مدير الجامعة: رسالتنا نشر قيم الخير والتسامح والعدل

قبول مرن للراغبين بالدراسة في «القاسمية» من الدول المنكوبة

رشاد سالم: نستعد للدراسات العليا وبرنامج جديد في البكالوريوس

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الدكتور رشاد سالم مدير الجامعة القاسمية في الشارقة سعي الجامعة الحثيث لتكون منارة للتميز في التعليم العالي والبحث العلمي، موضحاً أن الجامعة تسترشد في كل ما تقوم به بأسس ومبادئ وتعاليم الدين الإسلامي السمح المنفتح على العالم، ما يؤهلها لتقديم برامج أكاديمية عالية الجودة قادرة على تخريج سفراء قادرين على نقل ما تعلموه في الجامعة من تعاليم الدين الإسلامي والمعارف والعلوم الأخرى إلى شتى بقاع العالم، ومبيناً أن رسالة الجامعة تقوم على نشر الخير والتسامح والعدل القائم على نشر تعاليم الدين الإسلامي السمحة من دون غلو أو تشدد.

وأوضح أن الجامعة حرصت على تبني وإطلاق العديد من المبادرات لهذا العام «عام الخير»، لافتاً إلى أن الجامعة تولي توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس الجامعة القاسمية، كل اهتمام، وأن الجامعة قد ترجمت توجيهات سموه في التعامل المرن مع طلبات القبول التي تفد إليها من الدول المنكوبة كسوريا واليمن والعراق وفلسطين، ويجري قبول الطلبة فوراً طالما تحققت فيهم شروط القبول للالتحاق بالجامعة، وهي مكرمة خاصة وجه بها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للتخفيف من معاناة إخواننا في هذه الدول التي تعاني من ويلات الفتن والحروب إضافة إلى قبول أبناء الدعاة والأئمة حيث تمنح لهم الأولوية بشرط استيفاء شروط القبول في الجامعة بمختلف تخصصاتها.

وقال في حوار لـ«البيان»: إن الجامعة تستقطب طالبي العلم المجدين الباحثين عنه من أقاصي الأرض وذكر أن الجامعة وبفضل الرؤية السديدة والتوجيهات الرشيدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، تستعد لفتح باب القبول في الدراسات العليا بعد تخريج الدفعة الأولى من طلبة الجامعة، حيث وجه سموه بتخصيص منح للمتفوقين من الطلبة الخريجين في درجة البكالوريوس إضافة إلى فتح برنامج دراسي جديد في البكالوريوس للعام المقبل في التاريخ والحضارة الإسلامية مشيراً إلى انتهاء الأعمال الإنشائية في السكن الطلابي الجديد الخاص بالذكور لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة.

وأفاد بأن الجامعة تلقت 650 طلب التحاق مطلع العام الجاري وهو عدد كبير جداً مقارنة بالطاقة الاستيعابية الموجودة حيث تم قبول 150 طالباً وطالبة فقط من المستجدين، مشيراً إلى أن الجامعة تشهد إقبالاً كبيراً على مستوى دول العالم، وأن لديهم الآن أربع كليات هي الشريعة والدراسات الإسلامية بتخصصاتها المختلفة والآداب والاتصال والاقتصاد.

كما قامت الجامعة بتشكيل نادي الخير والعطاء بعمادة شؤون الطلبة، والذي يركز عمله وأنشطته على الأعمال التطوعية.

التسامح والوسطية

وأكد رشاد سالم أن الجامعة تعطي نموذجاً في التطبيق العملي لقيم التسامح والمحبة بين مختلف مكونات المجتمع الجامعي لديها إذ لديها طلبة من دولة الإمارات، الجبل الأسود، كرواتيا، صربيا، الكونغو، الجزائر، غينيا، سيشيل، جيبوتي، سيرلانكا، مالي، المغرب، الكاميرون، الصين، توغو، إثيوبيا، العراق، تنزانيا، النيجر، تشاد، كازاخستان، السودان، فلسطين، المملكة المتحدة وتونس وغيرها وأما قيم التسامح والتعاطف فهي مبادئ مستمدة من مبادئ ديننا الحنيف التي تحفل بالدعوات إلى حسن التعامل ومحبة الآخرين، إضافة إلى القيم العربية الأصيلة، التي صهرتهما الدولة معاً في بوتقة فريدة.

