أجهزة بـ 10 ملايين درهم لكلية الطب في جامعة عجمان

تدريب عملي لطلبة الكلية داخل المعامل | تصوير: يونس يونس

أكد الدكتور سولو مون عميد كلية الطب البشري في جامعة عجمان أن إدارة الجامعة زودت الكلية بأجهزة حديثة بتكلفة 10 ملايين درهم، منها الدما التماثلية وجهاز التشريح وأجهزة قياس الضغط والعضلات وأجهزة تخطيط المخ، إضافة إلى جهاز حديث لتخطيط القلب وآخر للذكاء الاصطناعي.

مشيراً إلى أن الكلية يدرس بها حالياً 49 طالباً وطالبة في العام الدراسي الأول نسبة المواطنين منهم 6 %. ولفت إلى أن اجتياز المقابلة الشخصية والامتحان الخاص بالكلية شرط للقبول فيها.

إضافة إلى حصول الطالب على 90 % في امتحانات الثانوية، مبيناً أن كل المعاملات في الكلية إلكترونية بلا أوراق، وكذلك الامتحانات إلكترونية، حيث تظهر نتيجتها بعد دقيقتين من الانتهاء منها، وهذا النظام يمنع وقوع حالات غش.

6 سنوات

وأضاف أن باب القبول مفتوح للطلبة الجدد للعام الأكاديمي الذي يبدأ في سبتمبر المقبل، ومدة الدراسة 6 سنوات والرسوم الدراسية للسنة ما بعد التأسيسية تبلغ 110 آلاف درهم، لافتاً إلى أن التدريب العملي يبدأ منذ العام الدراسي الأول في المراكز الصحية، وفي السنة الخامسة والسادسة يقضي الطلبة 90 % من أوقاتهم في المستشفيات لتلقي التدريب العملي.

كما أن الكلية لديها تعاقدات ومذكرات تفاهم مع عدد من المستشفيات، بهدف تلقي طلبة الكلية التدريبات العملية، منها مستشفى الشيخ خليفة في عجمان ومركز خليفة للسكري والأبحاث ومستشفى أمينة في عجمان، ومستشفى عجمان التخصصي.

مناهج مرنة

ولفت سولو مون إلى أن كلية الطب تتميز بمناهج دراسية متقدمة ومرنة، وجوانب تطبيقية مدعومة بأحدث التقنيات وأكثرها تطوراً، لتكون قادرة على رفد سوق العمل في الدولة والمنطقة بأطباء متميزين ومسؤولين فاعلين في المجتمع؛ والإسهام في مواجهة مختلف التحديات التي تواجه القطاع الطبي ودعم منظومة الابتكار والبحث العلمي المرتبط بهذا القطاع.

من جهته أكد الدكتور زين العابدين ميرغني أستاذ مساعد في كلية الطب أن الكلية تم تجهيزها بأفضل الأجهزة الحديثة، منها جهاز يستخدم الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامه في أكثر من 200 حالة مرضية لعرضها على الطلبة، حيث يقوم الجهاز بتجسيد حي لعملية التشخيص للمريض من خلال سؤاله عن الأعراض .

ومن ثم عملية التشخيص، كما يسأل الجهاز المريض عن العمر وما يحس به من أعراض، ومن ثم تتم عملية التشخيص ووصف الدواء، مبيناً أن الجهاز يحاكي الطبيب تماماً منذ الوهلة الأولى ودخول المريض له، ويتم تدريب الطلبة كل أسبوع مرة بحالات مرضية مختلفة، ومن الأجهزة الأخرى جهاز تشريح عبارة عن نظارة ذكية ذات 3 أبعاد تكشف كل أجراء الجسم.

منح دراسية

أطلقت جامعة عجمان حزمة جديدة من «المنح الدراسية» لاستقطاب طلبة متميزين. وقال الدكتور كريم الصغير، مدير الجامعة:

«اعتمدت الجامعة منحاً دراسية لخريجي المدارس الثانوية البريطانية وخريجي المدارس الثانوية الهندية تصل إلى 40% على الرسوم الدراسية، ومنحاً دراسية لخريجي الجامعة على برامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) وأقاربهم من الدرجة الأولى على برامج البكالوريوس تصل إلى 50% على الرسوم الدراسية».

وأقرت الجامعة منحاً دراسية لأصحاب الهمم بنسبة تصل إلى 100% على الرسوم الدراسية، ومنحاً للعاملين في الجامعة وأقاربهم من الدرجة الأولى تصل إلى 100%.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات