عبد الرحمن النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط لـ«البيان»:

تحديث مخطط عجمان الحضري حتى 2030

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن عبد الرحمن محمد النعيمي، مدير عام دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، الانتهاء من مشروع تحديث المخطط الحضري الشامل لإمارة عجمان والذي يمتد لعام 2030، وقيام استشاري عالمي بتحديث المخطط السابق والذي وضع قبيل الأزمة المالية العالمية، وغابت عنه الطفرة العمرانية والزيادة السكانية ومتطلبات التنمية المستدامة، مشيراً إلى إجراء دراسة شاملة للنقل العام والطرق.

وقال في حوار مع «البيان» إن الدائرة تعمل جاهدة لمواكبة الكثافة السكانية من خلال تطوير الخدمات الإلكترونية والذكية وتعزيز مشاريع البنية التحتية والطرق وزيادة الرقعة الخضراء، مبيناً أن العام الماضي شهد تنفيذ العديد من مشاريع الطرق الجديدة وتوسعة بعض الطرق في مناطق كل من النعيمية، والحليو، والمويهات بتكلفة 230 مليون درهم وجاري العمل حالياً في تنفيذ عدد من مشاريع الطرق الجديدة واستكمال مشاريع أخرى.

وأكد اهتمام وحرص الدائرة في تطوير الخدمات الإلكترونية، لافتاً إلى إنجاز قسم الصحة العامة عدد 9286 خدمة إلكترونية العام الماضي وهي الخدمات الصحية المقدمة للجمهور وأصحاب المنشآت الغذائية والصحية داخل الإمارة وخارجها وتأتي هذه الخدمات ضمن 14 خدمة رئيسية بنظام الخدمات الإلكترونية، كما تم اعتماد تصديق عقود الإيجار السكنية إلكترونياً في سبيل راحة الجمهور وتسجيل 56618 شقة سكنية، وقد أصدرت الدائرة 2083 رخصة بناء خلال العام الماضي.

وأوضح أن الدائرة تعمل جاهدة لتعزيز برامج الصحة العامة وإحكام الرقابة على قطاع تداول المواد الغذائية ورفع مستوى الوعي الصحي للعاملين في القطاع بتطبيق برامج وخطط عالمية في مجال سلامة الغذاء، ما نتج عنه ارتفاع مؤشر سلامة الغذاء الاتحادي لإمارة عجمان إلى 95% لعام 2016 وحصول الدائرة على المركز الرابع على مستوى الدولة. وقال إن العنوان الأبرز للدائرة في المرحلة المقبلة هو العمل من أجل إسعاد المتعاملين ورفاهية المجتمع.. وفيما يلي نص الحوار:

المخطط الحضري

ما هي الخطط التي وضعتها بلدية عجمان لمواكبة الطفرة العمرانية والسكانية في الإمارة؟

أنجزت الدائرة مشروع تحديث المخطط الحضري الشامل والدراسة الشاملة للنقل والطرق لعجمان 2030 وتم تعيين استشاري عالمي لإعداد الدراسة الشاملة للمخطط الحضري لعجمان والتحديث على المخطط السابق الذي تم إعداده قبل الأزمة الاقتصادية العالمية والذي لم يضع توقعات اقتصادية مؤثرة على التمدد العمراني ولم يضع تصوراً واقعياً للزيادة في النمو السكاني والمؤثر بشكل كبير على شكل المدينة سواء من الناحية العمرانية والتطور الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ومتطلبات التنمية المستدامة المؤثرة على شبكات الطرق والبنية التحتية وأنواع النقل المختلفة التي تقدم حلولاً لمشكلات الازدحام المرورية، ورفع كفاءة الطرق ووضع إطار تخطيطي للتطور والنمو العمراني المستدام في المناطق غير الحضرية مثل التلة والمنتزي وكذلك وضع أفضل البدائل التخطيطية للمناطق الحضرية القائمة حالياً ومعالجة مشاكلها مثل الليوارة والنخيل والصناعية مع ربط كل بدائل الحلول بمخططات متكاملة تعكس نمواً ذكياً للمدينة مع الفهم الكامل لكل التحديات والفرص الممكنة لها.