مركز اللغات

وبالنسبة لمركز اللغات في الجامعة أكد رشاد سالم أنه يهتم باللغتين العربية والإنجليزية حيث يأتينا طلبة لا يتقنون العربية فيلحقون بمركز اللغات والبعض يتعلم الإنجليزية وهدفنا هنا أن يتحول الطالب إلى سفير للدين، مشيراً أيضاً إلى أن صاحب السمو حاكم الشارقة – حفظه الله - أعلن من منبر الجامعة القاسمية إنشاء مجمع اللغة العربية ليكون داعماً أساسياً للمجامع اللغوية العربية، مضيفاً أن لديهم أيضاً مبادرة الحديث باللغة الفصحى وأعدت الجامعة مكافآت مجزية للملتزمين من الطلبة والعاملين.

775 طالباً

وأضاف قائلاً إن الجامعة يدرس بها حالياً أكثر من 775 طالباً وطالبة من أكثر من 60 دولة ملتحقين بمركز اللغات وكليات الجامعة.

مؤكداً أنه بسبب الإقبال الكبير الذي تشهده الجامعة، تم استحداث نظام المقابلات الشخصية للطلبة المرشحين للقبول في كليات الجامعة المختلفة، وذلك لقياس مدى استعداد الطالب للتفوق والتميز، ودراسة شخصية الطالب وماذا يمكن أن يضيف لجامعته من خلال المواهب والمهارات التي يمتلكها.

كما أنشأت الجامعة مكتب العلاقات الدولية، والذي يهدف إلى توطيد العلاقات بين الجامعة والمؤسسات الرسمية في العالم.

دار المخطوطات

وأوضح أيضاً أن صاحب السمو حاكم الشارقة – حفظه الله - نقل مخطوطات سموه إلى مبنى دار المخطوطات في الجامعة، والذي نستعد لافتتاحه قريباً بإذن الله، ونحن نأمل أن تكون أكبر دار مخطوطات باعتبارها مهيأة لاستقبال 10 آلاف مخطوط والآن يتواجد قرابة 1500 مخطوط يعمل عليها صاحب السمو حاكم الشارقة ويرسلها تباعاً بعد الانتهاء من فهرستها وترتيبها.

4 كليات

توفر الجامعة مجموعة متنوعة من البرامج المعتمدة حيث تتوزع هذه البرامج على أربع كليات هي الشريعة والدراسات الإسلامية والآداب والعلوم الإنسانية الاتصال وإدارة الأعمال وتضم الجامعة نخبة متميزة من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وتحتوي على حرم جامعي صديق للبيئة تم بناؤه بأحدث النظم وأعلى المعايير. تم ولأول مرة على مستوى الجامعة، تشكيل مجلس السعادة الطلابي الذي تشرف عليه عمادة شؤون الطلبة بقسميها للطلاب والطالبات.

وفد طلابي في مخيم «المغامرون»

شارك 25 طالباً من طلبة الجامعة القاسمية في عدد من الأعمال المجتمعية والتطوعية من خلال انخراطهم في مخيم المغامرون والذي أقيم تحت رعاية شركة BP.

واختتم الوفد الطلابي مشاركته بإشراف إسلام الدرولي مسؤول الأنشطة الطلابية بالجامعة في المخيم الذي تواصل على مدى ثلاثة أيام في دبا الفجيرة وحققوا عوائد إيجابية انعكست على أنفسهم والمجتمع.

وتضمن البرنامج ضمن فعاليات مخيم المغامرون مشاركة الطلبة في العديد من أنشطة المغامرة والتحديات من الدراجات الجبلية والتسلق والتجديف وبرامج تعليم الإنقاذ والاعتماد على النفس والمسابقات.

Email