«البيان» تواصل نشر لائحة الاشتراطات - ‬2

مواصفات المباني الخضراء في دبي: مواقف مجـــــــــهزة للدراجات الهوائية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصل «البيان» نشر لائحة «المواصفات والاشتراطات الفنية للمباني الخضراء في دبي، والتي اعتمدها المجلس التنفيذي في الإمارة لتكون اختيارية لمدة ثلاث سنوات من بدء تطبيقها، وبعدها يتم تقييم السنوات الثلاث ونتائجها، في إطار إمهال الشركات والمصانع وغيرها لتطوير منتجاتها لتتطابق مع هذه المواصفات والمعايير، حيث تعتبر هذه الفترة التجريبية فترة انتقالية لتطبيق الاشتراطات بشكل إلزامي على جميع المباني.

قياس استهلاك خدمات المبنى

استخدام أجهزة قياس لمعرفة مدى استهلاك خدمات المبنى (مثل المياه والكهرباء) لكل وحدة بناء.

مستخدمو المبنى

الأشخاص الذين يستخدمون المبنى. ومستخدمو المبنى بشكل كامل هم الذين يستخدمونه بما لا يقل عن ‬8 ساعات في معظم الأيام. ومستخدمو المبنى بشكل جزئي هم الذين يستخدمونه لمدة تقل عن ‬8 ساعات في معظم الأيام. المستخدمون العابرون مثل الزوار والزبائن والطلاب هم الذين يستخدمون المبنى بأوقات غير منتظمة.

شاغل المبنى

الشخص الذي يملك السيطرة التشغيلية الكاملة على المكان (أرض أو مبنى أو أي جزء منها) سواء كان مالكاً أو مستأجراً أو حائزاً له أو أية صفة أخرى تجيز له إشغال المكان.

مالك المبنى

الشخص أو المؤسسة (حكومية أو خاصة) التي تملك المبنى و/أو الأرض التي تتم عليها أعمال البناء من (إنشاءات وتجديدات وهدم أو إزالة المبنى) أو ممثلوهم.

رخصة البناء

رخصة تصدر من بلدية دبي للقيام بأعمال البناء.

خدمات المباني

هي جميع الخدمات اللازمة لتشغيل المبنى من الخدمات الصحية والميكانيكية والكهربائية وغيرها.

المساحة الطابقية الإجمالية

المجموع الكلي للمساحة المغطاة في مبنى أو منشأة مُقاسةً بين الأوجه الخارجية لحدود المبنى شاملاً الشرفات والبلكونات والبروزات، وكذلك أي أجزاء أخرى مسقوفة مثل مواقف السيارات وممرات الحركة والمناور وأماكن التفريغ وطوابق الخدمات وأحواض السباحة وأية منشآت أخرى في قطعة الأرض.

غطاء الأرضيات

تغطية ثابتة للأرضية من مواد اصطناعية أو طبيعية منسوجة وتستثنى من ذلك البسط والبطانيات والسجاد القطع وأية أغطية منسوجة غير دائمة.

مركبات النقل المشتركة

سيارة مشتركة تستخدم بشكل خاص للانتقال إلى العمل وغالباً من قبل الأشخاص الذين يمتلك كل منهم سيارته الخاصة ولكن ينتقلون معاً لتوفير الكلفة وتقليل الإجهاد الناتج عن السياقة ولتشجيع وتعزيز المنافع الاجتماعية والبيئية. ويجب أن تكون هذه المركبات مسجلة بهيئة الطرق والمواصلات.

منطقة الأعمال المركزية

هي منطقة دبي القديمة المعرفة بلائحة شروط ومواصفات البناء

نظام التحكم والمراقبة المركزي

نظام تحكم معتمد على الحاسوب يتحكم ويراقب المعدات الكهربائية والميكانيكية مثل التهوية والإضاءة وأنظمة الطاقة ومكافحة الحريق والأمن في مبنى أو عدد من المباني.

المحطة المركزية

هي المعدات الرئيسية داخل مبنى أو مجموعة من المباني التي توفر التبريد والتهوية والتدفئة والمياه وأي خدمات أخرى لكامل المبنى أو المباني، وتكون المحطة عادة في موقع مركزي متوسط بالنسبة للمبنى أو المباني.

الخشب الذي يحمل شهادة/ علامة مطابقة

عملية منح الخشب شهادة أو علامة مطابقة هي عملية تؤدي إلى الحصول على شهادة (مكتوبة) ومختومة تصادق على وتثبت منشأ مواد الخشب الخام وحالتها و/أو أهليتها ومطابقتها لمتطلبات معينة وغالباً يتم ذلك بعد التحقق من صحة ذلك من قِبل طرف ثالث مستقل. إن هذه الشهادة تهدف إلى تمكين المعنيين من قياس ممارستهم لإدارة الغابات على ضوء المعايير الموضوعة وإثبات الالتزام بتلك المعايير، وعادة ما تشتمل شهادة أو علامة مطابقة الخشب على عنصرين هما (شهادة الاستدامة لإدارة الغابات) التي تصدر في بلد المنشأ و(شهادة المنتج) التي تغطي سلسلة التوريد للأسواق المحلية والتصدير للخارج من مصدر معتمد.

كلوروفلوروكربون

مركبات الكلوروفلوروكربون هي مواد كيميائية عديمة الرائحة واللون وغير قابلة للاشتعال وغير سامة وتتبخر بسهولة عند درجات حرارة منخفضة، مما يجعلها مواد تبريد مثالية تُستخدم في الثلاجات ومكيفات الهواء، كما تُستخدم على شكل رغوة في حشوات المقاعد وكمواد عازلة، وحتى وقت قريب كانت تُستخدم بشكل واسع في علب رش الرذاذ المضغوط. إن هذه المركبات تسبب استنفاذ طبقة الأوزون في الغلاف الجوي (الستراتوسفير).

