«التربية» تعد قوائم طعام خاصة بالمقاصف لكل مرحلة دراسية

آمنة الشامسي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت وزارة التربية والتعليم أن مشروع تطوير المقاصف الذي اعتمدته أخيراً، يهدف لتحقيق توجهات الوزارة، وبناء عليه تم إعداد قوائم طعام خاصة لكل مرحلة دراسية مبنية على المعايير المرجعية الخاصة بالطبق الغذائي الصحي، والذي يعد الركيزة الرئيسية للأغذية المقدمة ضمن المشروع في المقاصف المدرسية.

وينقسم الطبق إلى 4 مجموعات غذائية هي: نصف الطبق من الخضروات والفواكه، وربع الطبق من الحبوب والنشويات، والربع الأخير من البروتين، بالإضافة إلى منتجات الحليب، حيث لا يوجد نوع واحد من الطعام يمد الطالب بكل ما يحتاج إليه من العناصر الغذائية الكافية للنمو السليم لتعزيز الصحة وتحسين التحصيل الدراسي والوقاية من الأمراض.

توفير

وبينت أنه يتم توفير ما لا يقل عن 70 صنفاً غذائياً متنوعاً يحقق التوازن الغذائي حسب احتياجات الطلبة اليومية لكل مرحلة دراسية. وأفادت الدكتورة أمنة الضحاك الشامسي الوكيل المساعد لقطاع الأنشطة المدرسية في وزارة التربية والتعليم، بأن الوزارة عكفت على تطوير المقاصف المدرسية بهدف تعزيز السلوكيات الصحية المتعلقة بالغذاء داخل أسوار المدرسة من خلال إكساب الطلبة العادات الغذائية السليمة من حيث النوعية والكمية بما يساهم إيجابياً في خلق سلوك غذائي صحي لدى الطلبة يستمر معهم مدى الحياة ويقيهم من الأمراض المرتبطة بسوء التغذية كالسمنة والنحافة وغيرها من الأمراض.

وذكرت أن الوزارة «ركزت على القيمة الغذائية للوجبات المقدمة فقد تم الأخذ بعين الاعتبار القيمة المادية بأن تكون الأصناف المقدمة بأسعار زهيدة وبما يتناسب مع الوضع المادي لكافة الفئات وهناك العديد من الأصناف الرئيسة مثل اللبن والماء والتمر يتم توفيرها بنصف درهم والخضار والفواكه والحليب الطازج وكرواسون الجبن والزعتر والمعد خصيصاً للمدارس بدرهم واحد فقط وذات قيمة غذائية وجودة عالية».

وحددت الوزارة المعايير المرجعية لاعتماد الأصناف الغذائية بالمقاصف المدرسية لتحقيق التكامل بالقيمة الغذائية للأغذية المقدمة بالمقاصف المدرسية اعتمدت وزارة التربية والتعليم تصنيف منظمة الصحة العالمية 2017 م كدليل مرجعي لنسب السكر والدهون المشبعة والملح.

ولفتت الشامسي إلى أن الوزارة تعمل على رقابة ومتابعة وتقييم المقاصف المدرسية، من خلال اعتماد الأصناف الغذائية وفقاً للاشتراطات والمعايير الصحية المعتمدة.

Email