سموه يأمر بتخفيض رسوم السكن الداخلي لطلاب وطالبات الجامعة 50 %

سلطان القاسمي: جامعة الشارقة تعزز مكانتها بإنجازات كبيرة

سلطان القاسمي خلال ترؤس اجتماع مجلس أمناء الجامعة | من المصدر

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، أن جامعة الشارقة تواصل تعزيز تقدمها ومكانتها في الصفوف الأولى بين الجامعات النظيرة من خلال سلسلة من الإنجازات الكبيرة ذات الآفاق العالمية التي حققتها خلال السنوات الأخيرة.

جاء ذلك خلال ترؤس صاحب السمو حاكم الشارقة الاجتماع الخامس والأربعين لمجلس أمناء جامعة الشارقة الذي عقد مساء أول من أمس بمكتب سموه في الجامعة.

وبيّن سموه أن خطط التطوير والبحث العلمي التي تعمل عليها الجامعة تعبر عن دأبنا في تعزيز مكانة جامعة الشارقة لتصل إلى المكانة المرموقة التي تصبو إليها.

وبدأت مجريات الاجتماع بالمصادقة على محضر اجتماعه السابق ليطلع المجلس على تقرير قدمه مدير الجامعة الدكتور حميد مجول النعيمي، بدأه بتوجيه الشكر والتقدير لصاحب السمو حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة على توجيهات سموه السديدة ودعمه المادي والمعنوي للجامعة، مؤكداً أن هذا الدعم هو الأساس في تحقيق الجامعة تقدمها وتطورها وإنجازاتها.

وتناول التقرير سعي الجامعة إلى تقديم مناهج متطورة ذات جودة عالية بهدف إعداد الطلبة لتولي وظائف وأدوار قيادية في مختلف المجالات، ودمج المزيد من أنشطة البحث العلمي في مناهج برامج البكالوريوس.

معلومات

وتطرق التقرير إلى تطبيق نظام المعلومات الإلكترونية لطلبة كلية الطب إلى جانب طلبة السنة الرابعة والخامسة «الدورات الإكلينيكية» وإكمال الملفات الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس، إضافة إلى تحول ملفات البرامج والمساقات إلى نظام رقمي.

وذكر التقرير جهود الجامعة في مجال الاعتماد الدولي، حيث حققت العديد من الإنجازات في هذا المجال من بينها حصول جميع برامج كلية الهندسة وبعض برامج العلوم على اعتماد المجلس الأميركي لاعتماد الهندسة والتكنولوجيا «ABET».

وحصلت البرامج في كلية إدارة الأعمال على اعتماد جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال «AACSB»، وحصلت برامج كلية الاتصال على اعتماد مجلس اعتماد التعليم في الصحافة والاتصال الجماهيري «ACEJMC»، وكذلك حصلت كلية الطب هذا العام على الاعتماد الأكاديمي العالمي لجميع برامجها التعليمية والتدريبية، وخاصة في المجال الجراحي من كلية الأطباء البريطانية الملكية للجراحين.

وأشار التقرير إلى أن الجامعة تطرح حالياً 96 برنامجاً أكاديمياً معتمداً في جميع الدرجات «9 دكتوراه، و20 ماجستير، و1 دبلوم دراسات عليا، و52 بكالوريوس، و14 دبلوماً متوسطاً».

ولفت التقرير إلى زيادة وتعزيز التزام الجامعة بالأنشطة البحثية والإبداعية، حيث تم نشر 597 بحثاً علمياً خلال العام الماضي بحسب قاعدة البيانات العالمية سكوبس، مقارنة بـ 178 بحثاً منشوراً في العام 2013.

وأمر صاحب السمو حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة بتخفيض 50% من رسوم السكن الداخلي للطلاب والطالبات تشجيعاً لهم على استخدام السكن الداخلي للجامعة، والخدمات التي يوفرها لهم في تهيئة الجو الدراسي الملائم للدراسة وتحصيل المعرفة.

واعتمد المجلس ترقية عدد من أعضاء الهيئة التدريسية قدمتها اللجنة الأكاديمية لمجلس الأمناء، كما اعتمد تغيير مدة رئاسة القسم من سنتين إلى ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، وتغيير مسمى قسم اللغة الإنجليزية وآدابها إلى قسم اللغات الأجنبية وآدابها بهدف طرح برامج لغات أجنبية أخرى.

واعتمد طرح برنامج البكالوريوس في اللغة الفرنسية وآدابها، وبرنامج الماجستير في المعلوماتية في الطب الحيوي والصحي.

كما اعتمد المجلس موازنة الجامعة التشغيلية للعام الأكاديمي «2018/‏‏2019» واتفاقيات التعاون مع الجامعات العالمية أوتاوا ومغيل و«MIT» في طرح برامج مشتركة تمنح الشهادات في مجالات الدراسات العليا.

واعتمد المجلس التعاون مع أكاديمية العلوم الصينية لتنشيط مشروع طريق الحرير في العلوم الأكاديمية من خلال تأسيس مركز اللغة العربية في جامعة سيان الصينية بإشراف جامعة الشارقة، وكذلك التعاون مع جامعة جيان وجامعة جيجيان غونغشانغ الصينية في مجالات اللغات والعلوم المصرفية والمالية.

ووافق المجلس على تأسيس المكتب الاستراتيجي والتميز وبرامج الدبلوم الأكاديمي المهني خاصة لموظفي حكومة الشارقة وعدد من برامج التجسير من الدبلوم إلى البكالوريوس.

متطلبات

وصادق المجلس في ختام جلسته على تخريج الطلبة الذين أنهوا متطلبات التخرج والحصول على درجات الدكتوراه والماجستير ودبلوم الدراسات العليا في فصل الربيع «2017/‏‏2018»، وكذلك الطلبة الذين أنهوا متطلبات التخرج والحصول على درجة البكالوريوس والدبلوم في فصل الربيع «2017/‏‏2018».

اتفاقية

صادق صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة على اتفاقية تعاون بين جامعة الشارقة وجامعة أوتاوا الكندية. وتقضي الاتفاقية بطرح برامج أكاديمية مشتركة لدرجتي الماجستير والدكتوراه.الشارقة - وام

تعليقات

تعليقات