«التعليم والمعرفة» تعلن الأبحاث الفائزة بمنح التميز في البحث العلمي 2017

■ علي النعيمي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت دائرة التعليم والمعرفة عن اختيار الفائزين في «منح دائرة التعليم والمعرفة للتميز البحثي» لعام 2017، حيث تم تقديم 33 منحة بحثية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة.

وأكد علي راشد النعيمي رئيس دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي أن قطاع التعليم العالي في الإمارة يؤدي دوراً حيوياً في تقدم وتطور الاقتصاد المبني على المعرفة والمساهمة في تأسيس مجتمع منتج، لافتاً إلى أنّ أحد أهم الأسس الاستراتيجية للمساهمة في تحقيق هذا الهدف يأتي من خلال تعزيز مبدأ البحث العلمي والتطوير وخاصة في القطاعات ذات الأهمية والأولوية للإمارة.

وأضاف: «تشكل هذه المنح هيكلاً أساسياً ذا مستوى عالمي لدعم مجالات البحث العلمي والابتكار، ما يمثل قوة دافعة ومحرّكة للتحول الاقتصادي وإعداد مجتمع وطني قائم على التنافسية والبحث العلمي. وهو الأمر الذي توليه قيادتنا في أبوظبي أهمية كبرى، كون الابتكار أحد الركائز الأساسية في الخطة الوطنية للإمارة.»

وقال الدكتور محمد يوسف بني ياس، المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي بدائرة التعليم والمعرفة إن المنح تعكس مدى الاهتمام بالبحوث العلمية المتميزة ذات الأهمية الاستراتيجية على مستوى مؤسسات التعليم العالي بالإمارة،.

موضحاً أن المنافسة على هذه المنح البحثية كانت على مستوى عالٍ بين ما يقرب من 270 مقترحاً بحثياً مقدّماً من قبل 12 مؤسسة تعليم عالٍ، حيث وقع بعدها الاختيار على 41 مقترحا بحثيا مقدّمة من 8 مؤسسات تعليم عالٍ ضمن جميع القطاعات. وأضاف بني ياس: «تستهدف هذه المنح الأبحاث العلمية في القطاعات ذات الأولوية والأهمية الاستراتيجية لإمارة أبوظبي .

حيث تم تقديم 33 منحة بحثية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة (مثل المياه والطاقة والبيئة والتصنيع والبنية التحتية والفضاء وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات وهندسة الروبوت والصحة والغذاء والزراعة)، و8 منح في مجال التعليم والعلوم الاجتماعية»، كما أكد أن المنحة من شأنها الترويج لثقافة التميز في البحث العلمي على مستوى الإمارة.

Email