أطلقت التقرير العالمي لرصد التعليم خلال القمة

«اليونسكو»: 6.5 ملايين طفل عربي خارج الدراسة

حسين الحمادي وأيرينا بوكوفا خلال إحدى الجلسات | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت أيرينا بوكوفا المدير العام لليونسكو أن 6.5 ملايين طفل لا يذهبون إلى المدارس في الوطن العربي، فيما تراوحت نسبة التسرب من 63 % إلى 91 % في بعض البلدان.

وكشفت خلال إطلاق منظمة اليونسكو أمس التقرير العالمي لرصد التعليم، تحت عنوان «التعليم من أجل الناس والكوكب»، في مؤتمر صحافي على هامش القمة العالمية للحكومات، بحضور معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم، عن وجود 80 مليون طفل خارج المرحلة الثانوية، و250 مليون شخص لا يجيدون القراءة والكتابة نهائياً «أميين» على مستوى العالم، داعية إلى مزيد من الجهد والعمل لتأمين الزامية التعليم لتصل الى 12 سنة تعليمية.

خطط

وقالت بوكوفا: «يتعين على كل دولة العمل بحسب احتياجاتها الخاصة وما تتطلبه تلك الاحتياجات من خطط عمل مناسبة وموارد، وحتى تستطيع كل دولة تنفيذ السياسات والخطط التعليمية المناسبة، فإنها بحاجة ماسة إلى الدعم المتواصل من جانب المجتمع الدولي».

وأكدت، بوكوفا أهمية وضوح الغايات التعليمية في المرحلة المقبلة، لافتة: «إذا بقيت المعدلات على ما هي عليه الآن، فإن التوقعات تفيد بأن 50 % فقط من جميع الأطفال في البلدان المنخفضة الدخل سيتمكنون من إكمال المرحلة الدنيا من التعليم الثانوي بحلول عام 2030».

أرقام وسنوات

توقعت المدير العام لليونسكو أيرينا بوكوفا، من خلال التقرير العالمي الذي رصد التعليم على مستوى العالم أن يُحقق التعليم الابتدائي للجميع بحلول 2042، بينما ستُتم المراحل الدنيا من التعليم الثانوي للجميع في 2059، الى جانب المرحلة العليا من التعليم الثانوي للجميع ايضا بحلول 2084.

المسار الصحيح

ولفتت بوكفا إلى أن الدول الغنية ليست على المسار الصحيح حتى عند أسرع معدلات التقدم المشاهدة حتى الآن في المنطقة، وستظل دولة من بين 10 دول في اوروبا واميركا الشمالية غير محققة لاتمام المرحلة العليا من التعليم الثانوي للجميع بحلول 2030، أما في الدول ذات الدخل المنخفض سوف ينضم الجميع لإتمام المرحلة العليا من التعليم الثانوي بحلول 2030، أي ان متوسط دخل الفرد سوف يزيد بمقدار 75 % بحلول 2050.

Email