مدير عام دائرة البلدية والتخطيط لـ «البيان»:

مشاريع في «مارينا عجمان» بمليار درهم منتصف 2016

مشروع «مارينا عجمان» من المشاريع المهمة في الإمارة | البيان

كشف يحيى إبراهيم أحمد مدير عام دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، عن تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع «مارينا عجمان» بتكلفة مليار درهم، والتي تضم عدداً من الفنادق والمحال التجارية وممشى يربط المارينا بالكورنيش لتعزيز دور القطاع السياحي في الإمارة، مؤكداً أنه تم الانتهاء من وضع التصاميم النهائية للمشاريع الجديدة ومن المتوقع بدء العمل فيها منتصف العام الجاري.

وقال يحيى أحمد في حوار مع «البيان» إن العام الجاري سيشهد إنجاز مشروع سوق صالح التراثي بتكلفة 7 ملايين درهم، مشيراً إلى أن الدائرة تعمل جاهدة لمواكبة الطفرة العمرانية والكثافة السكانية بتطوير البنية التحتية والتشريعات الخاصة بمراقبة سير العمل في المشاريع العمرانية، مبيناً أن العام الماضي شهد إصدار 3103 رخص بناء جديدة.

وأكد اهتمام الدائرة بتطوير الخدمات الإلكترونية، لافتاً إلى أنه سيتم خلال العام الجاري تحويل جميع الخدمات المقدمة للجمهور إلى إلكترونية، والعمل على تطوير الخدمات الذكية، منوهاً بأن الدائرة رصدت 40 مليون درهم لزيادة الرقعة الخضراء، وإنشاء 4 حدائق عامة جديدة.. وفيما يلي نص الحوار..

مخطط حضري

• ما الخطط التي وضعتها الدائرة لمواكبة الطفرة العمرانية والسكانية في عجمان؟

نعمل على تنفيذ سلسلة من المشاريع الاستراتيجية والتنموية ضمن المخطط الحضري الاستراتيجي الشامل 2030، وإجراء الدراسة الشاملة للنقل والطرق التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة على جميع الصعد وتنمية الطرق والتكامل بين استعمالات الأراضي المختلفة وإسكان المواطنين والمقيمين والاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية. كما تم بناء قاعدة بيانات من خلال عدة مسوحات متنوعة وآليات حديثة لوضع تصور مستقبلي للمدينة وبرامج متطورة ما يضمن للدائرة إمكانية مستمرة لمراجعة وتحديث المخطط الحضري الشامل ومتابعة المشاريع والخدمات والمرافق من خلال معايير سليمة وسياسات وخطط قابلة للتطبيق لرفع كفاءة المدينة.

طرق جديدة

• ما أبرز المنجزات التي حققتها الدائرة خلال العام الماضي؟

أنجزت الدائرة العديد من مشاريع البنية التحتية، أبرزها مشاريع الطرق الجديدة في منطقة النعيمية وصيانة العديد من الطرق وأعمال التوسعة لشارع الشيخ خليفة بن زايد بإضافة حارة جديدة، إلى جانب إنجاز عدد من المنشآت الخدمية في مناطق مختلفة، والمساهمة الهندسية والفنية للمشاريع الإسكانية في الإمارة، فضلاً عن إنجاز مشروع الصورة الجوية للإمارة، ومشروع مكاني بالتعاون مع بلدية دبي بنسبة 75%، إضافة إلى الفوز بجائزة التميز في نظم المعلومات الجغرافية، والانتهاء من مشروع الرفع المساحي الذي أسهم في تسريع عمليات الدائرة من النواحي الهندسية، كما بلغت قيمة مشاريع الطرق والبنية التحتية التي نفذت خلال العام الماضي 66 مليون درهم.