النصب التذكاري

ما هي أبرز المنجزات التي حققتها الدائرة خلال العام الماضي والجاري؟

إنشاء النصب التذكاري لشهداء الوطن تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو حاكم عجمان، لتخليد ذكرى شهداء الوطن من أفراد القوات المسلحة البواسل الذين قدموا أروع صور التضحية والفداء في سبيل رفعة الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره لكي ينعم كل من يقيم على أرضه بالأمن والأمان والسلام والاستقرار، وتدشين إدارة مسرعات التطوير الحكومي بالدائرة والتي تنسجم مع رؤى القيادة الحكيمة بالدولة وتوجيهاتها الرشيدة والساعية لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر الدول تقدماً وشعبها من أسعد الشعوب قاطبة، لتكون أول دائرة محلية على مستوى الدولة، وحصول الدائرة على شهادة المصادقة العالمية لنظام إدارة الجودة بالنسخة المحدثة بكافة قطاعات الدائرة.

ومن أبرز منجزات العام الحالي افتتاح محرقة النفايات الطبية الجديدة والتي جُهزت وفق أعلى معايير الجودة والمقاييس المطبقة محلياً وعالمياً لحرق النفايات الطبية والتخلص منها بطرق سليمة حفاظاً على صحة وسلامة أفراد المجتمع بما يلبي احتياجات القطاع الطبي في إمارة عجمان والذي بلغت فيه عدد العيادات والمراكز الطبية والمستشفيات ومراكز التعليم الطبية 120 منشأة، في ظل الزيادة اللافتة في حجم النفايات الطبية والتي بلغت نسبتها 85% من عام 2007 إلى العام الماضي، حيث وصلت كمية النفايات الطبية إلى ما يعادل 293 طناً من النفايات الطبية تحتم علينا توفير محرقة تضمن حماية الأفراد من التعرض للمخلفات الطبية التي تلقي بظلالها السلبية على كافة نواحي الحياة وتنتج آثاراً كارثية فنحن نؤمن أن الوقاية السليمة واتخاذ الإجراءات الاحتياطية هي الوسيلة الأنجح التي نسير عليها جميعاً والمحرقة تستوعب الزيادة المتوقعة للنفايات الطبية خلال السنوات المقبلة.

ويشمل المشروع توفير مركبة جديدة مجهزة حسب المعايير العالمية لجمع النفايات الطبية ومستودعاً مجهزاً لضمان التخزين السليم للنفايات في حالة وجود تخزين، حيث يتم التحكم بالمحرقة آلياً، موضحاً أن الدائرة وفرت كادراً مؤهلاً ومدرباً بشكل كامل لإدارة المحرقة بصورة سليمة وفق أعلى معاير الأمن والسلامة وجهزت العاملين بجميع متطلبات السلامة.

واستبدلت الدائرة إشارات عجمان الضوئية لعلامات النصر والفوز والحب استكمالاً للمبادرة المبتكرة التي دشنتها مسبقاً بعجمان للارتقاء بالإمارة لمدينة الإيجابية والتفاؤل والانطلاق من خلال تحويل الإشارة الضوئية الحمراء الهادفة لنشر السعادة ورسم البسمة على الوجوه المنتظرة للعبور حولت الدائرة الإشارة الضوئية الخضراء لعلامة النصر والفوز والحب تشجيعاً وتحفيزاً للجميع كما أضافت علامة المحبة للإشارة الحمراء.

وحصدت دائرة البلدية والتخطيط في عجمان جائزة أفضل التطبيقات الذكية على مستوى بلديات الخليج والوطن العربي عن تطبيقها الرئيسي MPDA.

