00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تعيين توم فليتشر مستشاراً بأكاديمية الإمارات الدبلوماسية

■ توم فليتشر

ت + ت - الحجم الطبيعي

عينت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، الدبلوماسي توم فليتشر في منصب مستشار المدير العام للأكاديمية برناردينو ليون. وكان فليتشر شغل سابقاً منصب سفير بريطانيا في لبنان، وهو زميل فخري لجامعة أكسفورد وأستاذ زائر في العلاقات الدولية بجامعة نيويورك، كما قام بتأليف كتاب «الدبلوماسية المجردة: السلطة والحنكة السياسية في العصر الرقمي». وبصفته مديراً للاستراتيجية العالمية في تحالف الأعمال العالمي للتعليم، يعمل فليتشر على تعزيز فرص الملايين من أطفال العالم في الحصول على التعليم، كما يرأس المجلس الاستشاري الدولي لاتحاد الصناعات الإبداعية، وأنجز أخيراً تقريراً لمكتب الخارجية والكومنولث في المملكة المتحدة، ويعمل حالياً على إعداد تقرير حول مستقبل الأمم المتحدة.

أساليب

ومن خلال منصبه الجديد في الأكاديمية، سيعمل فليتشر مع الدبلوماسيين المواطنين على تطوير أساليب العمل الدبلوماسي وتعزيز استخدام الأدوات الرقمية والإلكترونية للتواصل مع الشعوب والحكومات في جميع أنحاء العالم، انطلاقاً من قناعته الراسخة بأهمية التكنولوجيا الرقمية ودورها الحيوي في إحداث فرق واضح في العلاقات الدولية، لا سيما في ظل التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم اليوم.

وتعليقاً على انضمام فليتشر إلى الأكاديمية، أكد برناردينو ليون المدير العام لأكاديمية الإمارات الدبلوماسية، أنه في ضوء التغيرات العالمية المتسارعة والتحديات الكبيرة التي يواجهها العالم، من المهم أن تعمل الإمارات على الاستثمار في مقدراتها وجهودها الدبلوماسية بما يسهم في تدعيم العلاقات المميزة التي تتمتع بها على الساحة الدولية.

تطوير

وسيتولى فليتشر الإشراف على تطوير وتدريس برنامج جديد يركز على المهارات الدبلوماسية في القرن الـ 21.

وسيشكل هذا البرنامج رافداً قوياً للجهود الريادية التي تبذلها الإمارات في تعاملها مع القضايا والتحديات العالمية وفق استراتيجيات دبلوماسية منفتحة ومبتكرة تركز على تحقيق نتائج ملموسة.

وسيركز البرنامج على كيفية الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائل الاتصال الجديدة على نحو فعال في التواصل الدولي وإدارة المفاوضات.

وسيعمل فليتشر على إنشاء مركز جديد للابتكار الدبلوماسي في مقر الأكاديمية في أبوظبي، في مسعى إلى تطوير منهج فكري جديد.

طباعة Email