العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    جامعة الشارقة تنظم ورشة عمل عن البحث العلمي والدراسات العليا

    عقدت جامعة الشارقة أمس، ورشة عمل «البحث العلمي والدراسات العليا» بمشاركة أعضاء مجلس الأمناء ونواب مدير الجامعة ومجلس العمداء.

    ترأس الورشة الدكتور عبيد المهيري رئيس اللجنة الأكاديمية بمجلس أمناء الجامعة بحضور الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة وأعضاء مجلس الأمناء ونواب مدير الجامعة وعمداء كلياتها ومديري معاهدها للبحث العلمي.

    واستمع مدير الجامعة وأعضاء مجلس الأمناء إلى تقرير الأستاذ الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا حول أنشطة الدراسات العليا خلال السنوات الثلاث الماضية، والذي يؤكد أن الجامعة تسير على خطى ثابتة في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس الجامعة، في إبراز جامعة الشارقة كواحدة من الجامعات المتميزة بالمنطقة على صعيد البحث العلمي والدراسات العليا.

    وتطرح الجامعة حاليا 9 برامج على مستوى الدكتوراه و19 برنامجا على مستوى الماجستير وبرنامجا واحدا على مستوى الدبلوم العالي. وأضاف الدكتور معمر من خلال التقرير أن عدد طلبة الدراسات العليا بالجامعة ارتفع من 833 طالبا في عام 2014 إلى 1295 طالبا عام 2017، إلى جانب زيادة برامج الدراسات العليا بالجامعة من 24 برنامجا عام 2014 إلى 29 برنامجا عام 2017، فيما ارتفع عدد خريجي الدراسات العليا من حملة الماجستير والدكتوراه من201 خريج عام 2014 إلى 236 خريجا عام 2017.

    واستمع الحضور إلى استراتيجية الجامعة تجاه الخطة المستقبلية للدراسات العليا والتي تضمنت التركيز على طرح برامج الدراسات العليا التي تهتم بحل مشاكل المجتمع الإماراتي، إلى جانب إنشاء ما يسمى برامج الدراسات العليا ذات الطبيعة البينية والتي يشترك فيه أكثر من تخصص واحد مثل برنامج الماجستير في الهندسة الطبية الحيوية الذي شرعت الجامعة بالفعل في طرحه بالتعاون بين كلية الهندسة والكليات الطبية وبرنامج الماجستير في الاتصال الصحي أو الطبي بالتعاون بين كلية الاتصال والكليات الطبية.

    كما تضمنت الخطة التوسع في فتح برامج دراسات عليا بالاشتراك مع بعض الجامعات العالمية وزيادة عدد منح مساعدي التدريس ومساعدي البحث العلمي، وذلك لاستقطاب المزيد من الطلبة المتفوقين محليا ودوليا للالتحاق ببرامج الدراسات العليا بالجامعة التي تدرس حاليا برنامجا لتعيين خريجيها من حملة الماجستير والدكتوراه.

    طباعة Email