البنية التحتية

كيف يسير العمل في تنفيذ مشاريع البنية التحتية في الإمارة وما هي المشاريع التي أنجزت العام الماضي؟

يجري الآن العمل في مشاريع طرق جديدة في الحليو والمويهات بالإضافة لإنجاز مشروع إنشاء طرق وتصريف مياه الأمطار في منطقة النعيمية والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 150 مليون درهم، وتطوير مجموعة من الطرق الداخلية في منطقة النعيمية بطول إجمالي 26 كيلومتراً مع تزويدها بشبكة لصرف مياه الأمطار والمياه الجوفية بطول 33 كيلومتراً، حيث باشرت العمل بالمشروع الربع الأخير من العام الماضي.

التحول الذكي

إلى أين وصل العمل في مشروع الخدمات الإلكترونية الجديدة الخاصة بالدائرة؟

الدائرة تسير بخطوات واثقة في درب التحول الإلكتروني وحولت معظم الخدمات من الطرق الإلكترونية للذكية منها الخدمات الصحية وقطاع الشؤون الهندسية كما أنهت مشروع مكاني ذكي والذي وفر كافة عناوين الأماكن المهمة والسياحية والمباني السكنية والمرافق الحيوية والمشاريع المتنوعة الموجودة بالإمارة لتمكين المستخدمين من الوصول إلى الوجهات المختلفة في الإمارة.

وشرعت الدائرة بتصديق العقود إلكترونياً، حيث توقفت فعلياً عن استقبال طلبات تسجيل وتصديق العقود بشقيها السكني والتجاري من شهر نوفمبر الماضي مستبدلة التصديق اليدوي بالطرق التقليدية والذي يتطلب من المتعامل الحضور لمراكز سعادة المتعاملين التابعة للدائرة بنظام التسجيل الإلكتروني (تصديق) والذي دشنته الدائرة أخيراً ليمنح المتعامل فرصة تصديق عقده إلكترونياً دون الحاجة للتوافد على مراكز سعادة المتعاملين وتجنيبه عناء الانتظار لساعات طويلة لإتمام معاملته.

واعتمدت الدائرة 84971 من الوحدات العقارية التي سجلها ملاك العقارات والمؤجرين والتي تضمنت الشقق والمتاجر والمعارض والمكاتب والقاعات والمصانع والمستودعات، حيث بلغت الشقق أعلى معدل تسجيل بواقع 56618 شقة سكنية.

الرقابة الصحية

ما هي جهود الدائرة في الرقابة على السلع الغذائية والصحة العامة؟

تولي دائرة البلدية والتخطيط اهتماماً بالغاً بإحكام الرقابة على الصحة العامة ومحال تداول الأغذية وأخيراً تم تنفيذ حملة تفتيش موسعة شاملة المقاهي والمطاعم والمؤسسات التي تقدم «الشيشة» ومنشآت بيع التبغ في مختلف أرجاء الإمارة، للتأكد من التزامها بالشروط العامة والبنود التي تضمنها القانون الاتحادي رقم 15 لسنة 2009 بشأن مكافحة التبغ، واللائحة التنفيذية الخاصة به رقم 24 لسنة 2013 وتحديد المنشآت المخالفة للقانون بتعديل أوضاعهم وحصر هذه المنشآت.

وتم حصر والتفتيش على ما يقارب 150 محلاً ومقهى ومطعماً مختلفاً في مناطق متفرقة من الإمارة، وتبين أن 70% منها مطابق للشروط والقوانين في حين أن 30% بحاجة إلى تعديل أوضاعها، وتم بالفعل الطلب منها رسمياً تعديل أوضاعها لتجنب اتخاذ أي إجراء بحقها، حيث إن كل المحال التي لم تنطبق عليها الشروط تم إعطاؤها مهلة لإيقاف تقديم الشيشة، ويتم بعدها التفتيش عليها من جديد من قبل الإدارة، وإذا ما ثبتت مخالفتها وعدم توقفها عن تقديمها يتم تغريمها 10 آلاف درهم، ويمنح صاحب المحل مدة 15 يوماً من جديد لإيقاف تقديم الشيشة.

