمل جميع الموظفين مسؤولية كبيرة بأنه لا مجال أمامهم بعدم الالتزام به، مؤكدا ان الميثاق ليس شعارا بل سيترجم إلى خطط ومبادرات ومقاييس يتم من خلالها قياس أداء الموظفين حيث لم يعد هناك مجال للتردد والتأخر في تقديم الخدمة بطريقة متميزة وسيتم الحكم على أداء المؤسسة وتقييم الموظفين من خلال الالتزام بالميثاق وما تضمنه من إجراءات وآليات تقديم الخدمة سواء من جانب الموظفين أو المتعاملين أنفسهم.

Email