من إندونيسيا وشيلي والمملكة المتحدة

3 برامج تفوز بجائزة «اليونسكو - حمدان بن راشد»

ت + ت - الحجم الطبيعي

فازت ثلاثة برامج تهدف إلى تمكين المعلمين بجائزة اليونسكو - حمدان بن راشد آل مكتوم لمكافأة الممارسات والجهود المتميزة لتحسين أداء المعلمين، وهي مركز صياغة النماذج الرياضية التابع لجامعة شيلي ومشروع ديكلات بيرجينجانغ في إندونيسيا وبرنامج تدريب المعلمين التحويلي السريع في المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية.

وستمنح جائزة اليونسكو ـ حمدان بن راشد آل مكتوم لمكافأة الممارسات والجهود المتميزة لتحسين أداء المعلمين في 5 أكتوبر من العام الجاري خلال حفل كبير يقام في مقر منظمة اليونسكو في باريس في إطار الاحتفالات باليوم العالمي للمعلمين حيث ستكرم الجائزة كل برنامج فائز بمكافأة مالية تبلغ قيمتها 100 ألف دولار.

الرياضيات الإلكترونية

واختير مركز صياغة النماذج الرياضية التابع لجامعة شيلي للفوز بالجائزة مكافأة له على إنجاز برنامجه المسمى «الجمع والمتابعة: الرياضيات الإلكترونية» وهو برنامج صمم لمعالجة ثغرات الأداء في الرياضيات في ما بين الطلبة المنتمين إلى خلفيات اجتماعية اقتصادية مختلفة وتحسين جودة تدريس الرياضيات بصفة عامة.

ويتمثل هذا البرنامج في «التعلم من خلال الممارسة» وذلك من خلال صياغة برنامج يتم تنظيمه بحسب مستويات الصفوف والمناهج الدراسية مما يمكن المعلمين من التركيز على مجالات تخصصاتهم في تدريس الرياضيات.. كما أن هذا البرنامج يجمع بين الدورات في إطار المشاركة الفعلية المباشرة ويقترن بها تعليم افتراضي مكثف.. ويتسم البرنامج بكونه قابلاً للقياس وبسهولة ممارسته من قبل المعلمين في المناطق النائية وقدرته على تعزيز الإدماج.

نهج مبتكر

وقررت الجائزة أيضاً تكريم مشروع ديكلات بيرجينجانغ في إندونيسيا لإضفاء التنمية المهنية الجيدة على معلمي مرحلة الطفولة المبكرة ولا سيما في أشد المناطق فقراً وبعداً.. ويسهم هذا المشروع في الوفاء بالحاجة إلى معلمين ذوي مهارة وذلك من خلال خلق بيئات تعليمية للمعلمين الشبان كما أنه يساعد على تحديد مدربي المعلمين المحتملين ويوفر بشكل تدريجي أدلة مكتوبة فضلاً عن متابعة المهام وعمليات التبادل.

أما برنامج تدريب المعلمين التحويلي السريع في المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية فقد اختير لما انطوى عليه من نهج مبتكر ومؤثر إلى حد بعيد يرمي إلى تدريب المعلمين في شتى البيئات المهنية في غانا.

ويعزز البرنامج الأساليب التربوية المعنية بالأطفال والألعاب في المرحلة التعليمية المبكرة بغية استبدال المناهج التقليدية شديدة الصرامة القائمة على التسطير والتلقين.. ويتلقى المعلمون الممارسون تدريباً لفترة عامين يجمع بين حلقات العمل واجتماعات فرق الأقران على نطاق أضيق.

Email