منتجات الخشب المركب

هي منتجات خشبية مثل الخشب الرقائقي (الأبلكاج) وألواح الخشب المعالجة وحشوات الأبواب وألواح الخشب المضغوط وكذلك الألواح الليفية متوسطة الكثافة.

التكثف

هي عملية من خلالها يتحول الغاز أو البخار إلى سائل. كما يُطلق المصطلح على الماء نفسه الذي ينتج من هذه العملية.

نشاط البناء

يشمل جميع الأنشطة التي تكون جزءاً من عملية بناء جديدة أو تعديل أو إصلاح أو صيانة أو تجديد أو أي تغييرات على المبنى.

مخلفات البناء والهدم

المخلفات التي تنجم عن عمليات البناء والتجديد وهدم وتفكيك الهياكل. ولا تُعتبر أنقاض مواقع البناء بما فيها التربة والنباتات والصخور من مخلفات البناء والهدم.

المقاول

أي شخص طبيعي أو اعتباري مقيد ومرخص له مزاولة مهنة المقاولات في الإمارة.

أنظمة التحكم

هي الأنظمة التي تتيح للمستخدمين تغيير/ تعديل مستوى الإضاءة وتكييف الهواء في الحيز.

مناطق التحكم

هو الحيز أو مجموعة من المناطق التي تكون متطلبات تدفئتها أو تبريدها متشابهة وعليه يتم الحفاظ على تلك المتطلبات (مثل درجة الحرارة) باستخدام وحدة تحكم واحدة. ويمكن أن تكون منطقة التحكم جزءاً من حيز كبير أو مكتب منفرد أو منزل صغير.

ملف التبريد

هو أنابيب وشبكات مصنعة بشكل التفافي تعمل على انتقال الحرارة بين سائل التبريد والهواء.

حمل التبريد

هو مقدار التبريد الذي يتطلبه المبنى لاستيفاء الشروط التصميمية المحددة من قِبل بلدية دبي. ويتم تحديد مقدار التبريد استناداً إلى نتائج حسابات الحمل الحراري المطلوبة من قِبل بلدية دبي.

برج التبريد

جهاز للتخلص من الحرارة الزائدة إلى الجو. ويستخدم في أبراج التبريد الماء المتبخر أو الهواء فقط لتبريد سائل التشغيل. ومن التطبيقات العملية الشائعة له التخلص من حرارة الماء المستخدم في تبريد المبردات.

الصيانة التصحيحية

خدمة أو إجراءات صيانة تهدف إلى إصلاح أعطال المعدات أو الأضرار التي تلحق بها. ويتم تنفيذ هذه الخدمة من دون تخطيط مسبق استجابة لحدوث خطأ طارئ.

دورات التركيز

مستوى المواد الصلبة في ماء برج التبريد المعاد تدويره مقارنة بمستوى المواد الصلبة في ماء التعويض الأولي قبل استخدامه. فإذا كان الماء الذي يتم تدويره مثلاً يحتوي على ثلاثة أضعاف المواد الصلبة الموجودة في ماء التعويض الأولي قبل استخدامه عندها تكون دورات التركيز مساوية لثلاث (‬3).

الإضاءة الطبيعية

استخدام الضوء الطبيعي المستمد من الشمس أو السماء لتوفير إنارة لحيز داخلي.

التحكم بالتهوية حسب الإشغال

نظام تهوية أوتوماتيكي يقلل كمية الهواء الخارجي المزود إلى الداخل لأقل من معدلات التصميم وذلك عندما يكون الإشغال (الاستخدام) الحقيقي للمساحات الداخلية المخدومة بنظام التهوية أقل من الإشغال المصمم له. إن مقدار التهوية المطلوب غالباً يتم تحديده باستخدام قياس مقدار ثاني أكسيد الكربون (د‬2) في الحيز والذي يعكس مستويات الإشغال (الاستخدام).

مواقف السيارات المميزة

هي أماكن وقوف السيارات الأقرب إلى مدخل المبنى الرئيسي باستثناء الأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة. أو هي أماكن وقوف السيارات الأقرب إلى مخارج المشاة والمؤدية إلى مواقف السيارات.

تبريد المناطق

نظام تبريد يوزع الطاقة الحرارية في شكل مياه مبردة أو وسائط أخرى من مصدر مركزي إلى مبان متعددة أو مرافق من خلال شبكة من الأنابيب تحت الأرض للاستخدام في عملية التبريد. إن التبريد (أو طرد الحرارة) الذي توفره محطة مركزية مخصصة للتبريد يغني عن الحاجة إلى أنظمة تبريد منفصلة في كل مبنى. إن نظام تبريد المناطق يتكون من ثلاثة عناصر رئيسية وهي المحطة المركزية (والتي قد تشمل معدات التبريد وتوليد الطاقة وتخزين الحرارة)، وشبكة التوزيع ونظام التبريد الخاص بالمستهلكين (الذي يتألف عادة من وحدات مناولة الهواء وأنابيب الماء المبرد داخل المبنى).

معامل التغير

معامل يتعلق بالخصائص الحرارية لغلاف المبنى وتقلبات درجات الحرارة والحمل الحراري لمستخدمي المبنى.

نظام الري بالتنقيط

طريقة ري ذات كفاءة عالية حيث يتم توزيع المياه بضغط منخفض خلال أنابيب مدفونة وأنابيب فرعية تقوم بتوزيع المياه على التربة من خلال شبكة من الأنابيب المثقبة أو أنابيب تنقيط.

ثنائي التمديدات

المبنى أو المنشأ الذي يتوفر فيه مجموعتان من أنابيب واحدة لمياه الشرب وأخرى للمياه المعاد تدويرها أو المياه الرمادية.

