مدارس خاصة تردع غياب الطلبة باختبارات «التقويم المستمر»

ت + ت - الحجم الطبيعي

بادرت مدارس خاصة تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم بعقد اختبارات «تقويم مستمر» أمس لردع طلبة المرحلة الثانوية عن الغياب.

فيما أرسلت المدارس الحكومية رسائل نصية لأولياء أمور طلبتها تحثهم فيها على الحضور والالتزام لاستكمال المقررات الدراسية والخصم من درجات السلوك، وتراوحت نسبة الغياب ما بين 40 إلى 60%.

وذلك على أثر عقد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثالث كمرحله أولى قبل موعدها بنحو 4 أسابيع، التي بدأت أول من أمس وتستمر حتى نهاية الأسبوع فيما تبدأ المرحلة الثانية من الامتحانات 20 يونيو.

وشددت وزارة التربية والتعليم على أهمية التزام الطلبة بالدوام المدرسي خاصة فيما تبقى من فترة زمنية ترتبط بالفصل الدراسي الثالث، وعدم التقاعس والغياب وهو ما يعود بالضرر على تحصيل الطالب الدراسي.

تخطيط

وأكدت الوزارة، أن أيام التمدرس طوال السنة الدراسية، وضعت وفق تخطيط مدروس ووفق منهجية علمية بما يحقق مصلحة الطلبة ويكفل الاستفادة الحقيقية من المنهج الدراسي واستكمال مقرراته، وهو قرار اعتمد من قبل مجلس الوزراء تكريساً لسنة دراسية فاعلة، وما تمليه المحددات والمعطيات الخاصة بكل سنة دراسية، وهو ما يترجم رؤية الدولة المستقبلية من خلال أيام تمدرس يجب أن تؤخذ على محمل الجد من قبل الجميع.

ودعت الوزارة أولياء الأمور إلى تحمل مسؤولياتهم في هذا الشأن كون التزام الطالب أو تغيبه عن المدرسة يعود إلى ولي الأمر في المقام الأول، وهو ما يتعين عليه أن يكون حريصاً على مستقبل أبنائه.إلزام

ومن جانبه قال مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم إن الغياب غير مقبول وخاصة في هذه الأيام التي يجري فيها حاليا امتحانات نهاية الفصل الدراسي كمرحلة أولى إضافة إلى التقويم المستمر للطلبة، موضحا أن الوزارة عملت على تخفيف العبء على الطلبة والمعلمين لذلك قامت بعقد الامتحانات على مرحلتين لينصب ذهن الطالب على المواد المتبقية ولا يشعر بتكدس الامتحانات.

وأوضح أن هذا الشهر يعدّ شهر التقويمات المستمرة وإنهاء المقررات الدراسية والمراجعة وعلى الطالب الالتزام والحضور، منوهاً أن ولي الأمر من المفترض أن يتعاون مع المدرسة في حضور أبنائه إلى المدرسة ويكون حريصاً على تعليمهم.

من ناحيته قال الدكتور ماهر حطاب نائب مدير مدرسه الشروق الخاصة انه تواصل مع أولياء أمور الطلبة الغائبين وأكد على تطبيق اللوائح والقوانين من خلال خصم درجات السلوك في نهاية العام ولفت إلى أن نسبه الغياب بلغت 40% امس.

برامج

ومن جانب إدارات المدارس الحكومية التي تحفظت على ذكر أسمائها، أفادوا بأنهم توقعوا حدوث غياب في الأيام التي لا يوجد فيها امتحانات حيث يعتمد طلبة المرحلة الثانوية تحديدا وخاصة الذكور على الدروس الخصوصية، وبادرت الإدارات بالتواصل مع أولياء أمور الطلبة الغائبين و تحذيرهم بخصم درجات السلوك.

وأوضحوا أن الغياب بلغ 60% في مدارس البنين فيما جاءت النسبة طفيفة في مدارس الإناث دورهم يتلخص في حرصهم على غرس القيم والمفاهيم والقوانين والتشريعات ولوائح مؤسستهم والوزارة في نفوس الطلبة.

فيما بادرت إدارات مدرسية بعقد امتحانات «التقويم المستمر» واخرى بعمل مبادرة لتعزيز عدم غياب الطلبة خلال هذا الشهر، منها تنظيم برامج لرعاية الطلبة الضعفاء، بالإضافة إلى دورات ( توفيل و icdl) إيماناً من إدارات المدارس بدعم هؤلاء الطلبة، فضلاً عن تنظيم حصص تقوية، وبرامج إثرائية لتقوية الطلبة في اللغة العربية والرياضيات والانجليزية.

من جهته قال موفق القرعان نائب مدير مدرسة العالم الجديد: إن إدارة مدرسته وضعت الخطط اللازمة لضبط الطلبة في الغياب قبل أيام الامتحانات، وهي تنظيم امتحانات التقويم المستمر حتى لا يكون هناك مجال أمام الطلبة للغياب، بالإضافة إلى انه اعاز للمعلمين جميعهم بعدم الايحاء للطلبة بإنهاء المناهج.

Email