فائزو هاكاثون «جامعة محمد بن راشد للطب» يقدمون حلولاً تدعم المجتمعات المتأثرة بـ«كورونا»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية الفريق الفائز في مسابقة الهاكاثون الافتراضية #MBRUHacksCOVID19 التي نظمتها الجامعة مؤخراً وفتحتها أمام كافة المواطنين والمقيمين في الدولة الراغبين بتطوير حلول مبتكرة تساعد على احتواء انتشار «كوفيد 19».

وفاز تطبيق «باونس باك» الإلكتروني بلقب المسابقة، حيث توظّف هذه المنصة الإلكترونية خوارزميات تعلّم الآلة وتقنيات الترميز لتحديد الأفراد والمجتمعات الأكثر عرضة للمخاطر المالية نتيجة لجائحة «كوفيد 19»، وتعمل على تحديد متطلبات الإعانة الفورية والتحقق منها وتوزيعها.

وتمكّن فريق «باونس باك» الفائز بالمسابقة، والذي يضم كلاً من: «فيصل الحاوي، وإيف فرحات، وسانثوش كومار، وفيرونيكا مورجويا»، من التفوق على أكثر من 470 منافساً، وحصلوا على الجائزة الكُبرى وقيمتها 50 ألف درهم، إلى جانب منحة التأثير الوطني وقيمتها 25 ألف درهم وهي مُقدمة من صندوق الوطن بهدف تمكين المواهب المحلية. وعلى مدى الأيام الـ 3 للمسابقة، والتي استقطبت المبتكرين في مُختلف مجالات الهندسة والتشفير والتفكير التصميمي وتحليلات البيانات والصحة العامة وغيرها، وضع فريق «باونس باك» جُلّ تركيزه على فكرة تطوير حل من شأنه التصدي للمخاطر الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات الأكثر تأثراً بالجائحة.

تقنيات

وتتمحور فكرة المنصة التي قدمها فريق «باونس باك» على تسخير عدد من التقنيات مثل تحليل البيانات الضخمة وتقنية التعاملات الرقمية «البلوك تشين» والذكاء الاصطناعي بحيث تُتيح إنجاز عمليات مطابقة فعّالة وشفافة بين المستفيد المحتاج والجهة المساهمة أو المتبرعة بالمساعدة، وذلك لضمان وصول المساعدة إلى الأطراف الأكثر احتياجاً لها من الأفراد والمؤسسات على حد سواء.

وقال فريق باونس باك: «نُدرك المسؤولية الواقعة على عاتقنا لمساعدة العالم أجمع، لا سيما في ظلّ ما نمر به جميعاً خلال أزمة «كوفيد 19»، وانطلقنا من شعورنا بالمسؤولية تجاه معاناة الأفراد والأسر المتعففة، ورغبتنا في دعم المجتمع وردّ جُزء من الجميل له. ويعد الابتكار الذي يركز على الإنسان الطريقة المثلى لدعم أولئك المحتاجين، كما يُمكننا من استخدام التكنولوجيا بطريقة واعية تسمح لنا بإحداث التغيير وإحداث أثر حقيقي في المجتمع.

حلول جذرية

وأضاف: «عملنا بشكل حثيث أثناء الهاكاثون لتقديم حل هادف وجذري من شأنه أن يُغيّر من حياة الأفراد».

وانطلق هاكاثون جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية بالتعاون مع كُلّ من معهد دبي للتصميم والابتكار والجامعة الأمريكية في الشارقة ومبادرة صندوق الوطن ومنصة جوانا، وتأسست مبادرة #MBRUHacksCOVID19 على يد كل من الأستاذ الدكتور هوميرو ريفاس والدكتور توماس بويلات، المؤسسان لمختبر التصميم في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية.

مستوى

وفي هذه المناسبة، قال الأستاذ الدكتور ريفاس، العميد المشارك للابتكار والمستقبل في كلية الطب بالجامعة: «سعداء بمستوى المشاركات في المسابقة، حيث تلعب الظروف الخاصة التي نعيشها دوراً في تحفيز المبتكرين ودفعهم للعمل معاً لتقديم أفضل الحلول للتحديات التي تواجههم، وهذا بالتأكيد ما لمسناه خلال أيام المسابقة». ومن جانبه قال أحمد محمود فكري، مدير عام صندوق الوطن بالإنابة: «يمثل هذا الهاكاثون واقع التضامن والتلاحم المجتمعي في الدولة حيث شارك 470 مبتكراً في منافسة علمية عبر هذا التحدي لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه المجتمع في التصدي لكوفيد 19، ونحن في صندوق الوطن فخورون بتعاوننا مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في هذا الهاكاثون وبالمخرجات المبتكرة التي تم تحقيقها، كما أننا سعداء بتقديمنا منحة التأثير الوطني لبرنامج المبتكر الإماراتي لمشروع Bounceback لدعم تطوير المشروع لمؤسسة ناشئة تساهم في خدمة المجتمع».

 

 

 

إشراف

أشرف على مسابقة الهاكاثون الافتراضية 71 موجهاً تم تكليفهم بتزويد الفرق المشاركة بالتوصيات والمشورة اللازمة، دون مساعدة الفرق على حل المسائل التقنية التي قد تواجههم.

Email