مجاري الهواء

تجهيزات محكمة الإغلاق تحمل الهواء المكيف وتنقله إلى جميع أنحاء المبنى وتشمل التجهيزات الطرفية التي تقوم بتوزيع الهواء.

التسرب من مجاري الهواء

الهواء الخارج من مجاري الهواء غير المحكمة التي تسمح للهواء بالنفاذ عبر التشققات والفجوات الموجودة فيها. ويؤدي ذلك إلى زيادة في استهلاك الطاقة من قبل مراوح هواء التزويد ومراوح الهواء الراجع.

المنظومة الكهربائية

الأسلاك والمفاتيح ولوحات التوزيع والمحولات وأجهـــزة التحـــكم الكهـــــــربائية المثبتة بشــــــكل دائم والأجهزة.

العدادات الكهربائية الفرعية

تركيب عدادات منفصلة للسماح بقياس الطاقة الكهربائية المستخدمة في مناطق محددة أو لمعدات وأجهزة معينة.

الكابح الإلكتروني

قطعة تعمل كمعدة لازمة للتحكم بفولتية مصابيح الفلوريسنت الابتدائية والتشغيلية. وهذه القطع تستخدم الدوائر الكهربائية الإستاتيكية التي تقلل إلى حد كبير أو تمنع أي وميض في المصابيح.

تمكين المعاقين

تصميم المشروع بحيث يضمن إمكانية استخدام وسهولة وصول المعاقين إلى المبنى والتحرك خلاله.

الدخان السلبي

الجسيمات المحمولة في الجو والمنبعثة من احتراق السجائر وتبغ الغليون والسيجار والشيشة (الأرجيلة) وزفير المدخنين.

بهو المدخل

الحيز الواقع مباشرة بين باب المدخل ومرافق المبنى الداخلية والذي يقوم بوظيفة الانتقال المرحلي إلى داخل المبنى.

مكافئ

قياس أو معيار أو مادة مرجعية تعتبرها بلدية دبي تساوي الأصل أو أفضل منه.

الهواء العادم

الهواء المزال من حيز المبنى والذي يتم تصريفه إلى الخارج من خلال نظام تهوية ميكانيكية أو طبيعية.

مشغّل المرافق

الجهة المسؤولة عن صيانة وتشغيل مبنى أو مرفق.

أنظمة المراوح

نظام مراوح يستخدم لتزويد المبنى بالهواء أو شفط الهواء من حيز في المبنى.

تنسيق النوافذ

اسم آخر يطلق على العناصر المزججة في المبنى.

الهواء النقي

الهواء الخارجي الذي يزود به حيز في المبنى عن طريق نظام تهوية ميكانيكية أو طبيعية لاستبدال الهواء المستنفذ داخل المباني.

العناصر المزججة

جميع المساحات في غلاف المبنى التي تسمح بنفاذ الضوء بما في ذلك النوافذ والألواح اللدنة والمناور والأســقف الشفافة والأبواب التي يكون أكثر من نصفها من الزجاج والطوب الزجاجي.

المساحات الزجاجية

مساحات العناصر المزججة من الجدران الخارجية للمبنى.

قابلية الاحتباس الحراري العالمي

تعبر عن إسهام الغازات الدفيئة المحررة والمنبعثة إلى الغلاف الجوي في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري.

الأسطح الخضراء

انظر (الأسطح المزروعة).

المياه الرمادية

مياه الصرف الصحي المنزلي غير المعالج التي لم تختلط مع صرف المراحيض. وتشمل المياه المستخدمة في الأدشاش والمغاسل وأحواض الاستحمام وأحواض الغسيل وغسالات الملابس.

الهالونات

مواد مستخدمة في أنظمة إخماد الحرائق وطفايات الحريق، وهي مواد تستنفذ طبقة الأوزون في الستراتوسفير.

الرصف الخارجي

مساحة الموقع (باستثناء مساحة المباني) المرصوفة بمواد صلبة بما في ذلك الطرق ومواقف السيارات والباحات والساحات والممرات.

الأبخرة الخطرة أو المواد الكيماوية الخطرة

الأبخرة أو الغازات أو المــــــــــواد الكيماوية التي يمكن أن تؤثر سلباً على صـحة الإنسان عند استنشاقه لها أو عند ملامستها جلد الإنسان. وتتضمن أيضاً الأبخرة أو الغازات أو المواد الكيماوية التي يمكن أن تسبب حالة خطرة (مثل المواد المتفجرة أو المواد القابلة للاشتعال).

النفايات الخطرة

أي نفايات يمكن أن تتسبب في إحداث أضرار كبيرة للبشر والممتلكات أو البيئة بسبب خصائصه الخطرة المتأصلة بها. وتكون النفايات الخطرة بالأشكال الصلبة أو السائلة أو الغازية أو الرسوبية أو أي مزيج بينها.

تأثير الجزر الحرارية

يحدث تأثير الجزر الحرارية عند ارتفاع درجات الحرارة في المناطق الحضرية والأماكن المطورة بالمقارنة مع المناطق المجاورة غير المطورة بسبب احتباس الطاقة الشمسية على الأسطح المشيدة. ومن الأسطح التي تسهم في تأثير الجزر الحرارية، الشوارع المعبدة والأرصفة ومواقف السيارات والمباني.

حساب الحمل الحراري

حسابات الحمل الحراري التي يجب أن تقدم إلى بلدية دبي لأخذ الموافقة عليها. ويجب أن تستند هذه الحسابات على تصميم المباني الذي سيتم تشييده. كما يجب استخدام النماذج والمحددات التي تطلبها بلدية دبي.

محددات حساب الحمل الحراري

المحددات التصميمية المستخدمة في حساب الحمل الحراري حسب متطلبات بلدية دبي.

نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء

المعدات وأنظمة التوزيع والتجهيزات التي تقوم بصورة فردية أو جماعية بتوفير عمليات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء لمبنى أو جزء منه.

الأجهزة الطاردة للحرارة

التجهيزات التي تستخدم لتبريد الحرارة التي تنتج أثناء عملية تكييف الهواء مثل ابراز التبريد والتي قد تكون موجودة خارج غلاف المبنى، إلا أنه قد تكون أيضاً جزءا من مكونات معدات تكييف الهواء نفسها مثل وحدات التكييف المنفصلة أو وحدات تكييف الشباك.

المعادن الثقيلة

تشمل معادن الكادميون والكروم والزئبق والزرنيخ.

المبنى التراثي

المبنى ذو العناصر المعمارية التاريخية الواقع داخل المنطقة التاريخية بدبي، حيث لا يسمح بأعمال الهدم والتغيير على المبنى إلا بعد الحصول على موافقة الجهة المعنية.

مصعد هيدروليكي

مصعد يعمل باستخدام ضغط السوائل.

مركبات الهيدروكلوروفلوروكربون

سوائل وغازات التبريد التي لا تستنفذ طبقة الأوزون في الستراتوسفير، ومع ذلك فإن بعض مركبات الهيدروفلوروكربون تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري بشكل كبير.

المبنى الصناعي

أي مبنى يستخدم بطريقة مباشرة في مجالات التصنيع أو التجهيز أو المشاريع الإنتاجية التقنية أو التخزين ويشمل ذلك الورش والمصانع والمخازن.

أنقاض إخلاء وتجهيز مواقع البناء

النفايات الصلبة الناتجة فقط من أنشطة إخلاء وتجهيز مواقع البناء بما في ذلك أغصان وجذوع الأشجار والتربة والصخور.

الإضرار بالأرض

أي مشروع يغير فعلياً شكل الأرض أو غطاءها النباتي أو يؤثر على المياه فيها، أو يعري التربة، أو يسبب تآكلها أو ترسيبها. وهي الأنشطة التي تشتمل على إخلاء الأرض وإزالة الغطاء النباتي وتعرية التربة أو تسويتها أو الحفر أو الردم أو تخزين وتجميع مواد الأرض ولا يقتصر الأمر على ذلك بل يتعداه إلى أعمال مشابهة.

بكتيريا ليجيونيلا

بكتيريا ليجيونيلا كائنات حية مسببة لمرض المحاربين القدامى، وهي شكل أقل شأناً من حمى بونتياك. وهذه البكتيريا تنمو في الماء الذي تتراوح درجة حرارته من ‬20 إلى ‬45 درجة مئوية، وتنتشر عن طريق رذاذ الماء.

وحدة الإنارة

وحدات الإنارة التي تحوي المصابيح وموضعها وتحجبها عن الرؤية وتوزع الضوء وتشمل كذلك التوصيلة بمصدر الطاقة، الأمر الذي قد يتطلب استخدام كابح إلكتروني.

كثافة قوة الإنارة الكهربائية

قوة الإنارة القصوى لكل وحدة مساحة.

قيمة انعكاس الضوء

قياس لإجمالي كمية الضوء الممكن استخدامه والمرئي المنعكس من سطح ما في كل الاتجاهات وبمقياس من صفر٪ إلى ‬100٪. ويمثل الصفر في المئة سطحاً أسود حالكاً والمئة بالمئة تمثل سطحاً أبيض ناصعاً. إن أكثر الجدران سواداً تحقق قيمة انعكاس ضوء (LRV) 5% تقريباً وأكثر الجدران بياضاً تحقق قيمة انعكاس ضوء (LRV) 5 8% تقريباً.

معامل نفاذية الضوء

نسبة الضوء الخارجي الذي ينفذ إلى الداخل من خلال العناصر الزجاجية وكلما ارتفعت هذه النسبة زادت كمية ضوء النهار الذي يدخل إلى المبنى.

خط البصر

هو خط وهمي من العين إلى جسم مرئي أو منظر ما.

النباتات المحلية

هي النباتات والأشجار المحلية والنباتات المتكيفة مع البيئة المحلية.

السيارة ذات الكفاءة العالية في استهلاك الوقود ومنخفضة انبعاث الغازات

هي المركبة التي تم اعتمادها من قبل هيئة الطرق والمواصلات بدبي (RTA) باعتبارها ذات انبعاثات غازات منخفض أو ذات كفاءة في استهلاك الوقود.

اللكس

وحدة الإنارة في النظام الدولي. وهي تساوي لوميناً واحداً في المتر المربع.

نظام ميكانيكي

تلك النظم داخل المبنى التي تشتمل على مكونات الأنظمة الميكانيكية أو المعدات مثل نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في المبنى وغيرها من الأنظمة المشابهة.

التهوية الميكانيكية

التهوية التي يتم توفيرها بواسطة معدات تعمل بالطاقة مثل المراوح.

قيمة الحد الأدنى من الكفاءة المقررة

قيمة الحد الأدنى من الكفاءة المقررة لتنقية الهواء (MERV) تعتبر كفاءة تنقية الهواء لمرشح هواء يتم تقييمها باستخدام معيار (ASHRAE) رقم ‬52,2 (طرق الاختبار)، ويتم تحديد أداء مرشح الهواء عن طريق مقارنة بين عدد الجسيمات المحمولة جواً للهواء الداخل إلى المرشح والهواء الخارج منه (أو أي جهاز آخر لتنقية الهواء) التي تتم تحت شروط الاختبار. وتعبر القيمة الأعلى لـ(MERV) عن كفاءة تقنية أعلى.

