حلول ابتكارية في مشاريع تخرّج «هندسة الشارقة»

■ خلال افتتاح المعرض السنوي لمشاريع تخرج طلبة كلية الهندسة في جامعة الشارقة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح الأستاذ الدكتور الصديق أحمد المصطفى الشيخ نائب مدير جامعة الشارقة للشؤون الأكاديمية المعرض السنوي لمشاريع تخرج طلبة كلية الهندسة لفصل الخريف 2017، وذلك بمشاركة جميع أقسام الكلية.

تضمن المعرض ما يقارب 60 مشروعا بحثيا للطلبة الخريجين، حيث تنوعت المشاريع المعروضة ما بين تصاميم للمباني التعليمية والسكنية وتطوير للمرافق العامة، وحلول بيئية مستدامه تجمع بين العناصر الجمالية والتقنيات الحديثة المتطلبة في تصميم للمباني.

وقد تم الإعلان عن أفضل ثلاثة مشاريع متميزة من قبل لجنة تحكيم متخصصة، حيث جاء في المركز الأول مشروع «المواقف الذكية لأصحاب الهمم» تحت شعار «مساحتي» للطالبتين كوثر الحمادي وفاطمة الشامسي من قسم هندسة الكهرباء وهندسة الحاسوب، وهو عبارة عن تصميم رادار متحرك لمواقف أصحاب الهمم حيث يقوم جهاز الرادار بقراءة البطاقة المخصصة للسماح لهم بالوقوف وفي حال إيقاف أي مركبة غير مصرح بها يصدر الجهاز إنذارا صوتيا خلال 30 ثانية بعدها يتم مخالفة المركبة، كما تم تصميم تطبيق ذكي يبين لأصحاب الهمم المواقف المتاحة ويقدم لهم خدمة حجز المواقف مسبقاً.

وجاء في المركز الثاني مشروع «تصميم الخلايا الشمسية العضوية والشفافة» للطالبات مروة علي عبدالقادر، نورة حسين الحمادي، رفيعة علي العلي من قسم هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة، والذي يقوم بتقديم خلايا شمسية يمكن استخدامها في تصميم الأبنية الحديثة لإنتاج الطاقة.

مشاريع

في حين جاء في المركز الثالث مشروع «تصميم طريق سريع يربط منطقة أذن في رأس الخيمة ومنطقة الحلة في الفجيرة» للطالبات رغداء كركناوي، دانا شومان، مرح عبد الكريم، لبنى عبيد، هالة القاضي، شهد حميد من قسم الهندسة المدنية والهندسة البيئية.

Email