مشاريع سياحية

• ما المشاريع الجديدة التي تنفذها الدائرة العام الجاري؟

تنفذ الدائرة العديد من مشاريع البنية التحتية الجديدة في مناطق مختلفة إضافة إلى صيانة وتوسعة بعض الطرق الرئيسة في مدينة عجمان، وستشرع الدائرة في تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع مارينا عجمان بعد أن تم الانتهاء من إعداد التصاميم الخاصة بإنشاء مبان تجارية وفنادق ومحال تجارية وممشى يربط المارينا بالكورنيش بتكلفة مليار درهم، ومن المتوقع بدء العمل في تنفيذ هذه المشاريع منتصف العام الجاري، فضلاً عن إنجاز مشروع سوق صالح التراثي بتكلفة 7 ملايين درهم العام الجاري.

رقابة دائمة

• إلى أين وصل العمل في مشروع الخدمات الإلكترونية والذكية الخاصة بالدائرة؟

قطعت الدائرة شوطاً كبيراً في مشروع الخدمات الإلكترونية وذلك بنسبة 80%، على أن ينجز المشروع في النصف الأول من العام الجاري، بحيث يتم تحويل الخدمات التي تقدمها الدائرة في جميع الإدارات والأقسام إلى إلكترونية، كما تسعى الدائرة إلى تطوير حزمة الخدمات الذكية، حيث تم تنفيذ خدمة «موقفي» الخاصة بالمواقف العامة المدفوعة ومشروع «مكاني» بالتعاون مع بلدية دبي.

• حدثنا عن جهود الدائرة في عملية الرقابة على المشاريع العمرانية والصناعية؟

تعمل الدائرة على إحكام الرقابة على سير العمل في جميع المشاريع العمرانية للتأكد من السلامة المهنية في المشاريع كافة من أجل الحفاظ على سلامة العمال والحرص على استخدام مواد ذات جودة عالية، إضافة إلى التأكد من تطبيق المعايير الصحية والبيئية في جميع المصانع بهدف الحفاظ على صحة وسلامة البيئة.

خطة خمسية

• كم يبلغ عدد رخص البناء التي تم إصدارها العام الماضي وعدد المخالفات والإنذارات في مجال البناء؟

شهد العام الماضي ارتفاعاً في عدد رخص البناء الجديدة وذلك نتيجة لزيادة وتيرة الحركة العمرانية والتجارية والصناعية، حيث تم إصدار 3103 رخص بناء جديدة خلال 2015، إضافة إلى تحرير1915 مخالفة لشركات ومكاتب استشارية تعمل في مجال البناء لعدم الالتزام بالاشتراطات الخاصة بالعمل.

• إلى أين وصلت مشاريع الطرق في مناطق الجرف والموهيات والحميدية؟

تم إنجاز 90% من الطرق في الجرف، بينما وضعت الدائرة خطة خمسية على مدار السنوات الخمس المقبلة لتطوير طرق الموهيات والحميدية، وتحرص الدائرة على توفير خدمات الطرق والجسور والأنفاق ولكن وفق جدول زمني يراعي عدم إرباك الحركة المرورية في المدينة.

• ما المشاريع التي تنفذها الدائرة خلال العام الجاري في مناطق مصفوت ومزيرع والمنامة؟

تنفذ الدائرة العديد من المشاريع الجديدة منها مبنى مخازن للمكتب التابع للدائرة في منطقة مصفوت، وإنشاء مبنى مخازن لمكتب المنامة، ومسجد ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم ومغسلة موتى إضافة إلى مبنى لسكن الإمام ومحال بمنطقة المنامة، فضلاً عن تنفيذ مشروعين لإنشاء ملعبين في منطقتي مصفوت والمنامة كما يجري الآن الإعداد والتصميم لمسلخ المنامة في خطة 2018.