التهوية المختلطة

الدمج بين التهوية الطبيعية والميكانيكية.

أجهزة مراقبة

هي معدات تستخدم لتسجيل وقياس أوضاع أو حالات لها عــــــلاقة بالمبنى أو تستخدم للتحقق من أوضاع تم ضبطها مسبقاً وتقوم بوظيفة التحكم أو الإنذار في حال تغير تلك الأوضاع أو الحالات.

التهوية الطبيعية

هي التهوية التي يتم توفيرها عن طريق التأثير الحراري أو تأثير أو بتأثير انتشار الهواء من خلال النوافذ والأبواب أو أي فتحات أخرى في المبنى.

ضغط سلبي

هو ضغط أقل من ضغط الأماكن المجاورة.

جهاز استشعار الإشغال

هو جهاز يكشف عن وجود أو عدم وجود أشخاص داخل منطقة معينة ووفقاً لذلك يتم تنظيم عمل الإضاءة أو المعدات أو الأجهزة.

أجهزة التحكم بالإنارة

هي وسائل للتحكم بمستوى الإضاءة المتاحة بسهولة لمستخدمي المبنى وتشمل مفاتيح التشغيل والإطفاء.

مكتب

المبنى الذي تجري فيه الأعمال الكتابية أو الأنشطة المهنية.

معتمة (غير منفذة)

جميع مساحات غلاف المبنى التي لا ينفذ الضوء منها ولا يدخل من ضمنها النوافذ وفتحات خدمات المبنى مثل المناور والفتحات المشبكة.

الرصف الشبكي المفتوح

هي مسطحات الأرصفة التي يتم تشكيلها من وحدات إنشائية مع وجود فراغات بينها تملأ بمواد منفذة مثل الرمل أو العشب.

البيئة الخارجية

هي بيئة خارج حدود المباني وغير محصورة بجدران.

المواد التي تساهم في استنفاذ الأوزون

تعبير عن المساهمة في إتلاف تدريجي لطبقة الأوزون في الستراتوسفير.

مواقف السيارات المغلقة

هي المساحة المستخدمة من مساحة المبنى لوقوف السيارات التي لا تستوفي معايير مواقف السيارات المفتوحة وتعتبر مغلقة وتتطلب تهوية ميكانيكية للتعويض عن نقص التهوية الطبيعية.

مواقف السيارات المفتوحة

هي المساحة المستخدمة من مساحة المبنى لوقوف السيارات التي تتطلب فتحات موزعة بشكل متجانس على جانبين أو أكثر بغرض الحصول على التهوية الطبيعية في كل مستويات مواقف السيارات. ويجب ألا تقل نسبة المساحة الكلية للفتحات المطلة على الخارج عن ‬20٪ من مجموع مساحة الجدران المحيطية (الخارجية) لكل مستوى من مستويات مواقف السيارات ولا يطلب فتحات على الجانب الثالث كما يفضل أن تكون الفتحات على جانبين متقابلين بغرض توفير مجرى للتهوية.

تهوية مواقف السيارات

هي التهوية المطلوبة للحفاظ على مستوى مرضٍ من جودة الهواء في مواقف السيارات.

المنطقة المحيطية

الأماكن الموجودة على المحيط الداخلي للحيز المتاخم للجدران الخارجية.

نظام تزويد المياه

مجموعة الأنابيب والمضخات والمحابس والخزانات والصنابير وأجهزة التحكم وغيرها من الأجهزة المركبة بشكل دائم والمستخدمة في توزيع المياه داخل المبنى وخارجه.

الضغط الإيجابي

هو ضغط أكبر من ضغط الأماكن المجاورة.

مياه الشرب

مياه صالحة للاستهلاك البشري.

فرق الضغط

الفرق في الضغط بين نقطتين في نظام معين أو بين حيزين مختلفين في المبنى. خدمات صيانة أو إجراءات تهدف إلى منع أو الحد من الأعطال أو الأضرار التي قد تلحق بالمعدات.

طلاء الأساس

مواد تدهن على سطح معين لتحسين التصاق الدهان أو المواد اللاصقة التي يتم عملها أو تركيبها لاحقاً.

مبنى عام

المبنى الذي يستخدم من قبل عامة الناس ويشمل هذا النوع من المـــــــباني المنشآت الصحية والمباني التعليمية والمباني الحكومية والمساجد ودور العــــــــبادة ومحطات التزود بالوقود ومراكز التسوق ومحلات البيع بالتجزئة ومكاتب البريد والبنوك والمصارف والمتاحف والمسارح والسينمات والمباني التاريخية والتراثية.

مشع للحرارة

الإشعاع الحراري هو الحرارة التي تشع من جسم ساخن، والعنصر المشع للحرارة قد يكون موجوداً في حال توفر مصدر حرارة في بيئة ما، ومن الأمثلة على مصادر الإشعاع الحراري الشمس والنار والأفران وآلات التجفيف والأسطح الساخنة والآلات الساخنة وما إلى ذلك.

إعادة تدوير

معالجة المواد المستعملة واستخدامها في منتجات جديدة لتجنب هدر مواد يمكن الاستفادة منها وتقليل استهلاك مواد خام جديدة والحد من استخدام الطاقة وتقليل تلوث الهواء والماء وذلك عن طريق الحد من التخلص من النفايات بالطرق التقليدية.

العاكسية «الإنعكاس الشمسي»

العاكسية تقيس مدى ارتداد الإشعاع الشمسي عن مادة معينة.

سوائل وغازات التبريد

هي موائع التشغيل التي تستخدم في دورات التبريد تمتص الحرارة عند درجات حرارة منخفضة وتطرد الحرارة عند درجــات حرارة مرتفعة.

تجديد «تحديث»

تعديل أساسي على مبنى أو خدمات مبنى بالاستبدال أو تحسين النوعية وقد يحدث ذلك عندما يشغل المبنى أو جزء منه ساكن جديد.

المواد المتوفرة إقليمياً

المواد التي يتم استخراجها و ــ أو معالجتها و ــ أو تصنيعها داخل نطاق دول مجلس التعاون الخليجي وهي الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت.

الأماكن المشغولة بصورة منتظمة «مبان غير سكنية»

مساحات داخل المباني غير السكنية، حيث يقف أو يجلس مستخدموها أثناء تأدية عملهم أو استخدامهم لها.

الرطوبة النسبية

نسبة الكثافة الجزئية لبخار الماء في الهواء إلى كثافة التشبع ببخار الماء عند درجة الحرارة نفسها والضغط الكلي نفسه.

المباني السكنية ــ التجارية

هذا النوع من المباني يشتمل على الشقق السكنية وسكن العمال وسكن الطلاب والمكاتب والفنادق والمنتجعات والمطاعم ومحلات بيع الأطعمة والمختبرات.

بيع بالتجزئة

الأعمال التجارية المخصصة لبيع البضائع والسلع بكميات صغيرة مباشرة إلى المستهلكين.

إعادة استخدام

أي نشاط يطيل حياة عنصر ما، ويتأتى ذلك عادة من إعادة استخدام العنصر بالقدرة السابقة نفسها تقريباً.

معامل الأمان

حصة مخصصة لتغطية أي حمل تدفئة أو تبريد أكبر مما اشترط عليه بالتصميم.

مواد مانعة للتسرب

مواد لزجة لها خاصية الالتصاق تستخدم بشكل عام لغرض الحشو أو منع التسرب أو لعزل الفجوات ضد الماء أو الربط بين سطحين.

أماكن آمنة مجهزة لوقوف الدراجات الهوائية

أماكن يتم فيها تخزين ــ أو تأمين الدرجات الهوائية الخاصة. ويجب أن تكون هذه الأماكن داخلية أو مظللة إذا كانت خارجية.

سجل الخدمة

كتاب تسجل فيه بالتفصيل جميع أعمال الصيانة لموقع محدد أو إحدى المعدات بما في ذلك معلومات محددة بشأن ما تم تنفيذه من خدمة وتاريخها ومن قام بالعمل.

معامل الظل

مقياس لمقدار الحرارة المارة عبر الفتحات الزجاجية مقارنة بالحرارة المارة عبر زجاج شفاف بصورة تامة ومكون من طبقة واحدة، وهو نسبة كسب حرارة الشمس في الظروف الطبيعية عبر الفتحات الزجاجية إلى كسب حرارة الشمس عبر الزجاج الشفاف مزدوج التقوية والبالغة سماكته ما يقارب ‬3ملم أي ثمن بوصة.

معارض

أي حيز مخصص للقيام بأعمال تجارية مثل عرض السلع بغرض البيع بالجملة أو التجزئة ولا يقلل عرض واجهة المعرض الأمامية على الشارع عن تسعة أمتار.

معامل الانعكاس الشمسي

هو معامل يجمع بين العاكسية والقدرة والابتعاثية ويقيس قدرة المواد على طرد حرارة الشمس. بحيث تكون قيمة (SRI) للون الأسود القياسي (العاكسية ‬0,05 والقدرة الابتعاثية ‬0,90) تساوي صفر وقيمة SRI للأبيض القياسي (العاكسية ‬0,80 والقدرة الابتعاثية ‬0,90) وتستطيع تخفيف تأثير الجزر الحرارية.

طبقة تحتية

مادة الأساس لأي عملية مثل الدخان والتي يتم تطبيقها للحصول على أغشية أو طبقات من مواد مختلفة.

الجسور الحرارية

عنصر أو مجموعة عناصر غير المعزولة في غلاف المبنى، حيث تنتقل الحرارة من خلالها بمعدل أعلى بكثير من المنطقة المحيطة بها ومثال ذلك مواد التثبيت المعدنية والجسور الخرسانية والأسقف والأعمدة.

الراحة الحرارية

حالة بيئة حرارية تم تجربتها ترضي مستخدمي المبنى.

العزل الحراري

المواد أو الأساليب والعمليات المستخدمة للحد من انتقال الحـرارة، وحيث تنتقل الطـــاقة الحرارية عن طريق التوصـــــــل أو الحمل أو الإشــــعاع الحراري فإنه يمكن الحد من تدفق الحرارة من خلال معالجة واحدة أو أكثر من هذه الآليات بالاعتماد على الخصائص الفيزيائية للمواد المستخدمة.

معامل انتقال الحرارة

المعروف أيضاً بــ«U-VALUE» وهو معدل نقل الحرارة «في الواط» خلال متر مربع واحد لمبنى معين مقسوماً على الفرق في درجات الحرارة بين جانبي المبنى «الداخلي والخارجي» ويعبر عنه بــ«واط» لكل متر مربع لكل درجة كلفن أو «W/m2K» والأجزاء المعزولة جيداً في المبنى يكون لها معامل انتقال حرارة منخفض في حين أن الأجزاء المعزولة بصورة سيئة يكون لها معامل انتقال حرارة عال.

مجموع المساحة المزروعة

مجموع المساحات الخارجية المنسقة والخضراء من قطعة أرض المبنى بما في ذلك المساحات المنسقة والخضراء على الأسطح (الأسطح الخضراء).

إجمالي سعة مواقف السيارات

العدد الإجمالي لأماكن وقوف السيارات داخل الموقع كما هو محدد من قبل بلدية دبي.

عداد حساب المجموع الكلي

عداد يقيس مقدار التدفق ويعطي المجموع الكلي الـــــذي مر من خلاله على شكل قراءة رقمية.

نفايات سامة

النفايات التي تحتوي على مواد سامة والتي قد تكون لها آثار خطيرة «تسبب الوفاة أو أمراض شديدة» أو آثار مزمنة «تسبب بشكل بطيء أضرارًا يتعذر إصلاحها أو تعويضها» حتى ولو كانت الكمية صغيرة جداً أو ضئيلة.

مياه الصرف الصحي المعالجة

نتاج عمليات إزالة الملوثات الطبيعية والكيميائية والبيولوجية من مياه الصرف الصحي، وينتج عن هذه العمليات سوائل معالجة مناسبة لإعادة استخدامها أو تصريفها إلى البيئة الطبيعية، وكذلك ينتج عنها نفايات صلبة «أو رسوبية».

«قيمة معامل انتقال الحرارة»

إرجع إلى «معامل انتقال الحرارة».

يوريا فورميلدهايد

مادة مركبة من اليوريا والفورميلدهايد تستخدم في بعض أنواع الغراء «المواد اللاصقة». والفورميلدهايد يكون من الطبيعة بصورة «مركبات عضوية متطايرة» (VOC) والتي تسبب تهيج لمعظم الناس عندما توجد بتركيز عالٍ وهي مواد مسرطنة، إن مركب «اليوريا ــ فورميلدهايد» قد ينبعث منه «الفورميلدهايد» في درجة حرارة الغرفة.

نظام حجم الهواء المتغير

نظام معالجة هواء يكيف الهواء إلى درجة حرارة ثابتة ويتحكم بتدفق الهواء لضمان تحقيق الراحة الحرارية.

الأسطح المزروعة «الأسطح الخضراء»

الأسطح المزروعة تتكون من غطاء نباتي وتربة أو وسيط زراعي فوق طبقات عازلة للماء موضوعة على أسطح المباني. الأسطح المزروعة قد تشتمل أيضاً على طبقات إضافية مثل موانع الجذور وأنظمة التصريف والري وقد تستخدم لأغراض مختلفة من توفير للطاقة إلى الاستفادة من مياه المطر وتقليل آثارها بالإضافة إلى الفائدة الجمالية.

«التهوية»

هي عملية تزويد الحيز بالهواء أو طرد الهواء للسيطرة على مستويات ملوثات الهواء أو مستويات الرطوبة أو درجة الحرارة ضمن هذا الحيز.

فيلا «دارة»

حسب تعريف لائحة شروط ومواصفات البناء الصادرة عن بلدية دبي

المركبات العضوية المتطايرة

مواد كيميائية عضوية ذات ضغط بخار عالٍ تقوم بتكوين الأبخرة بسهولة عند درجات الحرارة والضغط العالية. ويطلق هذا المصطلح عموماً على المذيبات العضوية ومُضافاتٍ معينة للطلاء وعلب الرش المضغوطة والوقود «مثل البنزين والكيروسين» ومشتقات تقطير النفط ومواد التنظيف الجاف وغيرها من المنتجات الصناعية والاستهلاكية مـــــــن اللوازم المكتبية إلى مواد البناء.

وحدات الإنارة «لأغراض معمارية»

وحدة إنارة تستخدم لأغراض معمارية جمالية أو إعلانية تسمح بإصدار ضوء متغير الألوان أو الوميض «مع إمكانية تعديل سرعة حركتها» وتكون مبرمجة لتعمل تلقائياً ويمكن أن تعمل على إسقاط الضوء لمسافات طويلة ويمكن استخدامها داخل المبنى أو خارجه.

مستودع

مكان تخزن فيه السلع والبضائع «مخزن»

عنصر مائي تجميلي

عناصر معمارية من صنع الإنسان يستخدم فيها الماء مثل النوافير والبرك الصناعية ومساقط المياه والشلالات والجداول وغيرها التي ليس الغرض منها الاتصال أو التماس المباشر بين الإنسان والماء. وعليه فإن تعريف العناصر المائية التجميلية في هذه اللائحة يستثني برك وأحواض السباحة والعناصر المائية المستخدمة في النوادي الصحية والمنتجعات.

الباب الثالث

التصميم البيئي للمبنى

‬301 ــ الفصل الأول ــ المدخل وقابلية الحركة

‬301,01 مواقف السيارات المميزة

لجميع المباني الجديدة، باستثناء الفلل، والتي تحتوي على أكثر من ‬20 موقفاً للسيارات، يجب تخصيص ما لا يقل عن ‬5٪ من مجموع مواقف السيارات المطلوبة «وفق القرار الإداري الصادر عن بلدية دبي والخاص باعتماد لائحة شروط ومواصفات البناء رقم ‬125، وذلك بالإضافة إلى مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة حسب المادة ‬27 للسيارات ذات الكفاءة العالية في استهلاك الوقود ومنخفضة انبعاث الغازات ومركبات النقل المشترك».

‬301,02 تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة

لجميع المباني الجديدة باستثناء الفلل، يجب الالتزام بالقرار الإداري الصادر عن بلدية دبي باعتماد لائحة شروط ومواصفات البناء ببلدية دبي رقم ‬125 لسنة ‬2001 بما يخص بتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من الوصول إلى المبنى بسهولة والتنقل الداخلي والقدرة على التعامل مع مرافق المبنى المختلة.

