«التربية»: خطة لإعداد وتطوير قادة «المدرسة الإماراتية»

Ⅶ عبد الرحمن الحمادي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعكف وزارة التربية والتعليم على تنفيذ خطة لإعداد وتطوير قادة المدرسة الإماراتية، وفق أحدث التوجهات العالمية في التنمية المهنية، من خلال تنفيذ برامج مصممة جيداً للقيادة المدرسية لتلبية احتياجات وزارة التربية، وتهدف إلى رفع مستوى الكفاءات القيادية والإدارية لقيادات الميدان التربوي، وتقديم أفضل فرص التدريب الهادف والنوعي العالمي.

وأكد المهندس عبدالرحمن الحمادي وكيل وزارة التربية والتعليم للرقابة والخدمات المساندة ضرورة أن يمتلك قادة المدرسة الإماراتية المعرفة الكافية من خلال الاطلاع على أحدث الدراسات المتعلقة بالتعليم والتعلم، ويطبقون هذه المعرفة بهدف تعزيز الفرص التعليمية داخل المدرسة.

وإضافة إلى ضرورة أن يطبقوا المبادئ والأساليب الفعالة، سواء للقيادة الاستراتيجية أو الإدارة التشغيلية، مع تميزهم بالقدرة على التواصل والتعاون مع المجتمع التعليمي بشكل عام ومجتمعهم المدرسي بشكل خاص.

وذكر أن إدارة التدريب والتنمية المهنية تعمل على تقديم التنمية المهنية للكوادر التربوية العاملة في الوزارة بما يتناسب مع حاجات الميدان التربوي وطموحات الوزارة بما يتواءم مع الخطة الاستراتيجية للدولة 2021، لافتاً إلى أن خطة التدريب تمر بمجموعة من المراحل تتضمن تحديد الاحتياجات التدريبية للمستهدفين بما يتوافق مع أهدافهم المهنية وأهداف وزارة التربية والتعليم.

ويتم بعد ذلك توظيف نتائج هذا التحليل في إعداد خطة متكاملة للتدريب لجميع الكادر التربوي، إضافة إلى تصميم المحتوى التدريبي وفق أحدث ما توصلت له العلوم في مجال موضوع التدريب.

وحددت وزارة التربية والتعليم 11 برنامجاً لإعداد قادة «المدرسة الإماراتية»، وتشمل هذه البرامج التعلم الذكي، ومعلم المستقبل، والمدرب المعتمد، وارتقاء المعلمين الجدد، واللغة العربية لغير الناطقين بها، ومجتمعات التعلم، وبرامج أنتل، ومايكروسوفت، وستريم (STREAM)، والتعليم الإلكتروني، وتدريب المهندسين.

 

Email