سلطان القاسمي: مهتمون بتطوير العملية التعليمية في المدارس الخاصة

سلطان القاسمي خلال استقباله لجنة تقييم المدارس الخاصة بإمارة الشارقة| من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة: إن الشارقة تولي اهتماماً كبيراً بالتطوير والارتقاء بالعملية التعليمية في كافة المدارس الخاصة في الإمارة، وتوفير البيئة التعليمية المناسبة للطلبة الملتحقين فيها، وضمان جودة وكفاءة مخرجات التعليم الجيد القائم على الابتكار والمعرفة والتعلم.

جاء ذلك خلال استقبال سموه صباح أمس لجنة تقييم المدارس الخاصة بإمارة الشارقة التي تضم عدداً من الخبراء الدوليين من جامعة موناش الأسترالية والمتخصصين بمجال التربية والتعليم، وذلك في مقر أكاديمية الشارقة للبحوث. ويأتي اللقاء في إطار متابعة تنفيذ توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة بنقل الإشراف على المدارس الخاصة في الإمارة إلى هيئة الشارقة للتعليم، والتي تحظى بإشراف ومتابعة شخصية من سموه.

واستمع سموه من فريق اللجنة إلى التجربة التعليمية المعمول بها في ولاية فيكتوريا الأسترالية، ومعايير الجودة في نظام التحسين المستمر في مدارس الولاية، وأوجه الاختلاف بينها وبين إمارة الشارقة.

خطة الأداء

وقدمت اللجنة تقريراً حول خطة العمل لتطوير الأداء في التعليم الخاص بإمارة الشارقة، وطرق قياس الأداء، واستراتيجيات التعاون بين اللجنة والمدارس للارتقاء بالأداء وتحسين مخرجات التعليم، ووفق خطة ترتكز على أسلوب التحسن المستمر على جميع المستويات، من خلال تقديم البرامج المناسبة لكل مدرسة، ومعرفة التحديات التي تواجه المدارس الخاصة ووضع الحلول الكفيلة لها.

معايير

وتضمن التقرير عدداً من المعايير لتقييم كفاءة أداء وجودة التعليم الخاص، ومعرفة أوجه القوة والقصور في هذه المدارس إن وجدت، وتطوير الأداء وفق خطة استراتيجية لتحسين العملية التعليمية كمنظومة متكاملة.

وزارت لجنة التقييم عدداً من المدارس الخاصة للوقوف على الواقع الفعلي لسير المنظومة التعليمية، والاطلاع على نماذج من المحيط المدرسي ومكونات المنظومة التعليمية وما توفره هذه المدارس من بيئة تعليمية مناسبة للطلبة الملتحقين بها.

Email