العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    أكاديميــون: الاستراتيجـية تكرّس جامـعة إماراتية بمقاييس عالمية

    صورة

    أكد أكاديميون أن الرؤية المستقبلية التي طرحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، حول الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي إنما هي إيمان من سموه بأن المنظومة الحياتية بشكل عام لن تتحرك بالوتيرة المأمولة إلا إذا كانت تمشي بعجلة التعليم العالي الذي أصبح أكثر من أي وقت مضى مطالباً بمخرجات تفي بسوق العمل بأعلى المقاييس مثمنين هذه الرؤية التي تنبع من رؤية سموه في أن تتبوأ الجامعة الإماراتية مركزاً مهماً في المنظومة التعليمية على المستوى العالمي.

    مواكبة

    من جهته أكد الدكتور محمد عبدالله البيلي، مدير جامعة الإمارات، أن الرؤية المستقبلية التي طرحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تأتي في الوقت الذي تشهد فيه مؤسسات التعليم العالي في الدولة تطوراً كبيراً، كمياً ونوعياً، من خلال طرح زيادة عدد المؤسسات لاستيعاب كافة الطلاب، وتنوع المخرجات وتخصصات وبرامج أكاديمية تواكب تطور تقنيات البحوث العلمية، وبات التنافس العلمي يحدث أثراً إيجابياً في جودة البرامج والمخرجات بكفاءات علمية حديثة ذات مكانة مرموقة من خلال مواءمة مخرجات التعليم العالي لتحقيق الرؤية المستقبلية لصناعة المستقبل.

    تنافسية تعليمية

    أشاد الدكتور محمد عبدالرحمن مدير كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي بقرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مؤكداً أنه تكملة لمسيرة الريادة والتميز التي تنتهجها دولة الإمارات في مستهل سلسلة من الإنجازات تتعلق بالارتقاء بالتعليم ومؤسساته ويمثل خطوة أساسية في صناعة مستقبل مبني على ركائز علمية صلبة، لافتاً إلى أن اهتمام صاحب السمو والقيادة الرشيدة من خلفه بتطوير التعليم سيصل بدولة الإمارات إلى حيث يطمح سموه ويضمن لنا البقاء في الصدارة دائماً.

    تطور

    واعتبر الدكتور سالم الطنيجي الأستاذ بكليات التقنية العليا في الشارقة الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي «عصا الاقتصاد» مشيراً إلى أن الدولة قطعت أشواطاً غير مسبوقة في كافة المجالات وتركز في الوقت الراهن على قطاع التعليم بشقية العام والعالي، بيد أن ما يهمنا في هذا السياق هو التعليم العالي كون الارتقاء به واجباً وهناك جهود وموازنات ضخمة من أجل النهوض بالقدرات الموجودة والمنافسة مع الأنظمة التعليمية الأخرى على مستوى العالم.

    قفزة نوعية

    ويرى الدكتور سيد بخيت أستاذ الإعلام في جامعة زايد أن الاستراتيجية الوطنية التي اعتمدها مجلس الوزراء للتعليم العالي في الدولة تمثل قفزة نوعية باتجاه تطوير التعليم العالي لبعد رؤيتها ومرونتها وتلمسها لواقع المشكلات في هذا القطاع الحيوي والهام مشيداً بحرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على الارتقاء بالتعليم العالي في الجامعات الحكومية والحرص على الارتقاء بمراتب هذه الجامعات دولياً من خلال الاهتمام بجودة ومعايير التعليم . من جانبه قال الأستاذ الدكتور أحمد العموش عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الشارقة إن هذه الاستراتيجية الوطنية تحاكي التطورات العالمية في القرن الحادي والعشرين وهي مبادرة هامة جداً لصاحب السمو في مجال التعليم فالجامعات في الدولة تمتلك البنى التحتية والمصادر التعليمية التي تنطلق منها وهذه الرؤية تحاكي هذه الهياكل البحثية والعلمية.

    نجاعة المخرجات

    وقال الدكتور جلال حاتم رئيس الكلية الإماراتية الكندية في أم القيوين إن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي تهدف إلى الارتقاء بمخرجات التعليم العالي في الجامعات الإماراتية، كما تهدف إلى ربط المعارف النظرية بالواقع العملي حتى يلامس الخريج الجامعي حقيقة الواقع، لأن المحاضرات التي تعطى للطلبة وسط جدران القاعات ستظل معارف لا تجد تطبيقاً إذا لم يتم ربطها بالواقع .

    إطار عمل

    قال الدكتور رياض المهيدب مدير جامعة زايد تعد استراتيجية التعليم العالي إطار عمل للوزارة كجهة تنظيمية ومشرفة على قطاع التعليم العالي والجامعات ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة ومن المعروف أن المعتمد منها من الوزارة حوالي 80 جامعة ومؤسسة تعليم عال والعدد الإجمالي يفوق 110 مؤسسات.

    طاقة دافعة

    من ناحيته قال الدكتور نور الدين العطاطرة المدير المفوض لجامعة العين للعلوم والتكنولوجيا: يأتي اهتمام القيادة بالتعليم العالي ومخرجاته إدراكاً منها أن التعليم هو الطاقة الدافعة لتطور الوطن والنهوض والانطلاق به إلى أعلى المراتب.

    توازن

    قالت الدكتورة سميرة النعيمي نائب مدير جامعة محمد الخامس للشؤون المالية والإدارية: إن الاستراتيجية استثنائية للتسريع من تحقيق رؤية (مئوية الإمارات 2071).. وتحقيق التوازن بين مخرجات التعليم العام ومدخلات سوق العمل المستقبلي عبر إتاحة الفرصة للقطاع الخاص بالمساهمة في مدخلات التعليم العالي.

    طباعة Email