خلال فعاليات الدورة 19 تحت شعار «في طليعة الاستدامة»

«ويتيكس» يدعو الجامعات لاستعراض أحدث الابتكارات

إبراز دور الجامعات المعرفي والعلمي في خدمة قضايا البيئة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعت هيئة كهرباء ومياه دبي الجامعات الإماراتية والعالمية للمشاركة في «قاعة الابتكار»، التي تنظم الهيئة فعالياتها باعتبارها جزءاً أساسياً من فعاليات الدورة التاسعة عشرة من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس 2017)، التي تُقام تحت شعار «في طليعة الاستدامة»، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبرعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي، في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر 2017 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

14 جامعة

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، رئيس ومؤسس معرض ويتيكس: «ستسهم قاعة الابتكار في معرض «ويتيكس»، التي تستوعب مشاركة أكثر من 14 جامعة، في ترسيخ أسس الاستدامة البيئية، وذلك انسجاماً مع استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة للتنمية الخضراء التي جسدتها المبادرة الوطنية لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تحت شعار «اقتصاد اخضر لتنمية مستدامة» ورؤية الإمارات 2021 التي تركز على تحقيق الاستدامة، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، لتحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

وندعو الجامعات الإماراتية والعالمية إلى المشاركة في قاعة الابتكار ضمن معرض «ويتيكس»، وذلك لإبراز دورها المعرفي والعلمي في خدمة القضايا البيئية، وعرض دراساتها البحثية ومشاريعها الابتكارية في مجالات الطاقة والمياه والبيئة والتكنولوجيا.

ونحن نتطلع إلى الدور الجوهري الذي تؤديه الجامعات في مواصلة التقدم في قطاعات الطاقة والبيئة والمياه. وقد كان لمشاركة الجامعات في قاعة الابتكار خلال الدورة السابقة من المعرض عظيم الأثر في إثراء معرض ويتيكس، الذي يعد منصة علمية عالمية تجمع تحت مظلتها كل عام العلماء والمفكرين والمبتكرين والأكاديميين والطلبة من مختلف أنحاء العالم».

تطوير

وأضاف الطاير: «تهدف هذه القاعة إلى تعزيز مشاركة طلبة الجامعات لتطوير مداركهم المعرفية واطلاعهم على مستجدات قطاعات الطاقة والمياه والبيئة.

كما يستفيد الطلاب أيضاً من المشاركة في الفعاليات والمسابقات وحضور الندوات التي تقدمها الشركات العالمية المشاركة والرعاة لتسليط الضوء على أحدث الابتكارات والاختراعات التي تخدم المدن الذكية وتؤمّن حياة سعيدة.

ونحن نؤمن بأن تحفيز الابتكار وخلق بيئة حاضنة له في هذه المجالات الحيوية هو جهد مشترك تضطلع به الهيئة بالتعاون مع القطاع التعليمي في الدولة، لا سيما الجامعات الإماراتية، التي تسهم بدورها في دفع عجلة الابتكار والإبداع عبر البحوث والدراسات والمبادرات الرائدة التي تخرج بها».

وتابع: «تعزز مشاركة الجامعات في «ويتيكس» من موقعه الرائد عالمياً ليصعد إلى المراتب الأولى ضمن نخبة المعارض المتخصصة في العالم في مجالات المياه والطاقة والبيئة والنفط والغاز والطاقة المتجددة والنظيفة.

كما تدعم مشاركة الطلاب الأسس التي تشجع وتعزز التعاون والمشاركة والإبداع والابتكار، وهي من أهم الدعائم لاستضافة دبي لمعرض إكسبو 2020 دبي، وتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد عالمياً.

وتستعرض الجامعات بحوثها العملية والابتكارية وأوجه التقدم العلمي في المجالات الحيوية التي يشملها المعرض. وستركز قاعة الابتكار في المعرض على أحدث الابتكارات المتعلقة بتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة والمياه إضافة إلى التكنولوجيا والحلول الخضراء المخصصة لقطاعات المجتمع كافة».

تحفيز

وتهدف قاعة الابتكار إلى تحفيز الابتكار والترويج لأفضل الممارسات الصديقة للبيئة، ورفع مساهمة الحلول المستدامة؛ بغية تعزيز التنافسية العالمية للدولة في مجال الاستدامة البيئية.

وستشهد القاعة حلقات نقاشية مفتوحة للجمهور لتقديم نظرة موسعة عن أبرز الابتكارات والاختراعات في قطاعات الطاقة التقليدية والمتجددة والمياه والبيئة والنفط والغاز والمجالات ذات الصلة على مدى ثلاثة أيام. كما سيكون للجامعات دور هام في تسليط الضوء على أحدث التوجهات العلمية والبحثية في هذه القطاعات.

Email