وهذه الحملات مستمرة كذلك نفذت حملة تفتيش على مركز التسوق الكبرى في الإمارة، وأسفرت عن ارتفاع مؤشر سلامة الغذاء الاتحادي لإمارة عجمان إلى 95% لعام 2016.

وأنجز قسم الصحة العامة عدد 9286 خدمة إلكترونية ضمن 14 خدمة رئيسية بنظام الخدمات الإلكترونية.

الحديقة الرياضية

ما هي المشاريع التي أنجزتها الدائرة في مجال زيادة الرقعة الخضراء؟

الدائرة تولي اهتماماً ملحوظاً بزيادة الرقعة الخضراء حيث تم افتتاح الحديقة الرياضية والتي تعد الحديقة الأولى من نوعها على مستوى الإمارة التي تُعنى بتنمية الجانب الرياضي بالإضافة لتقديم كافة الخدمات الترفيهية والتي أقامتها الدائرة بمنطقة الحميدية لتمتد على مساحة أربعين ألف متر مربع بتكلفة 5 ملايين درهم وتضم الحديقة ملعب كرة سلة وملعب كرة قدم وملعب طائرة فضلاً على وجود مضمار للركض وممر مطاطي للمشي وممر خاص بالدراجات الهوائية بما يشرع الأبواب أمام المواهب لممارسة هوايتهم ورياضتهم المفضلة بكل راحة ورفاهية.

وتنفذ الدائرة خلال العام الحالي مشروع إنشاء الساحات الشعبية المرحلة الأولى بتوفير9 ساحات مختلفة تحتوي على أماكن ترفيهية.

مركز السعادة

كيف يسير العمل في مراكز خدمات الدائرة في المناطق المختلفة في الإمارة؟

الدائرة دشنت مركز سعادة المتعاملين لتسريع إنجاز المعاملات في وقت قياسي يفوق المتوقع وتنفيذ القوانين والتوجيهات والسياسات بواسطة كوادر بشرية مدربة وقادرة على العمل المتواصل والناجح لتحقيق الهدف المنشود فعنوان المرحلة الحالية الذي نرفعه جميعاً هو إسعاد المواطن والمقيم وكافة شرائح المتعاملين من خلال العمل الجاد والدؤوب على إنجاز الخدمات الذكية التي توفر الكثير من الوقت والجهد وتريح المتعامل من عناء الانتظار الطويل والبحث المطول لإنجاز معاملاته.

ضبط الجودة

إلى أي مدى أسهم مختبر رقابة البناء في إحكام الرقابة على جودة البناء؟

يقدم مختبر البناء خدماته بشكل يومي لجهات كثيرة تعمل في مجال البناء والتشييد ومن ضمنها المؤسسات الحكومية والمؤسسات الاستشارية والهندسية المتخصصة في هذا المجال وشركات المقاولات، وأنجز المختبر خلال العام الماضي 36624 فحصاً خاصاً بالتحاليل المتنوعة لسلامة البناء. كما أصدرت الدائرة عدد 2083 رخصة بناء خلال العام الماضي.

ما هي المشاريع الخدمية الجديدة للمناطق السكنية الجديدة الخاصة بإسكان المواطنين خلال العام الجاري؟

يجري العمل الآن على إنشاء عدد 10 وحدات سكنية بمشروع قرية عبيد الحلو السكنية للمواطنين والمشروع عبارة عن استكمال عدد 24 وحدة سكنية تابعة لمشروع الشيخ حميد بن راشد النعيمي السكني الخيري لإنشاء 62 وحدة سكنية في منطقة الحليو لتوفير وحدات سكنية ملائمة للمواطنين، كما يجري العمل في مشروع إنشاء مسجد ومدرسة تحفيظ القرآن ومسكن إمام في منطقة المنامة.

Email