‬301,03 مواقف الدراجات الهوائية

لجميع المباني الجديدة باستثناء الفلل، يجب توفير أماكن آمنة ومجهزة لوقوف الدراجات الهوائية ومظـــــللة ضمن المبنى أو بمكان لا يزيد بعده على ‬30 متراً من مدخل المبنى وضـــمن حـــــدود أرض البناء. ويكــون العدد اللازم توفيره من مواقف الدراجات لا يقل عن ‬15٪ من العدد الكلي لمواقف السيارات المطلوبة وفق القرار الإداري الصادر عن بلدية دبي والخاص باعتماد لائحة شروط ومواصفات البناء رقم ‬125 لسنة ‬2001، أما بالنسبة لسكنات الطلبة وسكنات العمال يجب تخصـــــــيص مواقف بنسبة ‬15٪ على الأقل من عدد مستخدمي المبنى وبالشروط السابقة نفسها.

‬302 الفصل الثاني ــ تنسيق المواقع

‬302,01 النباتات المحلية

لجميع المباني الجديدة، يجب استخدام نباتات وأشجار محلية أو نباتات متكيفة مع المناخ المحلي لدبي، وذلك بحد أدنى ‬25٪ من المساحات الكلية المزروعة ضمن حدود البناء بما في ذلك مساحة الأسطح الخضراء، وبالنسبة لجميع الفيلات الجديدة، يجب زراعة واحدة على الأقل داخل حدود أرض الفيلا.

‬303 الفصل الثالث ـ تلوث الجوار

‬303,01 الإضاءة الخارجية (التلوث والتحكم)

لجــــــميع المــــــباني الجـــــديدة يجب أن تكون جميع وحدات الإنارة الخارجية الـــــــدائمة للمــبنى:

‬1 ــ باستثناء وحدات الإنارة المخصصة لأغراض معمارية جمالية ووحدات الإنارة الخاصة لسلامة الطيران المدني يجب أن تكون وحدات الإنارة الخارجية الدائمة محمية ومغطاة بحيث تكون الإضاءة المنبعثة من مصدر الضوء (سواء بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق الانعكاس أو الانكسار الضوئي) مسلطة أسفل المستوى الأفقي لمصدر الضوء.

‬2 ــ يجب أن تكون جميع وحدات الإنارة (لأغراض معمارية) الخارجية مغطاة أو محمية لمنع انتشار الضوء الصادر منها إلى السماء ليلا. كما يجب أن لا تزيد نسبة الإضاءة المفقودة التي تتجاوز حدود الواجهة على ‬10٪ من الإضاءة المسلطة على تلك الواجهة.

‬3 ــ يجب أن تكون إضاءة اللافتات موجهة للأسفل.

‬4 ــ يجب أن تكون جميع وحدات الإنارة الخارجية مزودة بنظام تحكم يوقف عملها أثناء توفر ضوء النهار.

‬304 الفصل الرابع ــ الراحة المناخية المحيطة بالمبنى

‬304,01 تأثير الجزر الحرارية

لجميع المباني الجديدة:

‬1 ــ يجب أن يكون معامل الانعكاس الشمسي (SRI) لجميع الأسطح الخارجية المعتمة (غير المنفذة للضوء) حسب الجدول رقم (‬1) ‬304,01 وذلك لما لا يقل عن خمسة وسبعين في المئة (‬75٪) من مساحة السطح:

أسطح شديدة الميول ‬29

(ميل أكثر من ‬16)

أسطح أفقية ‬78

أو ذات ميل خفيف

‬2 ــ يجب أن تكون الأجهزة الطاردة للحرارة والتي معدل استهلاك الطاقة الكهربائية فيها أكبر من ‬4,0 كيلوواط والتي تبعث عوادمها خارجيا مثبتة على ارتفاع لا يقل عن ‬3 أمتار من مستوى الطابق الأرضي.

‬304,02 الأسطح الخضراء

تعفى المباني الجديدة من المتطلب رقم (‬1) من المادة (‬304,01) في حالة توفير سطح أخضر بنسبة لا تقل عن ‬30٪ من المساحة الكلية للسطح.

‬304,03 استعمال الألوان الفاتحة في الواجهات

لجميع المباني الجديدة يجب أن لا تقل قيمة انعكاس الضوء (LRV) للدهانات عن ‬45٪ وذلك لما لا يقل عن ‬75٪ من مساحة واجهات المبنى الخارجية المدهونة.

‬304,04 توجيه الواجهات الزجاجية

لجميع المباني الجديدة باستثناء الفلل والمباني الصناعية يجب تحقيق التالي:

‬1 ــ أن يكون ‬50٪ من مساحة الزجاج الخارجي للمبنى (باستثناء المساحات الزجاجية التي خلفها جدران معزولة) مواجها للزاوية المحصورة بين الشرق والشمال الغربي ومقدارها ‬150 درجة ابتداء من الشرق.

‬2 ــ أن يعالج الزجاج الخارجي الجنوبي والغربي للمبنى معالجة بيئية (باستثناء المساحات الزجاجية التي خلفها جدران معزولة).

‬304,05 الرصف الخارجي

لكافة المباني الجديدة يجب أن يحقق ‬50٪ من الرصف الخارجي أي من التالي:

‬1 ــ معامل الانعكاس الشمسي (SRI) لمواد الرصف الخارجي لا يقل عن ‬29.

‬2 ــ استخدام نظام الرصف الشبكي المفتوح.

‬3 ــ أن يكون مظللا بغطاء نباتي.

‬4 ــ أن يظلل بمواد لها معامل انعكاس شمسي حسب الجدول رقم (‬1) ‬304,01.

‬5 ــ الجمع بما ورد أعلاه.

‬304,06 تظليل المسارات والمداخل الرئيسية

لجميع المباني الجديدة باستثناء الفلل يجب أن تكون ممرات ومـــسارات المشاة الرئيسية والتي تقع داخل حدود الأرض مغـــــــطاة ومظللة بمواد ذات معـــــــامل انعكاس شــــــمسي أكبر من أو يساوي القيم المذكورة في الجدول رقم (‬1)

Email