إدارة النفايات

• ماذا عن مشروع تدوير النفايات في الإمارة؟

وقعت الدائرة مذكرة تفاهم مع وزارة التغير المناخي والبيئة للاستفادة من مشروع إدارة النفايات في المناطق الشمالية، والذي من المتوقع بدء العمل به بشكل كامل خلال 3 سنوات، بعدها سيتم إغلاق مكب النفايات وترحيل جميع النفايات البلدية إلى محرقة النفايات التي تحولها إلى طاقة، ولكن حتى ذلك فإن الدائرة تسعى مع شركائها إلى تقليل كميات النفايات في مكب النفايات، وقد تم التنسيق مع إحدى الشركات في الإمارة لتوريد محطة فرز النفايات بغرض إعادة تدويرها، ومن المتوقع تشغيلها في غضون الأسابيع المقبلة.

• كم يبلغ عدد المخالفات والإنذارات في مجال الصحة العامة والبيئة خلال العام الماضي؟

أسفرت حملات التفتيش والحملات الدورية التي قام بها مفتشو إدارة الصحة العامة والبيئة عن تحرير 3695 إنذاراً في مجال الصحة العامة على محال بيع المواد الغذائية، و141 إنذاراً في مجال البيئة، كما بلغ عدد المخالفات التي حررت في مجال الصحة العامة 1383 مخالفة لشركات ومؤسسات تعمل في مجال تداول المواد الغذائية فضلاً عن مخالفة 746 مؤسسة صناعية في مجال حماية البيئة.

 40 مليون درهم لزيادة الرقعة الخضراء و4 حدائق جديدة العام الجاري

قال يحيى إبراهيم أحمد مدير عام دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، إنه تم رصد 40 مليون درهم لزيادة الرقعة الخضراء في الإمارة ضمن موازنة العام الجاري، مؤكداً أن الدائرة تعمل على إنشاء أربع حدائق جديدة تتمثل في الحديقة الرياضية وحديقة الصفيا وحديقة مزيرع وزراعة محمية النسيم والحديقة السكنية في منطقة الحميدية 2.

وأكد يحيى إبراهيم أنه تم توجيه إدارة الموارد البشرية بالبدء في وضع خطة للتوطين على مستوى الدائرة على أن تكون خطة الإحلال على مدار 3 سنوات اعتباراً من العام 2016 إلى 2018، وهذا يعني استبدال الموظفين الوافدين بمواطنين، ويأتي ذلك انطلاقاً من حرص الدائرة على المساهمة بفعالية في دعم استراتيجية التوطين التي تعتمدها الإمارات لتوظيف الكوادر البشرية الوطنية ذات الكفاءة والفعالية، وتنفيذاً للهدف الاستراتيجي الخاص باستقطاب الكفاءات والمحافظة عليها وتعزيز المواطنة والهوية الوطنية، وتنفيذاً لقرار رئيس المجلس التنفيذي رقم 16 لسنة 2015م بشأن اعتماد التوطين لحكومة عجمان، علماً بأن إجمالي عدد الموظفين في الدائرة يبلغ 633 موظفاً وموظفة حتى نهاية عام 2015، منهم 391 مواطناً ومواطنة.

وأشار إلى أنه تم تطبيق نظام الموظف الشامل على جميع موظفي مركز خدمة المدينة، حيث يتم تقديم جميع الخدمات في نوافذ الخدمة كافة، وارتفع عدد معاملات المركز من 250 معاملة في اليوم إلى 600 كما انخفض معدل الانتظار من 5 ساعات إلى نصف ساعة كحد أقصى.

139

أفاد يحيى إبراهيم أحمد بأن مختبر مواد البناء أحدث نقلة نوعية في تحقيق الجودة في مشاريع البناء، مشيراً إلى أن الكثير من أصحاب المشاريع العمرانية أعربوا عن ارتياحهم من المتطلبات الخاصة بفحص مواد البناء والرقابة ما يسهم في توفير مناخ سليم بعيداً عن عملية الغش، مبيناً أن المختبر أجرى 139896 فحصاً لمواد البناء خلال عام 2015.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات